كيفية تحويل الرسائل الصوتية إلى نص مكتوب على تيليجرام



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تُعتبر الرسائل الصوتيّة بديلًا أكثر سهولة وحيويّة من المُراسلات النصّيّة، بل وأكثر قُدرة على نقل الانفعالات وتوصيل المعني المقصود، ناهيك عن توفيرها الوقت والجهد، ولا حاجة معها للقلق بشأن الأخطاء الإملائيّة. بالرغم من ذلك، يصعُب علينا في كثير من المواقف الاستماع إلى الرسائل الصوتيّة فورًا، مثلًا عندما تستقل وسيلة مواصلات عامّة أو تتواجد في مكان مُزدحم دون أن تحمل معك سمّاعة أذن خارجيّة لتوصيلها بالهاتف. ستتمنّى في مثل تلك المواقف لو أنّك تلقّيت نصًّا مكتوبًا بدلًا من الرسالة الصوتيّة لكي تتمكّن من قراءته دون إزعاج الآخرين وبدرجة من الخصوصيّة. ومع ان هذه الميزة مفقودة في واتساب وغيرها من تطبيقات المراسلة، يتيح تطبيق تيليجرام التعرُّف على الكلام المنطوق في الرسائل الصوتيّة وتحويله إلى نصّ مكتوب وبأكثر من طريقة كما نستعرض عبر السطور التالية لهذا المقال.

تحويل رسائل تيليجرام الصوتيّة إلى نصّ

تحويل رسائل تيليجرام الصوتيّة إلى نصّ


أطلق تطبيق تيليجرام خلال الأيام الماضية تحديثًا جديدًا يتضمن عددًا من الميزات والتحسينات الجديدة مثل ميزة القنوات المُقترحة، وإمكانيّة تعيين خلفيّات للدردشات الفرديّة، كما أتاح لكل المستخدمين ميزة Voice-to-Text لتحويل الرسائل الصوتيّة الواردة إلى نصّ مكتوب قابل للقراءة، وذلك بعدما كانت مقتصرة فقط على المشتركين في خدمة Telegram Premium مُقابل دفع اشتراك شهريّ تصل قيمته إلى 5 دولارات. لا يزال بإمكان هؤلاء المُستخدمين في الوقت الحاليّ الاستمتاع بوصول واستخدام غير محدود لميزة تحويل الرسائل الصوتيّة إلى نصوص مكتوبة، على حين أصبح بإمكان المُستخدمين غير المُشتركين في تليجرام بريميوم استخدام الميزة بشكل مجّانيّ تمامًا لمرّتين فقط أسبوعيًّا بعد آخر تحديث. هذا بالنسبة للطريقة الرسمية، أما الطريقة الثانية فتعتمد على بوتات تيليجرام مصممة خصيصًا لهذا الشأن كما سنوضح لاحقًا.

الطريقة الأولى: استخدام ميزة Voice-to-Text


لضمان نجاح هذه الطريقة، لا بُدّ من التحقّق أوّلًا من أنّك تستخدم أحدث إصدار من تيليجرام سواء من متجر Play Store على الأندرويد أو App Store على الآيفون. يُمكنننا بعد ذلك تحويل الرسائل الصوتيّة إلى نصّ خلال دقائق معدودة عن طريق فتح تطبيق تليجرام على الهاتف، وتسجيل الدخول إلى الحساب، ثُمّ الذهاب إلى قائمة الدردشات، وفتح الدردشة المقصودة، ثُمّ البحث عن الرسالة الصوتيّة المطلوب تحويلها إلى نصّ مكتوب، وبمُجرّد العثور عليها نقوم بالضغط على أيقونة السهم المتبوع بالحرف A أو «A→» لكي يبدأ البوت في قراءة الرسالة واستخراج الكلام منها.


