ماذا سيحدث عند انتهاء مساحة تخزين جوجل؟



بعد نجاحك كمستخدم في عمل حساب جديد على منصة جوجل والتي تشمل العديد من الخدمات منها Gmail، Google Photos، وGoogle Drive، يتم منحك مساحة مجانية لتخزين البيانات والمعلومات الخاصة بك وقدرها 15 جيجابايت. بعد مرور فترة، قد تكون أشهر، وقد تكون سنوات، وبعد محاولة نسخ بياناتك المخزنة محلية بشكل احتياطي على تلك المنصات، ستتفاجأ بأنك قد استنفذت المساحة المجانية المقررة لك من جوجل وقدرها 15 جيجابايت. عند نفاذ المساحة المجانية، قد تتعطل جميع خدمات جوجل المقدمة إليك.

ماذا تفعل حينئذٍ؟ وما هو الحل لإعادة تنشيط خدمات جوجل التي تم تعطيلها؟ اقرأ هذا التقرير لمعرفة الأسباب والحلول المناسبة لهذه المشكلة.



من السهل الحصول على حسابات جوجل، وإن كان سبب الحصول عليه هو الاشتراك منذ عدة سنوات للحصول على عنوان بريد إلكتروني، أو الاشتراك حديثًا بعد شراء هاتف ذكي بنظام تشغيل أندرويد. عند مراجعة أنشطة المستخدمين على مدى واسع، لن تجد من المألوف أن يشترك المستخدمين بخدمات للتخزين السحابي بخلاف جوجل، لأنها كانت توفر مساحة لا محدودة للتخزين حتى شهر يونيو الماضي.

بما أن الغالبية العظمى من المستخدمين كانت قد قامت بإنشاء حساباتهم لأول مرة على الهواتف الذكية بنظام تشغيل أندرويد، هذا يعني أنهم على الأغلب قد فعلوا ميزة النسخ الإحتياطي والمزامنة على تطبيقات جوجل. يختص تطبيق Google Photos بتخزين ومزامنة الصور ومقاطع الفيديو احتياطيًا، بينما يختص تطبيق Google Drive بعمليات النسخ الاحتياطي لبيانات التطبيقات مثل نسخ واتسآب الإحتياطي.

بدأت جوجل في منع التخزين اللا محدود لجميع المستخدمين منذ 1 من يونيو الماضي 2021 وحددته بسعة 15 جيجابايت كحدٍ أقصى. وكما ذكرنا، من الممكن مع مرور الوقت، ومزامنة الكثير من مقاطع الفيديو والصور والنسخ الاحتياطي لبيانات ومعلومات التطبيقات أن تنفذ تلك المساحة المحدودة من الكثير من المستخدمين. لن تعفي جوجل من هذا القرار إلا ملاك أجهزة هواتف ذكية جوجل بيكسل من الإصدار الأول وحتى الخامس.

بناءً على ما تم ذكره، قد تمتلئ السعة المجانية من جوجل (15 جيجابايت) بشكل أسرع مما نتخيله. وبناءً على ذلك، وبالإضافة إلى أن جميع خدمات جوجل مرتبطة ومشتبكة معًا في سعة التخزين المجانية المتاحة لكل مستخدم، فإن نفاذ المساحة سيؤثر حتمًا على آداء وفاعلية عمل جميع الخدمات المذكورة.

ما سيحدث عند نفاذ سعة تخزين جوجل المجانية


قد تبدو سعة 15 جيجابايت أكثر من مناسبة للتخزين الاحتياطي بالنسبة إلى الكثيرين. لكن، مع تطور قدرات الهواتف الذكية واستطاعتها تصوير مقاطع فيديو بدقة مرتفعة وصور بجودة رائعة، أصبحت تلك البيانات قادرة على احتلال سعة ليست بالقليلة من مساحتك الـ15 جيجابايت المجانية. 


إليك ما سيحدث بالتحديد عند استنفاذ مساحة الـ15 جيجابايت التخزينية السحابية من جوجل. بالنسبة إلى خدمة تراسل البريد الالكتروني Gmail، لن يمكنك إرسال أو تلقي أية رسائل بعد الآن، وحتى وإن كانت نصية فقط. أما عن خدمة التخزين السحابي Google Drive، لن يمكنك مزامنة الملفات الجديدة بعد الآن، وقد تتعطل قدراتك على تحميل الملفات الحالية، بالإضافة إلى أنك لن تتمكن من عمل مجلدات جديدة لتحرير نقل ونسخ الملفات عبر تلك المجلدات. أما عن خدمة Google Photos، لن يتم مزامنة الصور أو مقاطع فيديو بعد الآن.

حلول نفاذ مساحة التخزين المجانية في جوجل


هناك حلان أساسيان لحل تلك المشكلة، سنذكرهم بالأسفل:

أولًا: توجه إلى واجهة Google One Storage لمعرفة أي التطبيقات والخدمات التي تستخدمها وتستنفذ مساحتك التخزينية المجانية. بعد ذلك، قم بالتوجه إلى كل خدمة على حدة (مثل صور جوجل)، وقم باختيار البيانات والمعلومات التي تستطيع مسحها دون أي تأثير عليك وقم بحذفها على الفور. بعد القيام بتلك الخطوات، يُفترض أن تكون قد حررت مساحة مناسبة لابقاء خدمات جوجل قيد التشغيل.

ثانيًا: إذا لم تكون الخطوة الأولى السابقة مناسبة لك، يمكنك شراء باقة تخزينية إضافية مناسبة من جوجل. يمكنك شراء سعة 100 جيجابايت إضافية بقيمة 15 جنية مصري شهريًا، أو 200 جيجابايت بقيمة 30 جنية مصري شهريًا، أو 2 تيرابايت بقيمة 75 جنية مصري شهريًا. أو يمكنك الانتقال عبر واجهة Takeout من جوجل إلى خدمة أخرى للتخزين السحابي مثل Dropbox.

اقرأ ايضاً

تعليقات