كيفية تفعيل او تعطيل صوت نقرات الماوس في ويندوز



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


إذا كنت معتادًا على استخدام أجهزة الكمبيوتر المكتبيّة فرُبّما تعوّدت على سماع الصوت المُصاحب لنقراتك على الماوس المُتّصل بالجهاز، سواء كُنت تستخدم ماوس تقليديّ أو تاتش باد، وسواء كان الماوس يتّصل بالجهاز سلكيًّا من خلال الكابل أو لاسلكيًّا من خلال البلوتوث. هُناك في الواقع نوعين من الأصوات التي يُمكن أن نسمعها عند النقر على أزرار الماوس، أحدهما هو الصوت الناجم عن الضغط الميكانيكيّ على الأزرار، أمّا الآخر فيكون صادرًا من نظام التشغيل كعلامة على استجابة المؤشّر للنقر. يتسبّب هذا الأخير أحيانًا في نوع من الإزعاج وتشتيت الانتباه لبعض المُستخدمين لدرجة قد تجعلهم يرغبون في إسكاته أو تغييره، على حين يحتاج البعض الآخر لسماع هذا الصوت ويعتبرونه مؤشّر جيّد على فاعليّة نقراتهم!

صوت نقرات الماوس على الويندوز

عادةً ما تكون الأصوات المُصاحبة لنقرات الماوس مُفعّلة بصورة افتراضيّة على أجهزة الكمبيوتر المكتبية، ولكنك قد لا تجد هذا الخاصّية مُفعّلة في اللابتوبات عند استخدام لوحة اللمس بدلًا من الماوس التقليدي، فإذا كُنت ترغب في تفعيل أو تعطيل صوت نقرات الماوس على الويندوز، إليك الطُرق المُختلفة لعمل ذلك في السطور التالية.

التحكم في صوت نقرات الماوس على الويندوز


الطريقة الأولى: من خلال إعدادات الصوت في ويندوز



يُمكن عادةً تفعيل صوت نقرات الماوس والتحكُّم فيه وتغييره على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز بطُرق بسيطة دون الحاجة لتثبيت برامج أو تطبيقات خارجيّة. ولكي تتمكّن من ذلك فكُلّ ما عليك فعله هو فتح نافذة إعدادات الصوت من خلال الضغط على مفتاحي Win + حرف R (قـ) معًا على الكيبورد حتى تظهر نافذة "Run" فتقوم بكتابة الأمر "mmsys.cpl" ثم تضغط Enter لتنبثق أمامك نافذة "Sound". من هنا انتقل إلى تبويبة Sounds ثُمّ توجُّه إلى قسم "Program events"، والبدء في تخصيص الصوت المُصاحب لكُلّ إجراء.

يُمكنك على سبيل المثال الضغط على خيار "Select" من القائمة، ثُمّ الانتقال إلى قائمة "Sounds" لتحديد الصوت الذي تُريد تخصيصه من المكتبة الصوتيّة الافتراضيّة للويندوز، أو الضغط على زرّ "Browse" المُجاور للقائمة المُنسدلة لإضافة أصوات أخرى من جهاز الكمبيوتر. وبمجرّد الانتهاء من تخصيص الأصوات يُمكنك الضغط على زرّ "Ok" لتطبيق التغييرات. وبعد إغلاق النوافذ السابقة يُمكنك أن تُلاحظ الأصوات الصادرة من جهاز الكمبيوتر عند النقر على عناصر الشاشة المُختلفة.


إذا لم تكُن راضيًا عن الصوت التي قُمت بتخصيصه ليُصاحب النقر على الماوس، أو الأصوات الأخرى المُصاحبة للإجراءات المُختلفة مثل تنبيهات الخطأ وإشعارات النظام وتسجيل الخروج وغير ذلك، فلا يزال بإمكانك تغيير هذه الأصوات بسهولة تامّة، إذ ما عليك سوى فتح نافذة Sound مرة أخرى حيث يُمكنك العثور في القائمة بسهولة على الإجراءات التي سبق لك تخصيص وضبط الأصوات المُصاحبة لها إذ تكون مُميّزة بعلامة صفراء اللون.

