كيفية إرسال رسائل صوتية تُسمع لمرة واحدة على واتساب



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


في عام 2021، أضافت منصة المراسلة «واتساب» خاصية مفيدة للغاية للتطبيق، هذه الخاصية هي عرض الصور والفيديوهات لمرة واحدة، بحيث يمكن باستخدامها أن نُرسل صورًا أو فيديوهات للطرف الآخر بحيث لا يستطيع رؤيتها سوى مرة واحدة فقط، وقد شرحنا من قبل كيف يمكن استغلال هذه الميزة أيضًا لإرسال رسالة على واتساب تختفي بعد قراءتها. ولعل أهم ما تتمتع به هذه الميزة أنها تحظر محاولات أخذ سكرين شوت من قبل الشخص الذي تراسله. وحتى يكون هناك اتساقٍ أكبر في التطبيق، تمت توسعة نطاق ميزة "العرض لمرة واحدة" View Once لتشمل الرسائل الصوتية كذلك. دعونا نوضح أكثر فيما يلي.


جعل رسائل واتساب الصوتية تحذف بعد سماعها


تستطيع الآن مشاركة المعلومات الحساسة عبر خاصية الرسائل الصوتية في واتساب بشكل آمن دون الخوف من تسريبها، وذلك بعد أن أعلنت منصة المراسلة الفورية عن ضم ميزة "العرض لمرة واحدة" إلى الـ Voice Messages في أحدث إصدارات التطبيق الشهير. وفقًا لواتساب، فإن هذا الأمر سيفيد المستخدمين كثيرًا في عدة نواحٍ أهمها مشاركة المعلومات السرية مثل بيانات الحسابات البنكية وما إلى ذلك، فبمجرد سماع الطرف الآخر لأي كلمة، يكون من المستحيل أن يعيد سماعها مرة أخرى. علاوة على ذلك، وكما هو الحال مع المكالمات والرسائل النصية على التطبيق، تكون الرسائل الصوتية مشفرة افتراضيًا بتقنية التشفير من طرف إلى طرف، مما يعني أن طرفي المحادثة فقط هُما من سيعلمان بفحوى الرسالة الصوتية.

تُعرَف الرسائل المُرسلة لمرة واحدة، بغض النظر عما إذا كانت صورًا أو فيديوهات أو رسائل صوتية، بأيقونة "المرة الواحدة" التي يظهر فيها الرقم "1" داخل دائرة مُتقطّعة الشكل، فإذا وصلتك هكذا رسالة، فاعلم أنك لن تستطيع عرضها سوى لمرة واحدة. أما الآن، وبعد أن تعودنا على استخدام خاصية "المرة الواحدة" في الصور والفيديوهات كونها موجودة منذ سنتين، دعونا نرى طريقة استخدام نفس الخاصية، ولكن للرسائل الصوتية.

كيفية إرسال رسائل صوتية لمرة واحدة؟



قبل شرح الخطوات، تأكد من تثبيت أحدث إصدارات واتساب على هاتفك الأندرويد أو الآيفون، حيث من المفترض أن الميزة الجديدة بدأت الوصول بالفعل إلى عامة المستخدمين حاليًا. يمكنك فتح متجر Play Store أو App Store والتوجه إلى قسم التحديثات ثم الضغط على زر "تحديث" Update بجوار تطبيق "واتساب" لتحميل التحديث الجديد. وفي حال لم يظهر أن هناك تحديث جديد متوفر على متجر Play Store في هاتفك الأندرويد، يمكنك تنزيل الإصدار الأحدث كملف APK وتثبيته يدويًا ليحل محل النسخة الحالية للواتساب دون فقد بيانات، وهنا نوصي بتنزيل هذا الملف من موقع APKMirror.


الآن عندما نريد أن نُرسل رسالة صوتية لشخص ما على واتساب بحيث لا يستطيع سماعها سوى مرة واحدة؛ ندخل إلى المحادثة ثم نضغط مطولًا على أيقونة الميكروفون بجوار خانة "مراسلة" ونقوم بسحب الأيقونة إلى أعلى لتثبيت وضع التسجيل الحر، ثم ابدأ بالتحدث لتسجيل رسالتك الصوتية. عند الانتهاء لا تقوم بالإرسال فورًا، بل تأكد من تفعيل خاصية العرض لمرة واحدة بالضغط على الأيقونة التي تحتوي الرقم "1" محاطًا بحلقة تشبه ساعة الإيقاف، كما مُشار إليه في الصورة أعلاه. بعد ذلك قم بالضغط على زر "إرسال".



بالنسبة للمستِلم، فالرسالة الصوتية ستظهر بشكل مختلف قليلًا، حيث يجب الضغط على الرسالة لفتحها في شاشة أخرى مستقلة، مع عرض رسالة توضح بعض التعليمات المعتادة بخصوص ميزة العرض لمرة واحدة، وبعد الضغط على "موافق" يتم تشغيل الرسالة الصوتية فورًا. ولأن خاصية "العرض لمرة واحدة" مفعلة فلن يتمكن هذا الشخص من أخذ سكرين شوت أو حتى تسجيل فيديو للشاشة، ثم عند الضغط على زر "عودة" للرجوع إلى المحادثة مرة أخرى تختفي الرسالة فورًا. على هاتفك، سترى مؤشر "تم فتحها" في الدردشة بمجرد سماع المستلم للرسالة الصوتية.

كما أشرنا، مهما حاول المستِلم فلن يستطيع أن يستمع للرسالة أكثر من مرة بشرط عدم استخدام الوسائل الملتوية، وهذا يأخذنا إلى جزئية مهمة جدًا...

نصائح عامة بشأن خاصية "المرة الواحدة"


  • أولًا: حتى وإن كان الطرف الآخر لا يستطيع تصوير أو تسجيل الشاشة -بالطرق بالشرعية- للاحتفاظ برسائل المرة الواحدة، فهناك أساليب وطرق ملتوية أخرى أبرزها استخدام هاتف آخر لتسجيل الرسائل، ولحسن الحظ أن خاصية "المرة الواحدة" لا تعمل على نسخة الويب من واتساب، وإلا كانت استُغِلت لأغراض سيئة. فنصيحتنا الأولى لك: لا تُرسل أي شيء خاص عمومًا للأشخاص الذين لا تثق بهم.
  • ثانيًا: قد يتم الاحتفاظ بالوسائط المُشفرة لعدة أسابيع على سيرفرات واتساب بعد إرسالها، ولهذا حاول ألّا تُرسل شيئًا خاصًا للغاية؛ لا تنسى النصيحة الأولى، وأضف إلى ذلك أن الطرف الآخر إن بلّغ عن الرسالة المُرسَلة لمرة واحدة، فواتساب قد يطّلع عليها ليحاول معرفة سبب الإبلاغ.

الجدير بالذكر أنك إذا تلقيت رسالة مُرسلة لمرة واحدة، فسيكون أمامك 14 يومًا فقط من تاريخ الإرسال لفتحها، وإلا ستختفي تلقائيًا وإلى الأبد. اعلم أيضًا أنك لا تستطيع تمييز هذه النوعية من الرسائل بنجمة، أو مشاركتها، أو إعادة توجيهها، أو بالطبع حفظها. وأخيرًا، يمكنك استعادة الرسائل المُرسلة لمرة واحدة عن طريق الـ Backup، ولكن بشرط ألا تكون فتحتها من قبل وبشرط ألا يمر عليها الـ 14 يومًا.

تعليقات