كيفية كتابة الملاحظات مباشرًة على الشاشة الرئيسية للأندرويد



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تطرأ على أدمغتنا أفكارٌ خاطفة يكون الوقت هو العامل الرئيسي الوحيد لمنعها من الهرب، لدرجة أن الوقت المُستغرَق للوصول إلى تطبيق «المفكرة» الموجود بهواتفنا قد لا يكون كافيًا. هذا يرجع لوجود المشتتات بشكل رئيسي، فكم من مرة أردت أن تفتح تطبيقًا ما ووجدت نفسك بداخل فيسبوك أو واتساب أو غيرهما من التطبيقات الموجودة بشاشة الهاتف الرئيسية! لحسن الحظ أن هناك الكثير من التطبيقات على الأندرويد توفر لمستخدميها وصولًا سريعًا جدًا، حتى يتمكنوا من تدوين الملاحظات قبل أن تهرب بعيدًا. هذه التطبيقات توفر "ويدجت" أو "لوحة مُصغرة" على شاشة الهاتف الرئيسية لا تتطلب وقتًا كي نصل إليها ونبدأ بكتابة ملاحظتنا. انتقينا لكم 5 من هذه التطبيقات وراعينا أن تكون متنوعة وعملية قدر المستطاع.

تدوين الملاحظات على أندرويد

تدوين الملاحظات على أندرويد من الشاشة الرئيسية


تطبيق Jot



لعل أفضل حل لتدوين الملاحظات بأسرع وقتٍ ممكن، ليس على الشاشة الرئيسية للأندرويد فقط، وإنما بأي شاشة وبغض النظر عن التطبيق المفتوح، يتمثل في تطبيقٍ يُسمى Jot. هذا التطبيق يُمكنك من فتح شاشة/ مفكرة notepad لتدوين الملاحظات في أي وقت وبسرعة عالية جدًا – بغض النظر عن الشاشة التي تتواجد فيها – وذلك عن طريق "لوحة الإعدادات السريعة" "Quick Settings Panel" أو عن طريق ويدجت صغيرة خاصة بالبرنامج؛ سيظهران بعد التثبيت.

من مميزات التطبيق أيضًا أنه يتيح لك تدوين الملاحظات حتى أثناء استخدام التطبيقات الأخرى ومهما بدّلت بينهم، فشاشة أو مُفكرة الملاحظات لا تختفي. بعد الانتهاء من تدوين الملاحظة، ستتمكن من حفظها أو حذفها بسهولة كما ستتمكن من التعديل عليها عن طريق المُحرر الخاص بالتطبيق، علاوة على ذلك، ستتمكن من تحويل الملاحظات إلى قائمة مراجعة Checklist وسيتسنى لك تثبيتها في لوحة أو شريط الإشعارات.

ولأنك قد تدون عدة ملحوظات لا علاقة لها ببعضها، يوفّر تطبيق Jot إمكانية ترتيب وتنظيم كُل ما تدونه، بل وفوق ذلك يُحول أرقام الهواتف والإيميلات وعناوين الإنترنت إلى روابط يمكن الوصول إليها بضغطة زر واحدة. وختامًا بإمكانية فتح أكثر من نافذة لتدوين الملاحظات دُفعة واحدة، نستطيع القول إن Jot يؤدي الغرض منه بامتياز منقطع النظير.


تطبيق Evernote



إذا كنت مهتمًا بالتطبيقات التي تساعد على الإنتاجية، فعلى الأغلب أنك سمعت باسم هذا التطبيق. صحيحٌ أنه اشتُهِر على الويندوز والماك، ولكن نسخته التي تعمل على الهواتف لا تقل أهمية وقيمة. بعد تثبيت Evernote على هاتفك، ستظهر ويدجت خاصة تقدم خيارات عملية وسريعة لتدوين الملاحظات من الشاشة الرئيسية. من ضمن هذه الخيارات الـ "Simple Note" مثلًا والتي إذا ضغطت عليها ستستطيع تدوين ملاحظة سريعة وإضافة عنوان لها بدون الحاجة إلى فتح التطبيق نفسه. هناك أيضًا خيار الـ "Simple Task" الذي يمكنك من وضع مهامٍ سريعة.