تعمل ميزة Voice-to-Text بكيفيّة مُشابهة لتقنية التعرُّف الضوئيّ على الأحرف (OCR)، حيث يقوم أوّلًا بقراءة الرسائل الصوتيّة، واكتشاف اللغة المُستخدمة في الكلام من خلال مُقارنة يُجريها بين العبارات المنطوقة والعبارات المحفوظة في القواميس الناطقة التي يختزنها. وبعد اكتشاف اللغة، تأتي مرحلة استخراج العبارات والكلمات وتحويلها إلى نصّ يظهر في الجزء السُفليّ من مُربّع الرسالة الصوتيّة. كُلّ هذه العمليّة لا تستغرق من البوت سوى مُدّة قصيرة تتراوح ما بين عدّة ثوان وعدة دقائق.

تتوفّر Voice-to-Text حاليًا بشكل تدريجي للمستخدمين، وتسمح بتحويل الرسائل الصوتيّة الناطقة بعدّة لغات إلى نصوص مكتوبة ممّا يُتيح لمُستخدمي التطبيق كذلك إمكانيّة الاستفادة من هذه الميزة في ترجمة المقاطع الصوتيّة ومقاطع الفيديو، وقد يُتاح عدد أكبر من اللغات التي يُمكن للبوتات التعرُّف عليها وتحويلها إلى نصوص مكتوبة لاحقًا. لذلك إن كُنت تستخدم أحدث إصدار من تيليجرام، ولم تكُن قادرًا على استخدام ميزة تحويل الرسائل الصوتيّة إلى نصوص، رُبّما يعني هذا أنّ الميزة لا تزال غير مُتاحة في الدولة المقيم بها.

الطريقة الثانية: استخدام بوت ذكاء اصطناعي في تيليجرام



في حال لم تصل إليك ميزة Voice-to-Text في إصدارها المجاني أو تحتاج إلى استخدامها بما يتجاوز مرّتين أسبوعيًّا ولا تريد الاشتراك في خدمة Telegram Premium. الحل إذًا هو اللجوء إلى بوتات الذكاء الاصطناعي المتوفرة على تطبيق تيليجرام والمصممة لتلبية هذا الغرض تحديدًا. هناك الكثير من الأمثلة، ولغرض هذا الشرح سنستخدم بوت Voice Messages المجاني والدقيق في التعرف على الكلام المنطوق في الرسالة الصوتية وتحويله إلى نص قابل للقراءة، بغض النظر عن اللغة سواء انجليزية أو عربية أو غيرها. ومع ذلك، يُعيب هذه الطريقة عمومًا انها أقل خصوصية كونك تحتاج إلى إرسال الرسالة الصوتية إلى البوت كي يقوم بمعالجتها خارجيًا. إن لم يكن لديك مشكلة في ذلك، فتابع الخطوات.

بمجرد الضغط على رابط البوت (المرفق أعلاه) وفتح المحادثة داخل تطبيق تيليجرام، أضغط على زر "بدء" Start حتى يظهر ضمن جهات الاتصال. بعد ذلك توجه إلى المحادثة ثم اضغط مطولًا على الرسالة الصوتية، بعدها اضغط على زر "تحويل" Forward ثم من القائمة التي ستظهر حدد "Voice Messages".


في الشاشة التالية أكد رغبتك في إرسال الرسالة الصوتية إلى البوت بالضغط على زر "إرسال" Send وانتظر لحظات حتى يتم التعرف على محتويات الرسالة الصوتية. يعتمد الوقت المستغرق على طول مدة الرسالة، ولكن بمجرد الانتهاء سيتم عرض المحتوى النصي في رد من البوت، حيث يمكنك قراءته بكل سهولة. علاوًة على ذلك، يقدم البوت اقتراحات لما يمكن فعله بهذا النص مثل تلخيصه أو عرض النص بوضع التوقيت الزمني، أو اقتراح رد سريع على الرسالة الصوتية، وهكذا.


هناك أيضًا بوت TranscribeMe الذي يؤدي نفس المهمة، وهو متاح لكل من واتساب وتيليجرام. ميزة هذا البوت انه لا يكتفي بتحويل الرسالة الصوتية إلى نص مكتوب، وبدقة شديدة، فقط بل يقدم ملخص تلقائي للنص. طريقة الاستخدام لن تختلف، فقط قم بتحويل الرسالة الصوتية من المحادثة إلى البوت وفي غضون لحظات ستتلقى الرد بفحوى الرسالة وملخصها.

تعليقات