إنشاء صور مدعومة بالذكاء الاصطناعيّ تتضمن خدع بصرية !



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


أحدثت روبوتات الذكاء الاصطناعيّ مؤخّرًا طفرة هائلة في عالم التقنية، ولا نتحدث هنا عن بوتات الدردشة أمثال ChatGPT و Bard، بل الروبوتات القادرة على تحويل النصوص المكتوبة إلى صور، مثل MidJorney وغيره، حيث يُمكنك أن تُطلق لخيالك العنان وتُفكّر في أيّ شيء لكي يحوّله في الحال إلى صورة مرئيّة.

بالطبع يُمكن أن تتباين جودة الصور الناتجة ومدى قربها من الواقعيّة من روبوت لآخر. هُناك أيضًا بوتات قادرة على عمل بعض الخدع وإضفاء أنواع من المؤثّرات على الصور الحقيقيّة لتوليد صور جديدة منها تتمتّع بسمات مُختلفة مثل دمج أكثر من صورة مُختلفة معًا وعمل مزيج منها في صورة واحدة، أو إدخال الصور في قوالب وأنماط مُتنوّعة تُضفي أوهامًا وخدعًا بصريّة مُعيّنة على الصورة فتبدو حلزونيّة أو دواميّة أو شبكيّة أو كأنّها جزء من منظر طبيعيّ وهكذا. إليك كيفيّة عمل مثل هذه الخدع البصريّة وغيرها عبر السطور التالية.

انشاء خدع بصرية بالذكاء الاصطناعي

كيف تعمل أدوات إنشاء الصور بالذكاء الاصطناعي؟


تعتمد مُعظم أدوات إنشاء الصور بالذكاء الاصطناعي على نماذج لُغويّة تمّ تدريبها على مجموعة هائلة من الصور والعبارات الوصفيّة حتّى أصبحت قادرة على إيجاد العلاقة بين العناصر التي تتضمّنها الصور والكلمات المكتوبة لوصفها. وعند إدخال وصف نصّي لأحد أدوات إنشاء الصور المدعومة بالذكاء الاصطناعيّ تقوم الأداة بإنشاء صورة عشوائيّة في البداية، ثُمّ تبدأ في إضافة العناصر والتفاصيل الأخرى المطلوبة إليها تدريجيًّا حتّى تتطابق مع وصف الصورة المطلوبة بأكبر قدر مُمكن.

وتُعتبر نماذج Stable Diffusion واحدة من أشهر نماذج الذكاء الاصطناعيّ التي تعتمد عليها تطبيقات وأدوات إنشاء الصور المدعومة بالذكاء الاصطناعي، ويتم التحكُّم فيها بدورها من خلال نموذج شبكة عصبيّة مثل ControlNet بحيث يقوم بإنشاء الصور الجديدة من الصور المرجعيّة، ويُحدّد أنماط الصور والألوان وموضع العناصر في الخلفيّة، كما يعمل على تحسين تحكُّم المُستخدمين في إنشاء الصور.


أدوات لإنشاء خدع بصرية بالذكاء الاصطناعي


أداة Illusion Diffusion


أداة Illusion Diffusion

أداة مجانية تمامًا يستضيفها موقع Hugging Face الشهير، حيث تتيح لك Illusion Diffusion كتابة وصف نصّي للصور التي ترغب في توليدها، وتحديد تأثير الخداع البصري ليقدم لك أنماط عديدة للصور المتولّدة. لا تتطلب الأداة منك سوى فتح مُتصفّح الويب، والانتقال إلى موقع Illusion Diffusion ثُمّ إضافة الصورة التي تريد إتباع النمط الخاص بها في الصورة الجديدة أو تحديد نمط الخداع البصري من قسم Examples ومدى تأثير النمط على الصورة من خلال مؤشر Illusion strength وأخيرًا أكتب في حقل Prompt وصف الصورة التي تُريد إنشاءها بالذكاء الاصطناعيّ. وبعد الانتهاء من كتابة الوصف يُمكنك الضغط على زرّ "Run".

سوف تستغرق العمليّة فترة زمنيّة تتراوح من بضع ثوان إلى بضع دقائق قبل أن تظهر الصور المطلوبة والتي ولّدها الذكاء الاصطناعي على الشاشة، فتستطيع تحميلها بجودة عالية وحفظها على جهازك. وفي حال إذا لم تكُن الصورة مُرضية بالنسبة لك يُمكنك إعادة المُحاولة مرة أخرى بعد تضمين عناصر إضافيّة في الوصف لجعله أكثر دقّة والحصول على صورة إبداعية.

