كيف تمنع Gmail من تصنيف رسائل البريد المهمة كرسائل مزعجة

نستعرض الحلول التي يمكن تجربتها لمنع خدمة Gmail من اعتبار الرسائل البريدية المهمة كرسائل مزعجة وحفظها في صندوق الوارد بدلًا من الـ Spam.
في أحيان كثيرة تصلنا إيميلات في غاية الأهمية ونُفاجَئ بأن المطاف انتهى بها في صندوق الرسائل المُزعجة (Spam) أو كما تُسمى في Gmail بـ "الرسائل غير المرغوب بها" وذلك بدلًا من صندوق الوارد (Inbox) الرئيسي. بالطبع يُقلل هذا من نِسب رؤيتنا لها، بل وقد يفوت علينا فرصًا كنا ننتظرها منذُ زمن طويل. تحدث هذه المشكلة لأسباب مختلفة منها أن خدمة Gmail اكتشفت شيئًا ما غريبًا في محتوى الرسالة البريدية، أو أن سُمعَة المُرسِل يكون مشكوكًا في أمرها، فضلًا عن أنك قد تكون حظرت هذا المُرسِل – إن كان شخصًا – أو ألغيت اشتراكك في نشرة بريدية ما – في حالة المؤسسات مثلًا – أساسًا. كإجراءٍ وقائي لكل تلك الأمور، تجد خدمة جيميل أن الحل الأمثل هو وضع هذه النوعية من الرسائل في صندوق الرسائل المزعجة. وإن كنت لا تريد حدوث ذلك، دعنا نخبرك في هذا المقال ببعض الحلول.

منع حفظ الرسائل المهمة في صندوق Spam

منع حفظ الرسائل المهمة في صندوق Spam


أولًا: تأكد من عدم حظر المُرسِل



تسمح خدمة الجيميل لمستخدميها حظر الأشخاص أو الجهات المزعجة الذين يتسببون في تكدس صندوق البريد بإيميلات لا قيمة لها. نتيجةً لذلك، يذهب أي شيء يُرسله أولئك الذين حظرتهم إلى صندوق الرسائل المزعجة (Spam) بدلًا من صندوق الوارد. لا شك أن هذه الخاصية – حظر الأشخاص أو الجهات من الجيميل – مفيدة للغاية، ولكن المشكلة أنك قد تحظر شخصًا ما بالخطأ لأن خيار الحظر هذا موجود في نفس القائمة التي قد تستخدمها للرد على بريد أحدهم، أو إعادة توجيه بريد ما، أو طباعته، أو حذفه، إلخ، فمن الوارد أن تكون قد حظرت أحدًا بغير قصد.

إذا لاحظت أن مُعظم الإيميلات التي تصلك تُوجَد في صندوق الوارد، ولكن مُرسِل بعينه ينتهي أي بريد إلكتروني خاص به في صندوق الرسائل المُزعجة، فهذا يعني أنه قد يكون محظورًا، وللتأكد من ذلك توجه إلى خدمة Gmail ثم الضغط على أيقونة الترس (⚙) الموجودة بأعلى اليمين أو اليسار – حسب اللغة – لفتح الإعدادات. ستُفتَح لك الآن نافذة جانبية أعلاها "عرض جميع الإعدادات" See all settings اضغط عليها.

الآن انتقل إلى قسم "الفلاتر والعناوين المحظورة" Filters and Blocked Addresses – ستجده موجودًا بأعلى الصفحة – ثم ابحث عن بريد الشخص الذي تشك أنه محظور. إذا وجدته، فهذا يعني أنه محظورٌ فعلًا – على الأغلب – وكل ما عليك القيام به الآن هو الضغط على زر "إزالة الحظر" Unblock لتجد الرسائل البريدية المُرسلة منه لاحقًا في صندوق الوارد، أما إذا كان هذا البريد غير موجود، فهذا يعني أنك لم تقم بحظره، ويعني أيضًا أن تتابع معنا بقية الحلول.

ثانيًا: هل المُرسِل في القائمة السوداء؟



بعدما تأكدت من أن الشخص الذي تستقر إيميلاته في صندوق الرسائل المُزعجة ليس محظورًا، فهذا يعني أن هناك أسبابًا أخرى رأى الجيميل أنها مقنعة لوضع الإيميلات في خانة Spam رُغم أن الأمر قد لا يعدو كونه سوء تفاهم! المهم أن في هذه الحالة يكون الجيميل قد وضع المُرسل في قائمةٍ سوداء، وعليه، يتوجب أن تُعيده يدويًا إلى القائمة البيضاء مرة أخرى.

