طريقة استخدام ميكروفون الهاتف للكمبيوتر



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


على عكس أجهزة اللابتوب، لا تتمتع معظم أجهزة الكمبيوتر المكتبية بميكروفونات مباشرة، مما يضطر مستخدميها إلى شراء ميكروفون منفصل، وحتى إن كنت تستخدم لابتوب فربما الميكروفون المزود به ضعيف الجودة ولا يصلح للتسجيلات المهمة. هذا لا يعني أنك ستضطر إلى أن تكلف نفسك وتشتري ميكروفونًا خارجيًا حيث تستطيع استخدام ميكروفون هاتفك – الذي يتمتع بجودة صوت أفضل – على الكمبيوتر، مجانًا وبكفاءة عالية. الأمر لا يحتاج منك سوى تحميل برنامج مجانيّ على الكمبيوتر والهاتف معًا سواء أندرويد أو آيفون ومن ثم توصيلهما لاسلكيًا أو عن طريق كابل الـ USB لتستمتع بميكروفون الهاتف وتستخدمه في أي شيء على الكمبيوتر. دعونا نوضح التفاصيل انطلاقاً من السطور التالية.

تحويل الهاتف إلى ميكروفون للكمبيوتر

تحويل الهاتف إلى ميكروفون للكمبيوتر


أولًا: إعداد الهاتف والكمبيوتر عبر برنامج WO Mic


نعتمد في هذا الشرح على برنامج مجاني تمامًا يُدعى WO Mic والمصمم خصيصًا للاتصال واستخدام ميكروفون هاتفك للكمبيوتر، باستخدام 4 طرق مختلفة. البرنامج متوافق مع الحواسيب التي تعمل بنظاميّ ويندوز 10 وويندوز 11 وحتى لينكس، إضافة إلى هواتف أندرويد وآيفون. باستخدامك لهذا البرنامج المجاني ستستطيع أن تستخدم ميكروفون الهاتف على الكمبيوتر بسهولة عن طريق البلوتوث أو الواي فاي أو كابل الـ USB أو باستخدام تقنية Wi-Fi Direct.


لاستخدام البرنامج، كل ما عليك فعله هو التوجه إلى موقع WO Mic الرسمي لتنزيل النسخة الخاصة بالكمبيوتر والتي ستعمل كحلقة وصل بين كلا الجهازين (الهاتف والكمبيوتر) لذا بعد تنزيلها يمكنك إجراء عملية التثبيت والتي لن تستغرق سوى لحظات حتى يصبح الحاسوب مهيئ للاتصال بالهاتف. الآن انتقل لهاتفك الأندرويد أو الآيفون وحمل تطبيق WO Mic من متجر Play Store أو متجر App Store. يمكنك بعد ذلك تحديد طريقة الاتصال لربط ميكروفون الهاتف بالكمبيوتر، وقبل أن نستعرض الخطوات قم بتشغيل برنامج WO Mic على الكمبيوتر للتأكد من عدم ظهور أي رسائل Error، فإذا واجهتك مشكلة "DLL error" عند فتح البرنامج، فقم بتحميل حزمة VC runtime من مايكروسوفت وستُحلّ المشكلة.

ثانيًا: توصيل الهاتف والكمبيوتر لتفعيل الميكروفون



نبدأ خطواتنا بتشغيل البرنامج على الحاسوب، والضغط على قسم "Connection" من شريط الأدوات أعلى النافذة ثم اختيار "Connect" من القائمة المنسدلة. ستظهر نافذة جديدة حيث نختار نوع الاتصال الذي نريد الاعتماد عليه في ربط ميكروفون الهاتف بالكمبيوتر. كما أشرنا يوفر البرنامج 4 طرق اتصال مختلفة، وفي رأينا يُفضل استخدام الـ USB حيث يتميز ربط الهاتف بالكمبيوتر عن طريق الـ USB بثبات الاتصال، وذلك على عكس الطرق اللاسلكية الأخرى التي قد تُلاحظ فيها نسبة التأخير، وإن كان الاتصال بالـ USB به نسبة تأخير أيضًا، ولكنها لا تكاد تُلاحظ. جدير بالإشارة أيضًا أن هذه الطريقة تعمل على هواتف الأندرويد فقط، أما الطرق الأخرى فتعمل على الآيفون دون أي مشاكل.


