كيفية تعديل الرسائل بعد إرسالها في فيسبوك ماسنجر



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


على غرار تطبيق تيليجرام ومن بعده واتساب، قررت شركة ميتا أخيرًا أن تضيف ميزة طال انتظارها من قبل مستخدمو ماسنجر؛ ألا وهي السماح بتعديل الرسائل بعد إرسالها، وذلك كجزء من حزمة مميزات جديدة كانت قد أعلنت عنها قبل أيام قليلة. تعُد هذه الميزة ضرورية لعدة أسباب منها أنها تعفي المستخدمين من الحرج، إذ أحيانًا يُرسلون للطرف الآخر رسائل تحتوي على أخطاء إملائية أو غير مناسبة قد يندمون عليها لاحقًا، وهنا لا يكون أمامهم سوى حذفها نهائيًا أو إعادة إرسالها بعد التصحيح، وكلا الأمرين مُحرج، إضافةً إلى أنه يساعد على تنظيم المحادثة نوعًا ما، فبدلًا من إرسال رسالة ثم التعقيب عليها برسالة أخرى قد تُشتت المتلقي، يمكن تعديل الرسائل والتعقيب عليها بفعل التعديل نفسه مما سيقلل من عدد الرسائل وبالتالي سيقلل من التشتت. بغض النظر، دعونا فيما يلي نستعرض طريقة استخدام هذه الميزة.


تعديل رسائل ماسنجر بطريقة رسمية


قبل أن نتناول طريقة تعديل رسائل ماسنجر، هناك 4 ملاحظات مهمة يجب أن تضعها في الحسبان لكي تُلِم بالموضوع؛ أولًا لا يمكن التعديل على أي رسالة بتطبيق ماسنجر سوى في غضون 15 دقيقة من إرسالها، بعد ذلك لن يُتاح لك تعديلها، ولكن لا تنسى أن بإمكانك حذفها. ثانيًا يمكنك أن تُعدّل على الرسالة الواحدة 5 مرات، وهذا أكثر بكثير من ميزة التعديل في واتساب والتي تُلزمك بتعديلٍ واحد فقط. ثالثًا يتم وسم الرسائل المُعدلة بـ "تم التعديل" Edited حتى يعرف الطرف الآخر بذلك، رابعًا وأخيرًا إذا أبلغ الطرف الآخر عن رسالة مُعدلة، فسيصل فيسبوك تقرير بالرسالة الأصلية والنسخ/ة المعدلة منها وبالتالي سيطلع عليها ليقيمها. قد تقول "وما المشكلة في ذلك؟ أليس لفيسبوك صلاحيات الاطلاع على الرسائل أساسًا؟" وهذا يأخذنا إلى نقطة مهمة جدًا.

أصبحت رسائل ماسنجر مُشفَّرة بتشفير "طرف إلى طرف" End-to-End Encryption بشكل افتراضي، فعلى الرغم من أن هذه الميزة متاحة منذ 2016، إلا أن المستخدمين كانوا عليهم أن يُفعّلوها يدويًا، أما الآن فهي موجودة للجميع وبدون الحاجة إلى اتخاذ أي إجراءات، وهذا يصب في مصلحة من لم يدر شيئًا عن هذا التشفير الذي لا يعطِ لشركة ميتا الحق في الاطلاع على الرسائل، أظنك الآن فهمت الملحوظة الرابعة، أليس كذلك؟

كانت هذه أهم الأشياء التي يجب أن تعرفها بشكلٍ عام عن تحديث تعديل الرسائل الجديد بماسنجر، أما الآن فدعونا نتعرف على طريقة استخدام هذه الميزة وعلى المنصات المختلفة بدءًا من الأندرويد ومرورًا بالآيفون والآيباد وحتى نسخة الويب بالطبع.

