كيفية تثبيت ويندوز 11 بدون وجود اتصال بالإنترنت

نشارك معكم في هذا الموضوع بعض الطرق التي ستسمح لك بتثبيت ويندوز 11 دون الاتصال بالإنترنت على الكمبيوتر.
لم تختلف خطوات تثبيت ويندوز 11 على الكمبيوتر كثيرًا عن تثبيت الإصدارات الأقدم، فقط تغيرت واجهة الـ OOBE لكن ظلت الخطوات نفسها، إلا أن مايكروسوفت أضافت قيودًا على المستخدمين. على سبيل المثال، لا يمكن التسجيل بحساب محلي وبات حساب مايكروسوفت إلزاميًا لإكمال خطوات تثبيت النظام الجديد، وبالتبعية يفترض وجود اتصال بالإنترنت من أجل الوصول إلى حساب مايكروسوفت أثناء عملية التثبيت. بالنسبة للكثيرين هذا أمر سهل والإنترنت متوفرٌ وكل شيء على ما يُرام، ولكن في نفس الوقت يعاني عدد ليس بقليل من عدم امتلاكهم لحساب ميكروسوفت أو لعدم وصول الإنترنت لديهم. لحسن الحظ أن هناك حيلًا باستخدامها سنستطيع أن نُثبّت ويندوز 11 بدون الحاجة ليس فقط لحساب ميكروسوفت، وإنما بدون الإنترنت أصلًا، دعونا نستعرض كيف إنطلاقًا من السطور التالية في هذا المقال.


تثبيت ويندوز 11 بدون الإنترنت


مبدئيًا، دعونا نوضح السبب وراء احتياج ويندوز 11 إلى وجود اتصال بالإنترنت أثناء التثبيت. بحسب شركة ميكروسوفت نفسها، فإنك ستحتاج إلى الإنترنت عند تثبيت ويندوز 11 لكي تُحمّل آخر التحديثات المتوفرة للنظام وتستمتع ببعض المميزات، ناهيك أنك عندما تقوم بتثبيت إصدار الهوم أو البرو من ويندوز 11 للمرة الأولى، فستحتاج إلى حساب ميكروسوفت لكي تُكمِل عملية التثبيت على الجهاز. وهنا يطرح سؤالان نفسيهما: ماذا تفعل إذا أردت أن تثبّت الويندوز باستخدام حسابٍ محلي بدلًا من حساب ميكروسوفت؟ حيث إن اتصالك بالإنترنت سيُجبرك على استخدام حساب ميكروسوفت. والسؤال الثاني هو ماذا إن أردت أن تتصل بالإنترنت، ولكنك فوجئت بأنه لا يعمل بسبب غياب تعريفات الواي فاي مثلًا؟ وهذان السؤالان على افتراض وجود اتصالٍ بالإنترنت من الأساس.


في ويندوز 10 كان من السهل أن تتجاوز الاتصال بالإنترنت عن طريق الضغط على خيار I don’t have internet أثناء عملية التثبيت، أما في حالة ويندوز 11 فالأمر ليس بهذه السهولة، حيث تتوقف عملية التثبيت عند شاشة Let’s connect you to a network مع تعطيل زر Next حتى تقوم بتوصيل الجهاز بالإنترنت. وإحقاقًا للحق يستطيع مستخدمو إصدارات الـ Enterprise والـ Education من ويندوز 11 أن يستمروا في عملية التثبيت دون الاتصال بالإنترنت، أما بالنسبة لمستخدمي إصداراي Home و Pro فلا يمتلكون هذه الرفاهية، ومن هنا ننتقل إلى الحلول.

الطريقة الأولى: استخدام أوامر الـ CMD



بكتابتك لأمر مُحدد – سنعرفه لاحقًا – في نافذة موجه الأوامر أو الـ CMD، ستستطيع بسهولة أن تتجاوز شاشة المطالبة بالاتصال بالإنترنت الإجبارية في الإصدارات الحديثة من ويندوز 11. هذا ببساطة لأن الأمر الذي سنستخدمه سيُخزَّن في أحد فولدرات النظام، وبالتحديد فولدر System32، مُعدّلًا في الريجتسري ومتجاوزًا الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت.

كل ما عليك فعله هو التأكد من أن الحاسوب ليس متصلًا بالإنترنت، ثم بدء تثبيت ويندوز 11 بالطريقة المُعتادة، وذلك بالدخول إلى صفحة التثبيت ثم اختيار اللغة وضبط الوقت ولوحة المفاتيح ثم الضغط على Next ومنها إلى Install Now ثم اتبع التعليمات الظاهرة على الشاشة وصولًا إلى شاشة Let’s connect you to a network. هُنا اضغط على مفتاحي Shift + F10 لفتح نافذة موجّه الأوامر واكتب الأمر الذي تحدثنا عنه وهو [OOBE\BYPASSNRO] ثم اضغط على Enter.


