هل ترك خيارات المطور قيد التشغيل يشكل خطورة على الهاتف؟



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


ترغب بتوصيل هاتفك الأندرويد بالكمبيوتر عن طريق كابل الـ USB فتُفاجَئ بأن الحاسوب لا يتعرف عليه، فتهرع لليوتيوب وتبحث عن السبب لتجد الحل في "خيارات المطور" وبالتحديد تفعيل وضع مصحح أخطاء USB أو تريد استخدام موقع جغرافي مزيف فتبحث عن الطريقة وتجد الحل أيضًا بخيارات المطور. ما الأمر؟ في الواقع هناك أسباب كثيرة تدفعك لتفعيل خيارات المطوّر على هاتفك الأندرويد وقد تناولنا اهمها في مقال سابق. لكن بقدر ما تتضمنه خيارات المطور من إعدادات تمنحك مزيدًا من التحكم في الهاتف، يجب عليك الموازنة بين الإيجابيات والسلبيات قبل تفعيلها. لذلك دعونا نُجيب عبر السطور التالية على سؤال مهم ألا وهو هل خيارات المطور تشكل خطرًا على هاتفك، خصوصًا وإن تركتها مُفعَّلة طوال الوقت؟


مخاطر خيارات المطور في الأندرويد


أولًا: ما هي خيارات المطور بهواتف الأندرويد؟



مثلما يتضح من الاسم، تُعد خيارات المطور – Developer Options إعدادات ذات أهمية بالغة لمطوري تطبيقات الأندرويد دونًا عن غيرهم من مستخدمي هذه الهواتف، وهذا يبرر عدم ظهورها بشكل افتراضي في قائمة إعدادات النظام. فالإعدادات التي تشتمل عليها هذه الخيارات، مثل منع إطفاء شاشة الهاتف أثناء توصيل الهاتف بالشاحن، هي إعدادات لا تعني الكثير للمستخدم العادي، في حين أن المثال المذكور – للتوضيح لا الحصر – شديد الأهمية للمطورين الذين يختبرون أداء التطبيقات لأطول فترة ممكنة.

على الرُغم من ذلك، نجد أن الكثير من المستخدمين العاديين لهواتف الأندرويد مهتمون للغاية بخيارات المطور والإعدادات الموجودة فيها، وبخاصة وضع USB Debugging، إذ من شأنه أن يفتح مجال تحكم أوسع للوصول إلى جذر النظام، بحيث يمكن استخدام مجموعة أدوات تطوير تطبيقات أندرويد، او ما تُعرف باسم "Android SDK" بحرية أكبر، فتسهل على مطوري التطبيقات رؤية قراءة مباشرة على الكمبيوتر المتصل بما يحدث في الهاتف أو التابلت. كما أنه يلعب الدور الرئيسي في تعرّف الكثير من الحواسيب على هواتف الأندرويد أصلًا، وبالتالي يمكنك أن تفعل ما تشاء من نقلٍ للبيانات كما أشرنا وحتى تركيب روم جديد بهاتفك.

ثانيًا: كيف أُفعّل خيارات المطور؟



ملحوظة: إن أردت تفعيل خيارات المطور، فلا تفعل قبل أن تُكمل المقال حتى تُكون صورة شاملة عنها.

تختلف الخطوات من هاتف أندرويد لآخر، ولكن يمكننا أن نقول إن المبدأ واحد، يكون ذلك عن طريق الانتقال إلى "الضبط" Settings ثم توجه إلى قسم "حول الهاتف" About phone. من هناك، انتقل إلى "معلومات البرنامج" Software information ثم اضغط 5 مرات متتالية على "رقم الإصدار" Build number حتى تلاحظ ظهور رسالة "لقد أصبحت الآن مطور برامج!" You are already a developer.

قد يُطلب منك في بعض الحالات إدخال كلمة المرور الخاصّة بك للتحقّق من أنّك مالك الجهاز قبل أن يتمّ تمكين الخيارات المطوّر عليه. يُمكنك بعد ذلك التوجّه من جديد إلى قائمة الإعدادات لتلاحظ ظهور قسم جديد باسم "خيارات المطور" Developer options موجودًا بالأسفل أو ضمن قسم "النظام" System فقم بالدخول إليه وتأكد من أنه مفعل عبر تنشيط الزر المتواجد أعلى اليسار. 