إضافة إلى الويدجت المذكورة، يقدم تطبيق Evernote اثنتين آخرين إحداهما لعرض قائمة من الملحوظات "Notes list" والأخرى لقائمة المهام "Task list" وهي شبيهة بالـ "To-do list". إذا كنت معتادًا على نسخة الحاسب من التطبيق، فقد تكون فكرة جيدة أن تفضّله عن بقية التطبيقات الموجودة في هذا المقال، ولا تقلق، لن يخذلك.


تطبيق MultiNotes



تطبيق MultiNotes هو تطبيق بسيط وأنيق يستغل شاشة الهاتف الرئيسية – كما لو كانت حائطًا – ليُعلّق عليها أهم الملاحظات والتفاصيل المهمة التي تحتاج إلى تذكرها. يمتاز التطبيق بخيارات تخصيص رائعة تُمكنك من تغيير لون الملاحظات كما يُمكنك من كتابة أكثر من ملاحظة بأكثر من ويدجت وتعليقها بشكلٍ جميل على الشاشة الرئيسية مثل الـ "Sticky notes" أو "الملاحظات القابلة للصق".

يُقدم التطبيق 3 تصنيفات رئيسية للملاحظات؛ التصنيف العام Main، وتصنيف العائلة Family، وبالطبع تصنيف العمل Work. الميزة الأهم بنظري أنك تستطيع ربط الملاحظات بمنبه ليذكرك بها في حال ما إذا كنت تخشى نسيانها. أضف إلى ذلك أن التطبيق يربط ملاحظاتك بجوجل درايف حتى لا تفقدها في أي وقت.


تطبيق Sticky Notes + Widget



نعم "Sticky Notes + Widget" هو اسم تطبيق واحد يُقدم تجربة ممتازة لتدوين الملاحظات بسرعة، وبتخصيصٍ منقطع النظير. قد يكون هذا التطبيق هو أجمل تطبيق لتدوين الملاحظات على الإطلاق، إذ يعطيك حرية كبيرة لتفعل ما تشاء بالمفكرة أو الويدجت التي ستستخدمها للتدوين؛ يعطيك حرية اختيار "ستايل" أو لون الملاحظة، كما يتيح لك كتابة أو رسم ما تريده وبأكثر من نوع خطٍ عصري مع إمكانية تنسيق وتعديل حجم الخط، وأخيرًا وليس آخرًا يُثبّت الملاحظات بدبوسٍ يمكن تغيير تصميمه ليضفي شكلًا لطيفًا على الشاشة ويجعلك تدون الملاحظات، حتى لو لم تُرد ذلك!

بعد تثبيت التطبيق ستظهر الويدجت الخاصة به على شاشة الهاتف الرئيسية، عند الرغبة في كتابة أو تعديل الملاحظات، اضغط عليها مباشرةً وابدأ بذلك. أضف لمعلوماتك أيضًا أن "Sticky Notes + Widget" يوفر لك ميزة تغيير شفافية الملاحظات كما يُمكنك من حمايتها بكلمة سر، وهذا سيفيدك جدًا إذا كنت تخشى أن يطلع عليها أحد كونها على شاشة الهاتف الرئيسية.


تطبيق ColorNote



على عكس التطبيقات السابقة التي تتطلب اشتراكًا مدفوعًا للحصول على كافة مميزاتها، يقدم تطبيق ColorNote خدماته بالكامل بشكلٍ مجاني. يلعب التطبيق على ميزة البساطة ويقوم بدوره المتمثل في كتابة ملاحظات سريعة وإعداد قوائم "To-do" بسرعة وسهولة واضحين، ومثل تطبيق "Sticky Notes + Widget"، يمكنك من حفظ الملاحظات على السحابة لئلا تفقدها.

رُغم أن التطبيق مجاني بالكامل، فإنه يوفر مزايا غير موجودة ببعض التطبيقات المدفوعة مثل ميزة التقويم، والتي باستغلالها ستستطيع أن تضبط جدولك الزمني. تستطيع أيضًا تمييز ملاحظاتك عن طريق شرائط ملونة، ناهيك أنك تستطيع مشاركة هذه الملاحظات مع الغير، وكل هذا من شاشة الهاتف الرئيسية بالطبع.

تعليقات