أولًا: كيفية تعديل رسائل ماسنجر بعد إرسالها في الآيفون



مبدأيًا، ادخل إلى متجر App Store وتأكد من عدم وجود تحديثات لتطبيق ماسنجر، إن وجدت فحدّث التطبيق. بعد ذلك ادخل إلى ماسنجر ثم اضغط على المحادثة التي تحتوي على الرسالة المراد التعديل عليها سواء كانت محادثة فردية أو مجموعة دردشة. الآن اضغط ضغطة مطولة على الرسالة التي تريد إجراء تعديلات عليها حتى يتم تحديدها وتظهر مجموعة من الخيارات في قائمة منبثقة ومن ضمنها الخيار الجديد Edit كما موضح في الصورة المرفقة أعلاه.

بعد الضغط على هذا الخيار سيتم عرض نص الرسالة المحددة في حقل الدردشة بالأسفل حيث يمكنك حذف ما تريد أو تصحيح الأخطاء الإملائية أو تضمين معلومات جديدة أو رموز تعبيرية إلى محتوى الرسالة، تمامًا كما لو كنت تكتب رسالة جديدة. ثم بعد الانتهاء يمكنك الضغط على علامة صح (✔) لتأكيد التعديل.


وكما هو واضح، تستبدل الرسالة المُعدَّلة الرسالة القديمة ويتم وسمها بكلمة "تم تعديلها" أو "Edited" حتى يعلم جميع أطراف المحادثة أن الرسالة قد عُدلت بعد الإرسال، ولكن لن يتمكنوا من رؤية سجل التعديلات.

ثانيًا: كيفية تعديل رسائل ماسنجر بعد إرسالها في الأندرويد



تعمل ميزة تعديل الرسائل على ماسنجر بنفس الآلية على أجهزة أندرويد. نفس الشيء كما فعلنا في الآيفون؛ ادخل إلى متجر Play Store وتأكد من أن تطبيق ماسنجر مُحدَّث إلى آخر إصدار. بعد ذلك ادخل إلى ماسنجر وانتقِ أي محادثة، أرسل للطرف الآخر رسالةً جديدة ثم اضغط عليها ضغطة مطولة حتى تظهر لك عدة خيارات بالأسفل من ضمنها خيار "المزيد" More وأيقونته ()، اضغط عليه ثم اختر "تعديل" Edit وعدّل بالرسالة ثم اضغط على زر علامة الصح الزرقاء التي ستراها أمامك لتستبدل الرسالة المُعدَّلة الرسالة القديمة ويتم تمييزها بـ "تم التعديل" أو "Edited" كما أشرنا.


ثالثًا: كيفية تعديل رسائل ماسنجر بعد إرسالها على الويب



هنا يجب أن تعلم شيئًا مهمًا؛ على الأندرويد والآيفون والآيباد يمكنك تعديل الرسائل المحمية بتشفير "طرف إلى طرف" بسهولة، أما على نسخة الويب من ماسنجر فالحال ليس كذلك، ولهذا إن أردت تعديل الرسائل المحمية بهذا التشفير، فاستخدم تطبيق ماسنجر على الهاتف أو الآيباد.

وبالنسبة لطريقة تعديل الرسائل المُرسلة حديثًا على نسخة الويب من ماسنجر، فأبدأ بالانتقال إلى الرابط messenger.com وتأكد من تسجيل الدخول إلى حسابك على فيسبوك. بعدها أرسل رسالة جديدة لأحدهم ثم اضغط على أيقونة ( ) واختر "تعديل" Edit، ونفس الشيء؛ اكتب الرسالة الجديدة ثم اضغط على علامة الصح الزرقاء.

أخيرًا، هل يعني تعديلك للرسائل أن الطرف الآن لن يستطيع قراءة النسخة الأصلية منها؟ ليس شرطًا، إذا قد يقرأها من خانة الإشعارات أو بأي طريقة أخرى، فإذا كنت لا تعلم، هناك أكثر من طريقة يمكن لمستخدمي ماسنجر من خلالها أن يقرأوا رسائل ماسنجر بدون فتحها أو بدون علم الطرف الآخر وكنا قد استعرضنا في مقال سابق 5 طرق لذلك.

تعليقات