استخدام ميزة إنشاء الخلفيات بالذكاء الاصطناعي على الأندرويد



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


هل سئمت من استخدام خلفيّات هاتفك التقليديّة؟! إذا لم تعد الصور المُلتقطة وخلفيّات الشاشة المُتاحة في قسم «الثيمات» على الهاتف لك ولملايين المُستخدمين الآخرين تُعبّر عنك، وأصبحت تريد تعيين خلفيّات فريدة لشاشة هاتفك تُشعرك بشيء من التميّز، فالوقت قد حان لعمل ذلك. أصبح الأمر بسيطًا للغاية ولا يحتاج الأمر للكثير من الخبرة، ولا يُكلّف الوقت والجهد لتصميم صور خلفيّات خاصّة للهاتف. 

مع طرح إصدار أندرويد 14، أعلنت جوجل عن إضافة ميزة جديدة تسمح للمُستخدمين بإنشاء خلفيّات للشاشة باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعيّ التوليديّة فقط عن طريق كتابة الوصف النصّي للصورة. يُشبه الأمر إلى حدّ كبير تطبيقات وخدمات إنشاء وتوليد الصور المدعومة بالذكاء الاصطناعيّ عن طريق كتابة وإدخال العبارات النصّية. والسطور التالية توضّح كيفيّة إدخال عبارات نصّية لإنشاء خلفيّات مُميّزة للهاتف باستخدام الذكاء الاصطناعيّ على الهواتف العاملة بنظام أندرويد 14.

خلفيات للهاتف مصممة بالذكاء الاصطناعي

خلفيات للهاتف مصممة بالذكاء الاصطناعي


أولًا: ما هي أداة AI Wallpaper في أندرويد 14 ؟


عند الرغبة في تعيين خلفيّة لشاشة الهاتف، عادةً ما كنا نجد أنفسنا أمام خيارين لا ثالث لهما، فإمّا أن تقوم باختيار إحدى الصور المُلتقطة والمُختزنة على ذاكرة الهاتف، أو بتحميل الصور والخلفيّات من الإنترنت وتعيينها كخلفيّة للهاتف. ولكن خلال مؤتمر Google I/O 2023 حيث استعرضت جوجل مزايا إصدار أندرويد 14 بعد إطلاقه رسميًا، بات هناك خيار ثالث يسمح للمُستخدم بإنشاء خلفيّات فريدة باستخدام الذكاء الاصطناعيّ فقط، حيث يدعم الإصدار الجديد ميزة تُسمى "AI Wallpaper" والتي يستعين بها المستخدم للحصول على خلفية جديدة عن طريق كتابة وصف نصّي للصورة. وتعتمد هذه الميزة على نموذج تحويل النص إلى صورة من جوجل والذي يُدعى "Imagen" والمُدرب على مجموعة بيانات ضخمة من الصور والنصوص لإنشاء صور واقعية ومبتكرة من أوامر مختلفة.

استخدام الميزة سهل للغاية، ولكن من الضروري الآخذ في الاعتبار أن "AI Wallpaper" في الوقت الحالي تتوفر في سلسلة هواتف Pixel 8 من جوجل وكذلك هواتف Galaxy S24 من سامسونج، على أنّ جوجل قد وعدت بإتاحة هذه الميزة تدريجيًّا على مختلف أنواع أجهزة الأندرويد الأخرى في المُستقبل القريب.

ثانيًا: كيفيّة إنشاء خلفيات الهاتف باستخدام الذكاء الاصطناعيّ


لكي تتمكّن من إنشاء وتوليد خلفيّة فريدة لشاشة هاتفك باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعيّ بحيث لا تُشبه أيّ خلفيّة أخرى أو صورة مُلتقطة أو عمل فنّي آخر، فلا بُدّ في الوقت الحاليّ من امتلاك هاتف ذكيّ يتوافق مع الإصدار أندرويد 14، مثل هاتف جوجل بكسل 8 أو جوجل بكسل 8 برو أو إحدى هواتف جالاكسي إس 24 ولسوف نشرح أوّلًا كيفيّة إنشاء خلفيّة للهاتف باستخدام الذكاء الاصطناعيّ في حال كانت ميزة "AI Wallpaper" مدعومة في الهاتف، ثُمّ نتطرّق لكيفيّة عمل ذلك على أيّ هاتف آخر يعمل بنظام أندرويد 14 ولا تكون الميزة مدعومة افتراضيًا فيه.


