تفعيل ميزة Nvidia VSR لرفع جودة الفيديوهات بالذكاء الاصطناعي



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


عندما يتعلق الأمر بالرسوميات أو "الجرافيكس" فلا صوت يعلو فوق صوت العملاق الأخضر "إنفيديا" والتي تبتكر تقنيات ثورية بكل ما تحمله الكلمة من معنى، فبعد إطلاق ميزة الـ DLSS في عام 2018 وتحسين جودة رسوميات ألعاب الفيديو بشكلٍ غير مسبوق، جنبًا إلى جنب تقنية تتبع الأشعة التي حسنت من واقعية الرسوميات البصرية في الألعاب، أطلقت تقنية أخرى في مطلع العام الجاري تُسمّى Video Super Resolution ولكن لتحسين جودة مقاطع الفيديو على الإنترنت عن طريق تعظيم إطارات الفيديو بالذكاء الاصطناعي لتحقيق جودة تصل إلى 4K. إذًا فكيف تعمل هذه التقنية، والتي تُعرَف اختصارًا بـ "VSR"، وما متطلبات الاستفادة منها؟ وكيف نستفيد منها أساسًا؟ كل هذا وأكثر سنعرفه عبر السطور التالية.


تقنية VSR لتحسين جودة الفيديوهات


أولًا: ما هي خاصية رفع جودة الفيديو VSR من إنفيديا؟


ظهرت تقنية Video Super Resolution (VSR) في أوائل هذا العام، وهي تقنيةٌ تعتمد على أنوية الذكاء الاصطناعي "Tensor" الموجودة بكروت شاشة RTX من إنفيديا لكي تعمل على تعظيم جودة الفيديوهات حتى تصل لـ 4K والتي يتم تشغيلها على متصفحي جوجل كروم وميكروسوفت إيدج، بالإضافة إلى برنامج VLC – عند استخدام النسخة المخصصة لهذه التقنية منه (VLC RTX Vetinari) – ولكن كيف يتم تحقيق ذلك فعليًا ؟

الأمر شبيهٌ بتقنيتيّ إنفيديا DLSS و DLAA واللذين يعتمدان بشكلٍ أساسي على قدرات تعلم الآلة للحصول على صورة أفضل في ألعاب الفيديو؛ فالـ DLSS (المعالجة الفائقة باستخدام التعلم العميق) تعمل على تحسين كلٍ من جودة الصورة والإطارات معًا وذلك عبر تصيير أو "رندرة" الإطارات ذات الجودة المنخفضة ثم الاستعانة بتقنيات تعلّم الآلة – المُدرّبة على حواسيب إنفيديا الخارقة – لتحسين جودة الصورة، أو بمعنى أصح لتنعيم حوافها فتظهر بجودة أفضل على الشاشات الكبيرة.

أما في حالة الـ DLAA (تنعيم الحواف باستخدام التعلم العميق)، فيقوم كارت الشاشة بعمل تصيير أو "رندرة" للإطارات بجودتها الأصلية وعرضها على الشاشة، ثم يُحسّن من جودتها باستخدام الذكاء الاصطناعي إلى حدٍ يفوق جودة الشاشة نفسها، وأخيرًا يضبط قدر التحسين على قدرات الشاشة من أجل رفع حدة الرسوم للإطارات.


بشكل عام، تعمل كلا التقنيتين على تحسين جودة الصور المتحركة وغير المتوقعة في الوقت الفعلي داخل الألعاب، وهذا هو الفارق الوحيد بينهما وبين تقنية VSR التي تهدف إلى نفس الغرض، وهو تحسين تفاصيل وجودة الصورة بتنعيم الحواف، بل وبمعالجة الأجزاء المشوّشة من الفيديوهات، ولكنها في نهاية المطاف تتعامل مع مقاطع فيديو (أي الإطارات التي تم عرضها بالفعل على الشاشة) وليس كتقنية DLSS التي تحتاج الوصول لمحرك الألعاب نفسه لتوقع الإطارات التالية وتحسينها قبل عرضها على الشاشة.

وبحسب شركة إنفيديا، فإن وظيفة الـ VSR لا تقتصر على مجرد تحسين تفاصيل إطارات الفيديو، إذ تستطيع أن تصل إلى أدق التفاصيل مثل معالجة الألوان الباهتة بشكل جيد والتخلص من آثار الضغط الذي يظهر في المقاطع ذات الجودة المتدنية، مثل المربعات العملاقة (Artifacts) وحركة الظلال المتلعثمة في الأماكن الداكنة.

