كيفية تفعيل المسح التلقائي للرسائل المزعجة على بريد Gmail


يُعد البريد الإلكتروني من أقدم وسائل التواصل بعالم التكنولوجيا حيث كثيراً ما نستخدمه لإرسال وإستقبال الرسائل و الملفات سواء الخاصة بالعمل أو حياتنا الشخصية، ورغم ظهور الكثر من تطبيقات التواصل والتي نقوم بإستخدامها بسهولة وسرعة من خلال هواتفنا الذكية إلا أن البريد الإلكتروني لم يفقد أهميته ليس فقط بسبب إستخدامه للتواصل مع الأصدقاء بل أيضاً لتسجيل حسابات لإستخدام التطبيقات الخارجية والمواقع المختلفة.

لكن دائماً ما نعاني من إستقبال الكثير من رسائل البريد المُزعجة والغير مفيدة ومعظمها يكون بهدف تسويقي مما يجعل صندوق البريد فوضوي بشكل كبير ويصعُب الوصول للرسائل الهامة ولذلك يكون الحل الأفضل هو حظر تلك الرسائل المُزعجة لعدم إستقبال المزيد منها، واليوم سنوضح لكم طريقة جديدة يُمكن من خلالها التخلص من تلك الرسائل بشكل تلقائي بمجرد إستقبالها داخل حساب جيميل للحصول علي صندوق بريد منظم ومرتب يسهُل معه الوصول لرسائل البريد الهامة.


 
الفكرة تعتمد علي خاصية رائعة يوفرها بريد جيميل تُسمي "Filter" والتي تعمل علي تصفية رسائل البريد الواردة إليك عن طريق تحديد قواعد معينة يتم تنفيذها علي الرسائل الواردة من عنوان بريد إلكتروني مُعين، و سيتم تنفيذ تلك القواعد بشكل تلقائي عند إستلام أي رسالة جديدة من حساب البريد الذي قمت بتحديده وهو أمر رائع جداً حيث دائماً ما يُمكنك الرجوع لتلك الإعدادات وتعديلها إذا رغبت بأي وقت بالمستقبل.
أيضاً فإن الأمر المميز بتلك الطريقة هو أنه سيتم إرسال الرسائل الواردة من عنوان البريد الذي قمت بتحديده إلي سلة المهملات بالبريد وبالتالي ستتخلص من وجود تلك الرسائل بصندوق "Inbox" لكن أيضاً سيظل بإمكانك معيانتها داخل سلة المهملات "Bin" الخاصة بالبريد وبعدها تستطيع إما مسحها جميعاً بضغطة واحدة أو إسترجاع أي رسالة تريدها مجدداً لصندوق البريد الوارد "Inbox" أو أي مجلد آخر من إختيارك.

كيفية تفعيل خاصة "Filter" داخل جيميل ؟




من أجل إستخدام الخاصية قم بتسجيل الدخول لحساب البريد الخاص بك على جيميل ثم قم بالضغط علي أيقونة السهم لأسفل داخل خانة البحث بالأعلي وستجد ظهور نافذة أخرى وهي الخاصة بالبحث المتقدم.



فقط قم بكتابة عنوان البريد الذي ترغب بمسح الرسائل الواردة منه داخل خانة "From" وستجد أنه قد تم تفعيل خيار "Create Filter" بالأسفل مباشرةً، بعد ذلك قم بالضغط علي هذا الخيار لتجد نافذة أخرى وهي نافذة إنشاء "Filter" جديد.



وداخل تلك النافذة ستجد العديد من الخيارات المميزة والتي يُمكنك القيام بها في حالة إستقبال رسائل من عنوان البريد المُحدد مثل نقل تلك الرسائل لمجلد معين أوتحويلها مباشرةً لرسالة تم قرائتها "Read Message" أو تصنيفها كرسالة هامة أو إعادة توجيهها لعنوان بريد آخر من إختيارك أو حفظها كرسالة مؤرشفة والعديد من الخيارات الأخرى الرائعة لكن ما يهمنا هنا هو خيار "Delete it" والذي بمجرد تحديده والضغط على "Create Filter" بالأسفل سيتم حفظ تلك الإعدادات وتطبيقها في حالة إستقبال أي رسائل جديدة من هذا العنوان.



والآن في حالة إستقبال أي رسائل جديدة من نفس عنوان البريد المُحدد سيتم مسحها بشكل مباشر لكن كما ذكرنا سابقاً سيظل بإمكانك معاينة تلك الرسائل من خلال التوجه لمجلد "Bin" بالقائمة الجانبية والخاص بالرسائل المحذوفة وستجد ظهور الرسائل الواردة من نفس العنوان ضمن الرسائل المحفوظة، ويُمكنك تحديدها جميعاً ومسحها أو الضغط علي "Empty bin now" بالأعلى لتفريغ الصندوق تماماً.



ويُمكنك العودة بأي وقت مستقبلاً وتعديل إعدادات الفلتر من جديد لأي سبب من خلال الضغط علي أيقونة الترس الخاصة بالإعدادات ثم الضغط على "See All Settings"، ومن النافذة التالية قم بالضغط علي تبويب "Filters and blocked addresses" وستجد ظهور قائمة بكل الفلاتر التي قمت بإنشائها ويُمكنك تعديل أي منها من خلال الضغط على "Edit" أمام الفلتر الذي تريده أو الضغط علي "Delete" لمسح الفلتر تماماً.

كما يُمكنك تحديد أكثر من قاعدة أو فلتر والضغط علي "Delete"  بأسفل قائمة الفلاتر لمسح الفلاتر المُحددة أو حتى تصديرها لحسابات بريد أخرى من خلال خيار "Export" لعدم تكرار تلك الإعدادات بأي حساب آخر، فيما يُمكنك إستيراد ملف الإعدادات من أي بريد آخر عبر التوجه لنفس تلك النافذة من الحساب الآخر والضغط علي "Import".

تعليقات