ثالثًا: هل تفعيل خيارات المطور هو أمر خطير؟



هناك سببٌ وجيه وراء إخفاء هذه الإعدادات عن أعين المستخدمين العاديين، وهو ببساطة أن تفعيل خيارات المطور قد يؤدي إلى حدوث مشاكل تقنية مثل "التهنيج"، بل وقد يحول الأمر دون استخدامك للهاتف بشكل طبيعي، ولكن شريطةً أن يكون المستخدم هاويًا لا يعرف ماذا يفعل.

من ضمن المشاكل الواردة أنك قد تُهيء هاتفك للاتصال بكلٍ من الواي فاي وشبكة الـ LTE في نفس الوقت، مما ينتج عنه زيادة استهلاك البطارية ونفادها بسهولة. قد تتسبب أيضًا في تغيير سرعة حركة التأثيرات الانتقالية "الأنيميشن" لواجهة المستخدم والتطبيقات، وهذه خاصية استعراضية قد تؤدي في النهاية إلى حدوث "جلتشات" لا داعي لها أو الشعور ببطء في سرعة الهاتف. وأخيرًا وليس آخرًا، من الوارد أن تعبث بإعدادات الصوت الموجودة في خيارات المطور، مما قد يجعله غريبًا جدًا، أو بإعدادات الفيديوهات فتُفاجَئ بأنها لا تعمل ببعض التطبيقات.

ما ذكرناه ليس سوى أمثلةٍ بسيطة لما يمكن أن يحدث عندما يُفعّل هاوٍ خيارات المطور، بل ويدفعه الفضول لاستكشاف خصائصها، والمشكلة أن الهاتف إذا عطب، فمن الصعب أن يُرجِع الفني المشكلة إلى خيارات المطور، وبالتالي لن يتفقدها، وبالتالي قد يتسبب في حدوث مزيد من المشاكل. لحسن الحظ أن إلغاء تفعيل خيارات المطور يعُد الإعدادات كما كانت، وإن لم يحدث فسوف تضطر لعمل إعادة ضبط مصنع، ولكن لماذا قد تفعل ذلك بنفسك من البداية؟


أعتقد أن السؤال يجب أن يكون: هل إعدادات المطور قد تجعل هواتفنا أكثر عرضة للبرمجيات الخبيثة؟ لا سيّما وأن هواتف الأندرويد مُعرضة بشكل عام إلى هذا النوع من البرمجيات نظرًا لنظامها المفتوح، على عكس هواتف آيفون مثلًا.

عندما يسعى شخص ما لنشر برمجياته الخبيثة على أنظمة الأندرويد لاستهداف الضحايا بشكل عشوائي، فعادةً لا يُلقي لخيارات المطور بالًا، أما إذا كان المخترق يستهدفك بعينك، فمن الوارد أن يتفقّد هذه الخيارات ويرى ما إذا كانت مُفعَّلة لأن هذا سيسهل عليه الأمر، قليلًا، إذ إن ما يساعد المخترق حقًا هو إيجاد الثغرات التي قد تتشكل نتيجة تحميل التطبيقات "المُكرَّكة" أو "المُهكَّرة"، أو نتيجة تجاهل تحديثات النظام التي تعمل على سد الثغرات، أما تفعيل خيارات المطور من عدمه، فلن يشكل ذلك الفارق.

بناءً على ذلك، يُمكننا أن نقول إن تفعيل خيارات المطور هو أمرٌ مشروع وآمن بشكلٍ عام، ما دُمت لن تعبث بشيء لا تعرفه، وخصوصًا إن احتجت إلى استخدام بعض المميزات التي لا يمكنك استخدامها بدون هذه الإعدادات، مثل الـ "USB debugging" لتوصيل هاتفك بالكمبيوتر – عن طريق كابل الـ USB – كما ذكرنا سالفًا.

خلاصة: بإمكاننا القول بعدم وجود مشكلة جرّاء تفعيل خيارات المطور وتركها مُفعَّلة طوال عُمر الهاتف الافتراضي، بشرط أن تكون على دراية بما تفعله، أي لا تُفعّل خيارات المطور بدافع الفضول أو بدون سبب؛ يجب أن تمتلك هدفًا وسببًا وجيهين من وراء ذلك. طبّق هذا المبدأ على كل شيء بشكل عام، وليس على خيارات المطور فقط، فالفضول أمرٌ رائع، ولكن مآلاته ليست بنفس الروعة على الدوام.

تعليقات