كيفية تعطيل الـ GPS بشكل نهائي في الايفون



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


على الرغم مما للهواتف الذكية من مزايا، إلا أن مخاطرها الأمنية دائمًا ما تثير المخاوف والشكوك، ولربما شيء بسيط مثل مشاركة الموقع الجغرافي عبر الـ GPS هو أوضح دليل على ذلك، فمن جهة تُساعدنا هذه الخاصية على الوصول إلى الأماكن التي نجهل الطريق إليها وخلافه، ولكنها من الجهة الأخرى تُعرضنا لمشاكل الخصوصية والأمان، بل والأدهى أن مشاركة الموقع وترك الـ GPS مفتوحًا يؤثر على البطارية، بل وعلى أداء الهاتف نفسه. نظرًا لأن العديد من مستخدمي الآيفون لا يستفيدون من هذه الخاصية ويرون أن سلبيات مشاركة الموقع تفوق الإيجابيات، قررنا أن نستعرض معكم من خلال هذا المقال خطوات تعطيل الـ "GPS" بشكل نهائي في آيفون. هذه الخطوات القادمة من شأنها أن تضع حدًا للبيانات التي تجمعها التطبيقات والشركات عنك، ناهيك أنها ستحافظ على عمر البطارية، ولو بقدرٍ بسيط.

تعطيل الـ GPS في الآيفون

تعطيل الـ GPS في الآيفون


أولًا: إيقاف خدمات الموقع



في نظام iOS تكون خاصية "خدمات الموقع" هي نفسها الـ GPS أو البوابة التي تتيح للنظام والتطبيقات الوصول إلى الموقع الجغرافي وتحديده بدقه. بشكل افتراضي تكون هذه الخاصية مفعلة، ولكن يمكن تعطيلها بسهولة والذي بدوره يمنع تتبع مكان الهاتف. لفعل ذلك انتقل إلى "الإعدادات" Settings ثم ادخل إلى قسم "الخصوصية والأمن" Privacy & Security واضغط على "خدمات الموقع" Location Services.

إذا كان المفتاح مُضيئًا باللون الأخضر، فهذا يعني أن موقعك الحالي معروف لكل الشركات والجهات التي سمحت لها بمعرفة مكانك – باستخدامك لتطبيقاتهم – لذا أوقف ذلك بالضغط على المفتاح. فور قيامك بذلك، ستظهر لك رسالة لتأكيد الأمر؛ مفاد هذه الرسالة أن التطبيقات التي تقدم خدمات تحتاج إلى تفعيل خدمات الموقع – مثل خرائط جوجل – سوف تتعطل، أكد هذا بالضغط على "إيقاف" Turn Off أو اعزف عن قرارك بالضغط على "إلغاء" Cancel. فقط تذكر أن تعطيل خدمات الموقع على هاتفك سيقلل من احتمالية تعقب أحدهم لك.

ثانيًا: تعطيل خاصية "المواقع المهمة"



عندما تدخل إلى "خدمات الموقع" Location Services وتُمرر الشاشة إلى أسفل ستجد قسمًا مخفيًا يُسمى "خدمات النظام" System Services. بداخل هذا القسم هناك العديد من الخصائص التي إذا عطلتها ستحظى بخصوصية أكبر، وعُمر أطول للبطارية، وستُصعّب على الشركات أن تتعقب موقعك. ما يهمنا الآن من ضمن هذه الخصائص هي خاصية "المواقع المهمة" Significant Locations، والتي تقوم بتسجيل الأماكن التي تزورها لتقديم نصائح ومعلومات في تطبيقات آبل المختلفة. بمعنى آخر، تتعقب هذه الخاصية موقعك باستمرار لتعرف أي الأماكن التي تتردد عليها بشكل دوري وتحوز اهتمامك.

لتعطيل هذه الخاصية بالتحديد، سنفتح تطبيق "الإعدادات" Settings ثم ندخل إلى قسم "الخصوصية والأمن" Privacy & Security ومرة أخرى ندخل إلى "خدمات الموقع" Location Services وهذه المرة سنمرر إلى أسفل ونضغط على "خدمات النظام" System Services. الآن ابحث عن الخاصية المنشودة؛ "المواقع المهمة" Significant Locations وعطّلها بتبديل المفتاح من "On" إلى "Off".

ثالثًا: منع تطبيق معين من تحديد موقعك



إذا كنت لا تستطيع الاستغناء عن بعض التطبيقات التي تتطلب الوصول إلى موقعك، مثل تطبيق خرائط جوجل، وفي نفس الوقت لا تريد من تطبيقات أخرى أن تتعقبك، تستطيع أن تفعل ذلك، وبكل سهولة. بافتراض أن التطبيق الذي لا تريده أن يتعقب موقعك هو تطبيق "واتساب"، يمكنك أن تحرمه من ذلك بالدخول إلى قسم "خدمات الموقع" Location Services (من تطبيق الإعدادات كما تعودنا) ثم الضغط على التطبيق وستجد 4 خيارات؛ "مطلقًا" Never لمنعه من تعقب الموقع في المطلق، و"السؤال في المرة القادمة أو عندما أشارك" Ask Next Time Or When I Share و "أثناء أستخدم التطبيق" While Using the App ليُحدد مكانك أثناء الاستخدام فقط، وأخيرًا "دائمًا" Always ليتمكن من تحديد الموقع حتى أثناء عمله في الخلفية.

الشيء بالشيء يُذكَر؛ إذا كنت تعتقد أن وضع الطيران سيخفي موقعك أو يمنع التطبيقات من تحديده، فهذا ليس صحيحًا بالضرورة، فعلى الرغم من أن وضع الطيران يُعطّل الاتصالات اللاسلكية مثل الواي فاي والبلوتوث وبيانات الهاتف، فإنه لا يحجب موقعك عن الخدمات أو التطبيقات المختلفة، فالموقع يتم تحديده عن طريق خدمة الـ GPS، وهذه الخدمة تعمل بشكلٍ منفصل ولا علاقة لها بوضع الطيران.

رابعًا: تعطيل مشاركة الموقع بشكل مؤقت



سيناريو آخر: لنفترض أنك تُمانع مشاركة موقعك في بعض الحالات؛ عندما تذهب إلى المتاحف مثلًا، لأي سببٍ كان، في حين أنك لا تمانع مشاركة موقعك في أي حالة أخرى. هنا يكون الحل المثالي في التعطيل المؤقت لمشاركة الموقع، وذلك بتفعيل وضع "عدم الإزعاج" Do Not Disturb. لتفعيل هذا الوضع، اسحب شاشة الآيفون من أعلى اليمين، أو من الأسفل في الإصدارات الأقدم، لكي تفتح لوحة "مركز التحكم" Control Center، وفيها سترى أيقونة على شكل هلال، هذا هو وضع عدم الإزعاج، فعّله وستتعطل مشاركة الموقع مؤقتًا. لا تنسى أنك تستطيع حرمان بعض التطبيقات من الوصول إلى الموقع كما شرحناه أعلاه.

بهذا نكون قد تحدثنا بالتفصيل عن كل ما يهمك بشأن مشاركة أو تفعيل الموقع على الآيفون. ننصحك بعدم مشاركة موقعك إلا عند الضرورة، فذلك يُعرض خصوصيتك وأمانك للانتهاك، فضلًا عن التأثير على البطارية وعمرها الافتراضي.

تعليقات