إذا كانت ميزة "AI Wallpaper" مدعومة في الهاتف، فيمكن البدء في استخدامها عن طريق فتح تطبيق "الإعدادات" أو "الضبط" Settings، والانتقال إلى "الخلفية والنمط" Wallpaper & Style ثُم الضغط على "تغيير الخلفيّات" أو "Change wallpapers". يتعيّن عليك بعد ذلك التوجّه إلى قسم "إبداعية" Creative والضغط على "مُنشئة" Generative. في حال وجدت هذا الخيار فهذا يعني أن الميزة مدعومة بالفعل في الهاتف الخاص بك، وإن لم تعثر عليه فسنوضح لاحقًا كيفية إضافته بشكل إجباري.


بعد الضغط على هذا الخيار، سيتم عرض جميع الفئات التي تمثل الإطار العام للخلفيّة مثل "تضاريس" Terrain و "صور" Imaginary و "رسم" Painting و "تركيز خفيف" Soft-focus إلخ. فقط حدد نوع الصورة التي تُريد إنشاءها. بعد ذلك ستظهر على الشاشة صورة معاينة للفئة التي اخترتها ويوجد معها وصف نصّي، حيث يُمكنك تحديد الكلمات البارزة في النصّ لتعديلها واستبدالها بكلمات وعبارات وصفيّة جديدة تُعبّر عن الخلفيّة التي تُريد إنشاءها.


في كل مرة تضغط فيها على إحدى الكلمات البارزة، ستظهر قائمة بمجموعة من الخيارات الجاهزة للاختيار فيما بينها حتى تقوم بتكوين جُملة تُعبر عن الصورة النهائية التي ترغب في الحصول عليها. وبمُجرّد الانتهاء من تعديل النصّ، اضغط على "إنشاء" Create لكي يبدأ التطبيق في إنشاء عدّة خلفيّات تتوافق مع الوصف الذي أدخلته.


سوف تحتاج للانتظار لثوان معدودة قبل أن يتمّ عرض مجموعة الخلفيّات التي أنشأتها أدوات الذكاء الاصطناعيّ التوليديّة، ويُمكنك الضغط على أفضل الخلفيات المعروضة لفتحها، وإذا لم تكُن النتيجة التي حصلت عليها مُرضية للغاية، يُمكنك تعديل الوصف النصّي باستبدال بعض الكلمات بكلمات أدقّ أو بإضافة تفاصيل جديدة، وكرّر هذا العمل مُجدّدًا حتّى تحصل على نتيجة مقبولة. عندئذ يُمكنك الضغط على علامة التحديد الموجودة في أقصى يمين الجزء العلويّ من الشاشة لكي تتمكّن من معاينة الخلفيّة، ثُمّ اضغط في النهاية على زرّ "ضبط" Set. والآن سوف تظهر الخلفيّة على شاشتك الرئيسيّة أو شاشة القفل، حسب اختيارك.

كما أشرنا، لا تتوفر ميزة "AI Wallpaper" إلا على عدد محدود من هواتف أندرويد العاملة بإصدار Android 14 ومع ذلك فلا تزال هُناك حيلة ناجحة يُمكن من خلالها إنشاء خلفيّات شاشة الهاتف باستخدام الذكاء الاصطناعيّ بمساعدة هذه الميزة. كُلّ ما عليك فعله هو تحميل تطبيق Google AI Wallpapers كملف APK وتثبيته يدويًا. بعد ذلك قُم بفتح التطبيق ثُم اضغط على خيار "AI wallpapers" الموجود في الجزء العلويّ من شاشة التطبيق، وحدّد بعد ذلك الفئة أو الإطار العام للخلفيّة التي تُريد إنشاءها واتبع نفس الخطوات السابقة.

لاحظ أنه قد لا يعمل تطبيق Google AI Wallpapers على بعض أنواع الهواتف الذكيّة، وفي هذه الحالة يُمكنك إلغاء تثبيته، والذهاب إلى متجر جوجل بلاي، وتحميل وتثبيت تطبيق Google Wallpapers، وفي أسوء الظروف يُمكنك الاعتماد على نموذج خارجيّ لإنشاء الصور باستخدام الذكاء الاصطناعيّ مثل DALL·E، ثُمّ حفظ وتعيين الصور الناتجة عنه كخلفيّة لهاتفك إذا كُنت متحمسًا للغاية لتجربة إنشاء خلفيّات خاصّة لهاتفك باستخدام الذكاء الاصطناعيّ ولا تستطيع الانتظار ريثما يتمّ إتاحة الميزة بصورة رسميّة على مُختلف إصدارات وهواتف الأندرويد.

تعليقات