باختصار، إذا كنت تستخدم شاشة 4K أو 1440p وتحتاج إلى تشغيل فيديو على يوتيوب دقته 360p أو 720p فإن تفعيل ميزة VSR سيؤدي لتحسين منظر المحتوى داخل الفيديو لتبدو الصورة كما لو كان الفيديو مضبوطًا على دقة 4K لكنك فعليًا تشاهد الفيديو بدقته الأصلية المتدنية، ولكن بجودة أفضل ودون التضحية بباقة الإنترنت، فالضغط هنا يكون على كارت الشاشة، وتحديدًا أنوية Tensor. 

ثانيًا: متطلبات استخدام خاصية Video Super Resolution



ليس معنى أنك تمتلك كارت شاشة من شركة إنفيديا أنك تستطيع الاستفادة من تقنية VSR – للأسف الشديد – فهذه التقنية لا تعمل سوى على بطاقات RTX الرسومية التي تنتمي إلى سلسلتي الـ RTX 30 والـ RTX 40 أي بدايًة من كارت RTX 3050 وحتى RTX 4090 ولا يهم إذا كان كارت الشاشة موجهًا للابتوبات أو الحواسيب المكتبية. علاوًة على ذلك فإنك تحتاج إلى تنزيل التحديث الأخير من تعريفات الـ Game Ready Drivers أو الـ Studio Drivers عبر برنامج GeFroce Experence. ولا ننسى أنها لا تعمل سوى على متصفحي جوجل كروم وميكروسوفت إيدج، بتحديثهما الأخير أيضًا، ونسخة RTX Vetinari من VLC.

العجيب أن سلسلة الـ RTX 20 من كروت إنفيديا لا تدعم تقنية الـ VSR رُغم أنها تحتوي أنوية Tensor وتدعم الـ DLSS الأكثر منها تعقيدًا. حتى الآن فالسبب ليس معروفًا، ولكننا قد نرى إنفيديا تُعدّل من هذا الأمر مستقبلًا، أو ربما يتدخل المخترقون والمُعدّلون (Modders) بأنفسهم لتزويد معالجات RTX الرسومية من الجيل الأول بهذه التقنية الثورية.

ثالثًا: كيف تُفعّل تقنية VSR



إن كنت من المحظوظين الذين تنطبق عليهم شروط الاستفادة من تقنية VSR، فدعونا ننتقل إلى درسٍ عملي لنرى كيف السبيل إلى تفعيلها واستخدامها. أولًا، ستحتاج الدخول إلى لوحة إعدادات إنفيديا، وذلك بالوقوف بمؤشر الفأرة على مكانٍ فارغ بسطح المكتب والضغط على زر الفأرة الأيمن واختيار "NVIDIA Control Panel" مباشرة إن كنت تستخدم ويندوز 10 أو الضغط على Show more options قبل اختيار NVIDIA Control Panel في حالة ويندوز 11. كما يمكنك أن تفتح لوحة إعدادات إنفيديا بطريقة أخرى، وذلك بالبحث عن التطبيق بعد الضغط على Win + S معًا والدخول إليه مباشرة.

بعدما تفتح لك نافذة إعدادات كارت الشاشة، وتحت قسم Video الموجود باليسار، اختر "Adjust video image settings" وفي جزئية RTX video enhancement قم بتنشيط خيار "Super Resolution" ثم ستجده أسفله قائمة "Quality" المُنسدلة اختر منها رقمًا من "1" إلى "4"، حيث يُمثل الرقم "4" أفضل جودة يمكنك أن تحصل عليها، ولكنك ستخاطر بكارت الشاشة؛ إذ كلما ازداد الرقم زاد الضغط على الـ GPU، وبعد الاستقرار على أحد الخيارات الأربع، اضغط "Apply".

الآن حان وقت الاختبار الحقيقي. افتح متصفّح جوجل كروم أو ميكروسوفت إيدج، وإن كان المتصفح مفتوحًا بالفعل فأعد تشغيله، ثم شغّل أي فيديو سواء أكان على موقع يوتيوب أو غيره من المواقع، ولكن دعنا نستقر الآن على يوتيوب لأنه يوفّر أكثر من خيار لجودة الفيديوهات. يمكنك أن تُشغّل الفيديو على أي جودة من 360p وحتى 1440p، فهذا نطاقُ عمل تقنية الـ VSR. كلما رفعت من الجودة كان الأمر أفضل بالطبع، ولكن حتى على جودة الـ 360p ستلاحظ أن تقنية إنفيديا الجديدة قد نقلت جودة الفيديو إلى مستوى آخر تمامًا، وهذا هو المطلوب. الجدير بالذكر أن تقنية VSR قد لا تعمل على تحسين جودة الفيديو إن لم يكن في وضع ملء الشاشة "Full Screen" إذ أحيانًا لا تستطيع التعرف على الفيديوهات المعروضة في الأوضاع الأصغر حجمًا.

تعليقات