اسهل طريقة للعثور على زر التحميل الحقيقي عند تنزيل الملفات



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تُريد تحميل برنامج أو لعبة ما من على الإنترنت فتبحث عنها ثم تبدأ بتصفح النتائج والمواقع التي تظهر أمامك لتجدها مُدججة بأزرار من قبيل: "تحميل" "حمّل الآن" أو "Download" أو "انقر هنا للتحميل"، إلخ. أيُعقَل أن يكون الأمر بهذه السهولة؟ تضغط على إحداهم فتجد نفسك في صفحة إعلانات رخيصة ومبتذلة، تخرج منها وتضغط على زر أخر فتجد نفس الشيء، وهكذا دواليك مع كل الأزرار الوهّاجة التي توهمك بأنها ستُحمل لك الملف المطلوب مباشرة. من منا لم يمر بموقفٍ كهذا؟

لسوء، أو لحسن الحظ، أننا جميعًا مررنا بسيناريوهات مماثلة علّمتنا بالخبرة كيف يمكننا تحميل أي شيء من المواقع المختلفة، وهذه مهارة لا بد من اكتسابها، لتجنب الوقوع في فخ المواقع التي تهدف إلى الربح. ولأنك كلما ضغطت أكثر، زادت أرباحهم، فإنهم يُغلّفون الإعلانات بالكلمة التي دخلت إلى الموقع من أجلها [تنزيل!] ويجعلونها واضحة أمامك بينما يُخفون زر التحميل الحقيقي. ناهيك عن سبب الإعلانات والتربح المذكور، فهناك مخاطر حقيقية من الضغط على أزرار التحميل المزيفة، فما هي هذه المخاطر؟ وكيف تُحمّل ما تريده بأسرع وقت وبدون الوقوع في الفخ المذكور؟ إليك ما تريد معرفته.

أزرار التحميل المزيفة

اكتشاف أزرار التحميل المزيفة


أولًا: مخاطر الضغط على أزرار التحميل المزيفة


عديدة هي حقًا، فالمشكلة لا تكمن بكونها مزعجة فحسب، بل بكونها قد تُعرضك لكل أنواع الهجمات السيبرانية والبرمجيات الخبيثة التي قد تُفكر فيها مثل: الـ "Malware" الذي قد يُزرَع على جهازك مُخترقًا كل ملفاتك ومدمرًا كل بياناتك الشخصية.. كل هذا بضغطة زر على أيقونة التحميل المزيفة. قد تتعرض أيضًا لـ "Junkware"، وهي برامج أو إضافات على المتصفح قد تُحمَّل تلقائيًا على جهازك لتُبطئ من أدائه، وتُغرقه بالإعلانات المزعجة، وتغير من إعداداته.

إضافة إلى النوعين السابقين من المشاكل التي قد تنجم عن أيقونات التحميل المزيفة، هناك أيضًا مشكلة الاحتيال/التصيد أو "Phishing"، وفيها يتم استدراجك لمواقع (مثل فيسبوك أو باي بال) يُطلَب منك تسجيل الدخول إليها حتى يبدأ التحميل، والحقيقة أن ما سيبدأ حقًا هو اختراقك وسرقة بياناتك ومعلوماتك الحساسة.


ثانيًا: كيف تصل إلى أزرار التحميل الحقيقية



بعد أن تعرفنا على المخاطر السابقة، حان وقت معرفة كيفية العثور على زر التحميل الحقيقي عند تنزل الملفات، وذلك من وسط العديد والعديد من الأيقونات المزيفة كما رأينا. سنصل إلى ذلك باتباع مجموعة من النصائح أولاها: تجنب الأيقونات والأزرار الوهّاجة، إذ عادةً ما تكون أزرار التحميل المزيفة واضحة كفاية لتغريك فتضغط عليها، حتى أنها قد تكون محاطة بأيقونات رخيصة على شكل شعلات! بالنسبة لأزرار التحميل الحقيقية ففي الغالب يتم تصميمها بشكل احترافي بعيد عن المغالاة وأساليب الجذب الرخيصة، كما أنها عادة ما تتماشى مع تصميم الموقع نفسه، ولا أريد أن أجزم بأنك دائمًا ما ستجدها صغيرة الحجم مقارنة بالأزرار المزيفة، ولكنني سأقطع بذلك.