بعد تحديد USB من خانة نوع الاتصال "Transport type"، قم بتوصيل الهاتف بالكمبيوتر عن طريق كابل الـ USB ثم توجه إلى إعدادات هاتفك لتفعيل وضع "USB Debugging" حيث أن هذا الأمر ضروري كي يستطيع البرنامج تحويل ميكروفون الهاتف إلى ميكروفون للكمبيوتر. بمجرد أن تنتهي من هذه الخُطوة، شغل تطبيق WO Mic على هاتفك الأندرويد ثم اضغط على زر القائمة ( ) بالأعلى واختر "Settings" وبعدها اضغط على قسم "Transport" واختر USB. عُد إلى الشاشة السابقة واضغط على أيقونة التشغيل "▶" ليتم بذلك توصيل كلا الجهازين معًا، أي عندما تتحدث في ميكروفون الهاتف سيتم تحويل الصوت إلى الكمبيوتر مباشرًة.


أما في حال كنت تفضل الاتصال اللاسلكي، ولديك بالفعل كمبيوتر مكتبي مزود بـ Adapter لدعم تقنية الواي فاي، فكل ما عليك فعله في البداية هو التأكد من اتصال كل من الهاتف والكمبيوتر بنفس الراوتر عبر الواي فاي، بعد ذلك يتم أفتح البرنامج على كلٍ من الجهازين. على الهاتف، قم بفتح تطبيق WO Mic واضغط على زر القائمة ( ) ثم "Settings" وبعدها اضغط على قسم "Transport" واختر "Wi-Fi"، والآن بعودتك للشاشة السابقة والضغط على أيقونة التشغيل "▶" من المفترض أن ترى رقمًا بالشاشة، هذا الرقم هو عنوان الـ IP الذي سنستخدمه في نسخة البرنامج الموجودة على الكمبيوتر.


في برنامج WO Mic على الكمبيوتر اختر "Wi-Fi" من خانة نوع الاتصال "Transport type" وعندما تظهر لك خانة "Phone IP address"، قم بإدخال عنوان الـ IP الموجود بشاشة الهاتف ثم اضغط على زر Connect لتبدأ باستخدام ميكروفون الهاتف على الكمبيوتر.

ثالثًا: التأكد من أن ميكروفون الهاتف يعمل على الكمبيوتر



إذا طبّقت الخطوات السابقة بحذافيرها، فمن المفترض ألا تواجهك مشاكلٌ بالاتصال، ولكنك قد تلاحظ أن الويندوز لا يستطيع التعرف على ميكروفون الهاتف الخاص بك، أو أن الصوت لا ينتقل من الهاتف إلى الكمبيوتر، في هذه الحالة اضغط على مفتاحي Win + حرف R (قـ) معًا حتى تظهر نافذة "Run" فتقوم بكتابة الأمر "mmsys.cpl" ثم اضغط Enter لتنبثق أمامك نافذة "Sounds". من هنا انتقل إلى قسم "Recording" واضغط بزر الفأرة الأيمن على WO Mic Device ثم اختر Set as Default Device بعد ذلك اضغط مرة أخرى بزر الفأرة الأيمن على WO Mic Device ثم اختر Properties ومن النافذة المنبثقة انتقل إلى قسم Levels وتأكد من رفع مستوى الـ Main volume لأقصى درجة.

على هذا النحو، يفترض أن يعمل ميكروفون الهاتف كميكروفون أساسي للكمبيوتر وبالتالي يصلح للاستخدام في برامج عقد الاجتماعات وتسجيل الصوت بسهولة.

رابعًا: طرق بديلة لاستخدام ميكروفون الهاتف للكمبيوتر


إذا لم يُعجبك برنامج WO Mic وأردت استخدام برنامج آخر لأي سبب من الأسباب، فيمكنك تجربة برنامج Megaphone للآيفون أو Microphone للأندرويد، ولكن هذين البرنامجين يتطلبان استخدام وصلة مزدوجة للسماعات أو "male-to-male headphone jack". وحديثًا عن الوصلات، فيمكنك أن توصّل السمّاعات العادية ذات الميكروفونات بمدخل الميكروفون الموجود بكيسة الكمبيوتر، ورُغم أن هذه طريقة قديمة نوعًا ما، إلّا أنها لا زالت شائعة وفعالة، وبشكل عام قلّما تجد برنامجًا مجانيًا مثل WO Mic.

في النهاية، يمكنك الآن أن تستخدم ميكروفون هاتفك المحمول على الكمبيوتر بكل سهولة وبأكثر من طريقة، بل والمفاجأة أنك تستطيع استخدام كاميرا الهاتف أيضًا ككاميرا ويب، وكنا قد تحدثنا عن هذا الأمر بالتفصيل في موضوع سابق [تحويل أي هاتف إلى كاميرا ويب للكمبيوتر] وبذلك تكون قادرًا على إجراء مكالماتك – أو أي شيء آخر يتطلب الميكروفون أو الكاميرا – على الكمبيوتر بالصوت والصورة، وباستخدام هاتفك فقط.

تعليقات