أداة ArtBreeder's Pattern


أداة ArtBreeder's Pattern

ظهرت ArtBreeder لأوّل مرة في عام 2018 كمنصة لتجربة أدوات الذكاء الاصطناعي التوليديّة تحت اسم Ganbreeder. وأداة Artbreeder Patterns تعتبر أحد الأدوات التي تقدمها مجانًا للمُستخدمين لدمج مجموعة من الصور معًا لإنشاء صورة جديدة منها، كما تسمح بإضافة عدد من الأنماط والمؤثّرات والخدع البصريّة إلى الصور.

كُلّ ذلك يُمكن عمله بسهولة عن طريق فتح الأداة في المتصفح والضغط على زرّ Generate a pattern وتحديد تأثير الخداع البصري من الأنماط الموجودة، مع قابلية تعديل خصائص كل تأثير للوصول إلى نتيجة مرضية. بدلًا من ذلك، أضغط على Upload image لرفع صورة واستخراج نمط منها للصورة الجديدة. إذًا فالأداة توفر طرق متعددة للحصول على تأثيرات خداع بصري، وهي الميزة الأهم والأبرز لهذه الأداة.

استخدام أداة Artbreeder Patterns

بعد اختيار تأثير الخداع البصري، انتقل إلى جزئية "Description" واكتب وصف للصورة التي تريد دمج التأثير معها، ثم أضغط على Generate بالأسفل. سوف تحتاج للانتظار ما بين 15 إلى 20 ثانية فقط قبل أن تتمكّن الأداة من مُعالجة الصورة وإنشاءها، ويُمكنك بعد ذلك تنزيل الصورة الناتجة أو حفظها في مكتبة الموقع باستخدام الأزرار السُفليّة.

تبدو الصور الناتجة كعمل فنّي يحاول أن يكون واقعيًّا لأقصى درجة مُمكنة، ويُمكن إضفاء العديد من الأنماط والأوهام البصريّة على الصور المُنشأة باستخدام هذه الأداة، مثل تحويل الصورة إلى منظر طبيعيّ أو رسم كارتونيّ أو إضافة وهم التعرُّض المزدوج أو وهم المنظور القسريّ إليها، كما يُمكنك مزج عدّة صور معًا لإضفاء تأثيرات مُختلفة، ويُمكنك تكرار العمليّة السابقة عدّة مرّات حتى تحصل على أفضل نتيجة مُمكنة.

أداة Spirals


أداة Spirals

إذا كُنت تبحث عن شيء أكثر تحديدًا مثل أداة يُمكنها توليد الصور من النصوص المكتوبة باستخدام الذكاء الاصطناعيّ وإضفاء تأثيرًا حلزونيًّا عليها، فيُمكنك الاستعانة بـ Spirals المُخصّصة لأداء هذا الغرض بالذات، وهو تطبيق يتمتّع بواجهة مُستخدم بسيطة للغاية ويوفّر أداة مجّانيّة لإنشاء الصور الحلزونيّة يُمكنك استخدامها على الويب عن طريق فتح المتصفح.

فقط توجه إلى الأداة وأكتب وصف نصّي للصورة التي ترغب في إنشاءها باستخدام الذكاء الاصطناعيّ في حقل النصّ المُخصّص لذلك، والضغط في النهاية على أيقونة Send. لن يستغرق التطبيق سوى بضع ثوان لإنشاء الصورة المطلوبة. يُمكنك إضافة مزيد من العناصر أو التفاصيل إلى الوصف المكتوب وإعادة المُحاولة للحصول على أفضل نتيجة مُمكنة، ويُمكنك عرض الصورة الناتجة بملء الشاشة كما يُمكنك تحميلها إلى جهازك باستخدام زوج الأزرار الظاهرة في الزاوية اليُمنى بالجزء العلويّ من الصورة.

يُمكن الاستمتاع بلعبة الصور المُنشأة باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعيّ التوليديّة وتجربة التأثيرات والخدع البصريّة المُختلفة عليها على سبيل المرح، كما يُمكن اللجوء إليها لأغراض أخرى أكثر عمليّة مثل المُساعدة في العثور على أفكار للوحات فنّية جديدة أو في عمل تصميمات جرافيك خارج الصندوق لا تتشابه مع أيّ عمل فني آخر، فعادةً ما تكون الصور المتوفّرة على شبكة الإنترنت محميّة بحقوق ملكيّة تمنع استخدامها قانونًا دون الحصول على إذن من صاحبها، بينما لا يحمل استخدام الصور المُنشأة بالذكاء الاصطناعيّ مخاطر قانونيّة مُماثلة.

تعليقات