لكي تفعل ذلك عليك أن تتوجه إلى خدمة Gmail والضغط على أيقونة الترس (⚙) لفتح الإعدادات. ستُفتَح لك الآن نافذة جانبية أعلاها "عرض جميع الإعدادات" See all settings اضغط عليها ثم انتقل إلى قسم "الفلاتر والعناوين المحظورة" Filters and Blocked Addresses مُجددًا. ستجد في هذه الصفحة زر "إنشاء فلتر جديد" Create a new filter اضغط عليه ثم ضع العنوان البريدي للشخص الذي تريد رفعه من قائمة جيميل السوداء في خانة "من" From ثم اضغط على "إنشاء فلتر" Create filter وحدد خيار "عدم الإرسال مطلقًا إلى الرسائل غير المرغوب فيها" Never send it to Spam وأخيرًا اضغط على "إنشاء فلتر" Create filter.

وبالمناسبة، لتقليل فُرص وضع شخص ما في القائمة السوداء للجيميل، فأرسل له بريدًا إلكترونيًا إن لم تكن قد فعلت من قبل، فهذا يُعطي لخدمة الجيميل مؤشرًا بأن هذا الشخص جدير بالثقة ويقلل من فرص ذهاب رسائله إلى قسم الرسائل غير المرغوب بها.


ثالثًا: تحقق من الفلاتر



مثلما يتيح الجيميل لمستخدميه ميزة الحظر، فإنه يتيح لهم أيضًا فلترة الأشخاص ورسائلهم لتوجيهها مباشرة إلى صندوق الرسائل غير المرغوب بها بدلًا من الصندوق الوارد، الشاهد أنها خاصية شبيهة بالحظر وقد تكون استخدمتها بدون قصدٍ كذلك. لهذا عليك أن تُراجع الفلاتر أو التصنيفات بدقة عن طريق الدخول إلى قسم "الفلاتر والعناوين المحظورة" Filters and Blocked Addresses مرة أخرى في إعدادات Gmail وسترى عبارة " يتم تطبيق الفلاتر الآتية على جميع رسائل البريد الواردة" وتحتها الفلتر أو الإجراء الذي يُطبَّق على الرسائل البريد المستقبلية، إن وجدته غير مناسب، فاضغط على "حذف" Delete.

رابعًا: تحديد الإيميل كرسالة مرغوب فيها



عندما تُحدد رسالة بريدية على أنها غير مرغوب بها (عن طريق تحديد الإيميل ثم الضغط على علامة التعجب المُحاطة بدائرة والتي تظهر بالأعلى) فإن الجيميل – عادةً – يعتبر رسائل البريد المستقبلية للمُرسِل أنها غير مرغوب فيها وبالتالي يرسلها إلى ذلك القسم. ولحل هذه المشكلة واستقبال الإيميلات المستقبلية في صندوق الوارد، ستحتاج إلى الذهاب إلى قسم "الرسائل غير المرغوب فيها" Spam ثم فتح الإيميل الذي حددته كغير مرغوب فيه بالخطأ والضغط على زر "الرسالة مرغوب فيها" Report not spam وبالتالي ستُرسَل الإيميلات المستقبلية من صاحب هذا الإيميل إلى قسم الـ Inbox مُستقبلًا.

خامسًا: اشترك مُجددًا في النشرات البريدية والعروض الترويجية



عندما تشترك في نشرة بريدية أو إخبارية (Newsletter) أو عروض تقديمية (Promotional offers) فإن الجهات التي اشتركت بخدماتها يكون لها الحق في مراسلتك على البريد الإلكتروني، بل ورسائلهم البريدية تكون موجودةً في القسم الرئيسي. ولكن أحيانًا تكون إيميلات هذه الجهات مُزعجة فتقرر إلغاء الاشتراك، أو حتى تُلغيه بالخطأ، وهذا يتسبب بوجودها في خانة الرسائل غير المرغوب بها. لإعادة الأمور إلى نصابها كل ما سيتوجب عليك فعله هو التأكد من أنك لم تقم بحظر هذه الجهات أولًا – لأن المشكلة قد تكون بالحظر – ثم إعادة الاشتراك بنفس الطريقة التي اشتركت بها في البداية.

بالأخير، من المُحبط جدًا أن تجد أن الإيميل الذي كنت تنتظر وصوله قد تعفّن في قسم الرسائل غير المرغوب فيها، ولهذا فمن الضروري أن تتأكد من أن كل شيء على ما يُرام. وننصحك دائمًا بزيارة هذا القسم المُهمَل لأنه أحيانًا يحتوي على رسائل بريد مهمة للغاية، وحينها، يمكنك أن تستعين بالحلول التي أوردناها أو تنقل هذا الإيميل المهم حصرًا إلى قسم الـ Inbox.
أحمد صفوت صلاح الدين
أحمد صفوت صلاح الدين
كاتب محتوى تقني وصحفي علمي، لي مساهمات عدة في مواقع عربية مختلفة مثل أراجيك، وإضاءات. أهوى الكتابة عمومًا وأريد أن أصنع فارقًا.
تعليقات

احدث المقالات