سيتم الآن إعادة تشغيل الجهاز وعند اتباعك للأوامر والدخول في صفحة التثبيت ستلاحظ توفّر خيار I don’t have internet والذي بالضغط عليه ثم الضغط على Continue with limited setup والموافقة على الترخيص (License Agreement) ستكون قد أنجزت المهمة بنجاح. فقط احرص على تهيئة أسئلة الأمان لتستطيع استعادة حسابك المحلي في حال نسيان كلمة السر الخاصة بجهازك، اتبع التعليمات الموجودة على الشاشة، وهنيئًا لك.

الطريقة الثانية: إنهاء عملية Network Connection Flow



إن كنت لا تريد استخدام الطريقة الأولى، فبإمكانك أن تستعين بأداة مدير المهام (Task Manager) وتُعطّل أو تُنهي العملية المسؤولة عن المطالبة بالاتصال بالإنترنت اثناء تثبيت ويندوز، والتي تُسمى "Network Connection Flow" وبالتالي تستطيع الاستمرار في عملية تثبيت الويندوز بدون الحاجة إلى إنترنت.

إذا افترضنا أنك الآن عالق عند شاشة Let’s connect you to a network فما سيتعين عليك فعله هو الضغط على مفتاحي Shift + F10 لفتح موجّه الأوامر ثم كتابة أمر [taskmgr] والضغط على Enter لفتح نافذة Task Manager. وبالمناسبة يمكنك فتح مدير المهام مباشرة بالطريقة التقليدية عن طريق الضغط على مفاتيح Ctrl + Shift + Esc معًا في نفس الوقت.

والآن بعد فتح مدير بالمهام، تأكد من وجودك بداخل تبويبة Processes ثم أبحث عن عملية Network Connection Flow وبمجرد العثور عليها قم بتحديدها ثم اضغط على End task وأغلق مدير المهام، وكذلك أغلق موجّه الأوامر لمتابعة عملية تثبيت ويندوز 11 بدون المطالبة بالاتصال بالإنترنت.


لاحظ أنه يمكن اختصار الخُطوات السابقة قليلًا عن طريق تنفيذ أمر فوري بإنهاء عملية Network Connection Flow دون حاجة لفتح أداة مدير المهام أولًا. لفعل ذلك، أفتح نافذة موجه الأوامر مرة أخرى عن طريق الضغط على Shift + F10 معًا ثم اكتب الأمر التالي واضغط Enter:

taskkill /F /IM oobenetworkconnectionflow.exe

 سيتجاوز النظام الحاجة إلى الإنترنت وبالتالي تستطيع الاستمرار في عملية التثبيت بدون مشاكل، فبعد الرجوع إلى شاشة التثبيت ستجد نفسك الآن في شاشة إنشاء حساب محلي، لذا أدخل اسمك وكلمة المرور لإنشاء حساب مستخدم محلي في ويندوز 11 وإكمال التثبيت.


لاحظ أن هناك حيلة أخرى تتمثل في تجاوز شاشة Let’s connect you to a network مباشرًة، لكنها فعالية فقط في إصدارات ويندوز 11 القديمة، فعلى ما يبدو أنها لم تعد تعمل في الإصدارات الأحدث وفقًا لتجربتنا. على أي حال، لتجربة هذه الحيلة، فعند تواجدك في شاشة Let’s connect you to a network فقط اضغط على مفتاحي Alt + F4 – نفس المفتاحين الذين نستخدمهما لإغلاق أي برنامج أو لعبة عُنوةً – وقد تُفاجئ بأنك تخطيت هذه الشاشة!

في النهاية، يمكنك البدء بهذه الطريقة الأخيرة لسهولتها الشديدة، وإن لم تُجدِ نفعًا فاستعن بالطرق أعلاه، فهي مجربة وموثوقة. وعند الانتهاء من عملية تثبيت ويندوز 11 بدون إنترنت يمكنك الاتصال بالشبكة مرة أخرى وترك الجهاز يُحمّل التحديثات المهمة، وإن لاحظت غياب بعض الأيقونات فور انتهاء عملية التثبيت فلا تقلق لأن هذا الأمر طبيعي وسرعان ما ستجد هذه الأيقونات عند وجود الإنترنت.
أحمد صفوت صلاح الدين
أحمد صفوت صلاح الدين
كاتب محتوى تقني وصحفي علمي، لي مساهمات عدة في مواقع عربية مختلفة مثل أراجيك، وإضاءات. أهوى الكتابة عمومًا وأريد أن أصنع فارقًا.
تعليقات

احدث المقالات