استرجاع الإشارات المرجعية المحذوفة بالخطأ في مايكروسوفت إيدج



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يتمتع متصفح مايكروسوفت إيدج بباقة من المميزات التي تُرجّح كفته عن بقية المتصفحات الأخرى، إذ يوفّر قارئ PDF مُدمج يغنيك عن برامج خارجية، كما يتيح لك التقاط صورة شاشة كاملة بكافة تفاصيلها، ولا ننسى أنه يتيح عرض التبويبات بشكل رأسي، وإلخ من المميزات الأخرى الجديرة بالثناء. هذا ويشتمل المتصفح على المميزات المُعتادة في بقية المتصفحات الأخرى كذلك، وعلى رأسهم الإشارات المرجعية (Bookmarks)، ولكن الفرق أنه يُمكنك من استرجاعها إذا حذفتها عن طريق الخطأ. والإشارات المرجعية أو التفضيلات (Favorites) هي ميزة موجودة بالمتصفحات تُمكنك من حفظ روابط المواقع المهمة حتى تتمكن من الرجوع إليها في أي وقتٍ تريده. إذا كنت تعتمد على هذه الميزة على متصفح مايكروسوفت إيدج، ولكنك – عن طريق الخطأ – قمت بحذف إشارات مرجعية مُهمة، فلا تقلق واتبع الطرق القادمة حتى تسترجعها.

الإشارات المرجعية في مايكروسوفت إيدج

استرجاع الإشارات المرجعية في مايكروسوفت إيدج


الطريقة الأولى: استخدام خيار «التراجع»



في حال قمت بحذف الإشارة المرجعية من خلال صفحة Favorites مباشرًة، والتي يتم الوصول إليها بكتابة [edge://favorites] في شريط العنوان والضغط على Enter، ففي هذه الحالة يكون الحل سريع هو استخدام زر "التراجع" الذي يظهر بعد حذف الإشارة المرجعية. باستخدام هذه الطريقة ستستطيع أن تسترجع مُجلد تفضيلات أو رابط موقعٍ كنت قد حفظته كإشارة مرجعية على متصفح ميكروسوفت إيدج ثم حذفته عن طريق الخطأ. الطريقة سهلة جدًا، ولكنها لن تعمل إلا إذا مرّت مدة قصيرة – أو طويلة نسبيًا – على الحذف، بمعنى أنك إذا حاولت استعادة مُجلد أو رابط محذوف منذ فترة طويلة باستخدام هذه الطريقة، فلن تُجدي نفعًا. لكي تُجرّب الأمر، يمكنك أن تحذف مُجلّدًا من التفضيلات ثم تسترجعه عن طريق الضغط على زر "التراجع" Undo بالأعلى وسيتم استعادة المجلد أو الرابط الذي حذفناه كما كان.

الطريقة الثانية: التحقق من مجلد Deleted favorites



تعلم شركة ميكروسوفت أهمية الإشارات المرجعية والمجلدات المفضلة بالنسبة للمستخدمين ولهذا أضافت لمتصفحها ميزة مُخصصة لاستعادة هذه الإشارات المرجعية، ولكن بشرطين؛ الأول أن تكون هذه الإشارات المرجعية تمت مزامنتها بالفعل على حساب مايكروسوفت المُسجل على المتصفح، والثاني ألا يمر على عملية الحذف أكثر من 28 يومًا.

ولتجربة هذه الميزة قم بفتح المتصفح ثم اضغط على أيقونة التفضيلات الموجودة بأقصى يمين شريط العنوان ومن القائمة التي ستظهر لك اضغط على زرّ ( ) ثم اختر "Restore deleted favorites" وستظهر لك قائمة بالمواقع والمجلدات المحذوفة من التفضيلات، حدد ما تريد استرجاعه منها ثم اضغط على "استعادة" Restore وسيتم استرجاعها في شريط التفضيلات. وبالمناسبة، يمكنك استرجاع كل التفضيلات المحذوفة عن طريق الضغط على مفتاحي (Ctrl + A) لتحديدها جميعًا ثم الضغط على "Restore".

الطريقة الثالثة: استرجاع النسخة الاحتياطية من الإشارات المرجعية يدويًا



قبل أن نتحدث عن أي شيء بهذه الطريقة عليك أن تعرف أنها قد تتسبب في حدوث مشاكل تقنية في متصفح مايكروسوفت إيدج لاحقًا، ولهذا عليك أن تتأكد من أن كل بياناتك ونشاطاتك محفوظة على حساب ميكروسوفت تحسّبًا لأي خطأ.

تتم خطوات هذه الطريقة أيضًا من خلال مجلد المُستخدم التابع لمتصفح إيدج، حيث يتم تخزين كل البيانات الخاصة بالمستخدم على المتصفح. للوصول إلى هذا المجلد، افتح نافذة Run بالضغط على مفتاحي Win + R معًا على الكيبورد ثم ادخل المسار التالي واضغط Enter:

%USERPROFILE%\Local Settings\Application Data\Microsoft\Edge\User Data\Default

بعد الوصول إلى المجلد، مرّر إلى أسفل حتى تصل إلى ملفيّ "Bookmarks" و "Bookmarks.msbak" وأعد تسمية الملف الأول إلى أي شيء آخر وليكن "old.Bookmarks" والملف الثاني إلى "Bookmarks" ثم اضغط "Yes". أعد تشغيل المتصفح، وسيتم استرجاع النسخة الاحتياطية من الإشارات المرجعية.

بهذا نكون قد عرفنا كل شيء يخص استرجاع الإشارات المرجعية Bookmarks والتفضيلات Favorites على متصفح ميكروسوفت إيدج. ننصح دائمًا باستخدام حساب ميكروسوفت ومزامنة كل البيانات به حتى تستعيدها بسهولة إن حدث خطأ ما، وبشكلٍ عام، إذا أردت أن تحتفظ برابط موقعٍ ما وكان الأمر في غاية الأهمية بالنسبة إليك، فربما من الأفضل أن تحتفظ به على صفحة Word أو شيء من هذا القبيل، ولكن بعد أن تحتفظ به كإشارة مرجعية بالطبع.

تعليقات