يُمكنك تحديد الإجراء الذي ترغب في تعديل الصوت المُصاحب له، وهو "Select" في حالتنا تلك، ثُمّ الانتقال إلى قسم "Sounds"، والضغط على زرّ القائمة المُنسدلة، واختيار ايًا من الأصوات الأخرى الجاهزة للتعيين كصوت نقرات الماوس، علمًا أنه يمكن إضافة ملفات صوتية من اختيار بشرط أن تكون بصيغة WAV.


بعد كُلّ هذا، إن لم تكن تُرضيك النتائج التي حصلت عليها وتُريد استخدام الكمبيوتر بصورة أكثر هدوءًا، أو قد تكون راغبًا من البداية في تعطيل الصوت المُصاحب للنقر على الماوس، وهو ما يُمكنك عمله في أيّ وقت لحُسن الحظ عن طريق الضغط على مفتاح Start وفتح Control Panel ثُمّ الانتقال إلى قسم Hardware and Sound وفي النافذة التالية حدّد خيار "Sound".

سيؤدّي الإجراء السابق إلى فتح نافذة جديدة حيث يتعيّن عليك الانتقال إلى تبويبة "Sounds" واختيار "Select" من القائمة، ثُمّ الانتقال إلى قسم "Sounds"، والضغط على زرّ القائمة المُنسدلة، وتحديد الخيار "None"، ثُمّ الضغط في النهاية على زرّ "Ok" لتطبيق التغييرات. وبعد إغلاق النوافذ السابقة يُمكنك أن تُلاحظ اختفاء الصوت المُصاحب للنقر على الماوس عند النقر على عناصر الشاشة المُختلفة.

الطريقة الثانية: باستخدام التطبيقات الخارجيّة



قلّما تفشل الطريقة السابقة في تفعيل وتعطيل الصوت المُصاحب للنقر على الماوس وغير ذلك من الأصوات الأخرى المُصاحبة للإجراءات المُختلفة على الويندوز، وإن حدث ذلك بسبب وجود مُشكلة في نظام التشغيل أو أيّ سبب آخر، فلا يزال أمامك حلّ بديل، حيث يُمكنك الاستعانة بأحد التطبيقات المُخصّصة التابعة لجهات خارجيّة لتفعيل الصوت المُصاحب للنقر على الماوس.

ويُعدّ تطبيق Clicket واحدًا من أفضل وأسهل الخيارات المتوفّرة لتخصيص الأصوات المُصاحبة للإجراءات المُختلفة وتفعيل صوت نقرات الماوس على أجهزة الويندوز. كُلّ ما عليك فعله هو تحميل وتثبيت البرنامج على جهازك. ولاحظ هنا أنه قد يُحاول نظام حماية الويندوز في البداية منعك من تثبيت البرنامج من خلال عرض رسالة تحذيريّة بهذا المعنى، ولكن يُمكنك التغلُّب على هذا العائق بسهولة عن طريق الضغط على زرّ "Run anyway" لكي تستكمل خطوات عمليّة التثبيت، فالبرنامج آمن تمامًا.

الآن بعدما انتهيت من تثبيت التطبيق صار بإمكانك البدء في استخدامه. ما عليك سوى النقر المزدوج على أيقونة التطبيق لتشغيله، ثُمّ الضغط على زرّ القائمة المُنسدلة لاختيار صوت النقر الذي ترغب في تخصيصه ليصاحب النقر على الماوس. يُمكنك كذلك ضبط مستوى الصوت المُصاحب للنقر على الماوس من خلال الانتقال إلى قسم "Volume" وتحريك المؤشّر يمينًا ويسارًا على شريط التمرير، كما يُمكنك أيضًا تعطيل صوت النقر على الماوس من خلال التطبيق في حال أردت ذلك ببساطة عن طريق ضبط مؤشّر مستوى الصوت عند أدنى قيمة له.

تعليقات