بالنسبة للنصيحة الثانية فهي البحث عن كلمة/أيقونة "إعلان" Advertisement أو أيقونة الـ "X" وتجنبهما. من حسن حظنا أن معظم الإعلانات التي ستصادفها على الإنترنت ستكون مميزة برمز "X" أو رمز "مثلث الإعلانات "AdChoices بداخل مستطيل أو مساحة إعلانية مُخصصة. هذا يُسهل علينا الأمر كثيرًا ويجعلنا نتجنب أزرار التحميل المزيفة بسهولة. إذًا؛ أضف إلى صفات أزرار التحميل الحقيقية السابقة – مثل صغر الحجم وتماشيها مع تصميم الموقع – أنها لا تقع داخل نطاقات المساحات الإعلانية.

نصيحتنا الثالثة، والمحورية جدًا، للتأكد من موثوقية زر التحميل هي بالوقوف عليه بمؤشر الفأرة والنظر إلى عنوان الـ "URL" الذي سيظهر بإحدى زوايا المتصفح. الحقيقة أن أصحاب المواقع أصبحوا بارعين للغاية في إخفاء المساحات الإعلانية وتصميم أزرار التحميل المزيفة بطريقة تُشبه أزرار التحميل الأصلية، ولكنهم مهما فعلوا فلن يستطيعوا اللعب بأساسيات عناوين الـ "URL".


إذا وقفت على زر التحميل – فقط أشّر بالفأرة عليه، لا تضغط شيئًا – ورأيت عنوان الـ "URL" يحتوي على كلمات مثل "googleads" أو "doubleclick" أو غيرهما من العبارات الطويلة المليئة بالحروف والأرقام العشوائية، فهذا مؤشر على لتجنب هذا الزر، أما إذا وجدت عنوانًا احترافيًا مُرتبًا به اسم الموقع الحقيقي، فهذا مؤشر جيدٍ للضغط عليه.

هناك نصيحة رابعة وأخيرة، ليس للوصول إلى زر التحميل الحقيقي، وإنما لتقليل احتمالات الضغط على زر تحميل مزيف، وهي تثبيت مانع إعلانات (Ad blocker) على المتصفح الخاص بك. اِعلم أن الضغط على زر تحميل مزيف قد يأخذك لآلاف الصفحات الفرعية المليئة بالإعلانات والأشياء العجيبة. تثبيتك لمانع الإعلانات سيخفف من هذا العناء وسيغلق – عادة – جميع هذه الصفحات. الجدير بالذكر أن زر التحميل الحقيقي قد ينقلك لصفحات أخرى أيضًا، ولكن عدد هذه الصفحات نادرًا ما يتعدى الصفحة أو الصفحتين حتى يوصلك للصفحة التي تنتظر فيها عددًا من الثواني وتضغط على رابط التحميل حتى يبدأ مباشرة.

بالأخير: إذا كانت هناك نصيحة واحدة فقط نوصيكم باتباعها لتجنب كل هذه الأمور، فهي تحميل الأشياء من مواقعها ومصادرها الأصلية والابتعاد عن المواقع غير الرسمية والمليئة بالفخاخ؛ حمّل الألعاب والأفلام والمسلسلات وما بدى لك من المتاجر الرسمية، حتى وإن كانت مدفوعة، فهذا حق صُنّاع هذه المواد وأقل دعمٍ وتشجيع يستحقونه، أما سرقتها – عن طريق المواقع المزيفة – ينتهك حقوقهم ومجهوداتهم بشكلٍ صارخ.

تعليقات