4 أسباب تدفعك لشراء لابتوب ببطارية قابلة للإزالة

للأسباب الواردة في هذا المقال، يجب أن تعطي الأولوية للابتوبات التي تتيح إمكانية إزالة البطارية عند الرغبة في شراء جهاز لابتوب جديد.
بعد أن كانت جميع أجهزة اللابتوب – تقريبًا – تأتي ببطاريات قابلة للإزالة، أصبح من النادر جدًا أن تجد هذا النوع من أجهزة الحواسيب المحمولة في 2023. يعود ذلك لأسباب منطقية وعديدة مثل تقليل حجم الأجهزة وجعلها أخف وزنًا وأرقى على مستوى التصميم، ناهيك عن تقليل تكلفة الإنتاج، إلخ. هذا ليس مقتصرًا على "اللابتوبات" فحسب، بل هو واقعٌ نلحظه حتى في الهواتف وأجهزة التلفاز الذكية. لكن وعلى الرغم من كل المميزات التي يمكنك أن تحصل عليها من لابتوب ببطارية غير قابلة للإزالة، إلّا أن هناك أسبابًا كفيلة بجعلك تُفكر في اقتناء لابتوب يتيح لك إمكانية إزالة البطارية وتركيبها بسهولة. ما هي هذه الأسباب؟ دعونا نتعرف عليها سويًا انطلاقًا من السطور الآتية.

لابتوب ذو بطارية قابلة للإزالة

أسباب شراء لابتوب ذو بطارية قابلة للإزالة


1- بطاريتك ستجف لا محالة



لعل السبب الأول، والذي توقعه معظمكم بالتأكيد، هو أن بطاريات اللابتوب تضعف وتتآكل مع مرور الوقت إلى أن ينتهي عمرها الافتراضي في النهاية. فقد تندهش عندما تعرف أن كل مرة تشحن فيها بطارية اللابتوب خاصتك من الممكن أن تكون الأخيرة! إذ تؤثر الشحنات الكهربائية بالسلب على البطارية وبعد بضع مئات الدورات من الشحن والتفريغ، ستلاحظ بوضوح أن بطاريتك لم تعد تعمل بنفس الكفاءة، أو بمعنى آخر لا تتمكن من الاحتفاظ بالشحن بكفاءة كما كانت في السابق.

إذًا فامتلاكك للابتوب ببطارية قابلة للإزالة، سيجعلك تستبدلها بسهولة عندما يحين أجلها أو إذا ظهرت مشاكل مثل انتفاخ بطارية اللابتوب، وهذا سيوفّر عليك الكثير؛ إذ إنك لن تضطر إلى إرسال جهازك بالكامل إلى الصيانة أو تستغني عنه كليًا وتشتري واحدًا جديدًا. كل ما ستفعله هو إزالة البطارية القديمة البالية وتركيب البطارية الجديدة في ثوانٍ معدودة، ناهيك أن اللابتوب قد يستمر معك لسنوات وسنوات.


2- اِنسَ أمر الشاحن



جميعنا نحلم باليوم الذي سنتمكن فيه من استخدام أجهزة الحواسيب بدون الاعتماد على مصدر كهرباء أو توصيله بالشاحن. وعلى الرغم من تميز أجهزة اللابتوب عن "الحواسيب المكتبية" في عدم الحاجة الدائمة إلى مصدر كهرباء، إلّا أن بطاريّاتها لا تستمر طويلًا، لا سيّما مع مرور الوقت وكثرة الاستخدام كما أشرنا. ولا ننسى أن الهدف الوحيد – تقريبًا – الذي يجعلنا نفضل اللابتوب على الديسك توب هو إمكانية التنقل بهذا الأول واستخدامه في كل مكان، هذا على افتراض أن كل الأماكن تحتوي على مصدر كهرباء.

الحقيقة المؤسفة أن الكثير من الأماكن لا توفّر مقبس كهرباء واحد حتى، ناهيك عن مشاكل انقطاع الكهرباء التي تعاني منها العديد من بلداننا العربية، ولا ننسى حالة الكسل التي تغلبنا للدرجة التي لا نستطيع فيها النهوض بأجهزتنا من السرير لتوصيلها بالكهرباء.

تقدم لك أجهزة اللابتوب ذات البطاريات القابلة للإزالة حلًا مُشتركًا لكل هذه المشاكل، وهذا الحل هو شراء بطارية إضافية (إحتياطية) – ويا حبذا لو أكثر من ذلك – تُركّبها عند نفاد شحن البطارية الأساسية. كل ما ستحتاجه هو التأكد من شحن البطاريات الإضافية وتركيبها عند الحاجة، وبهذا ستستطيع أن تأخذ جهازك إلى أي مكان دون أن تحمل همَّ الكهرباء أو حتى الشاحن. ومع ذلك، هذه ليست ميزة حصرية للابتوبات ذات البطارية القابلة للإزالة، حيث يمكن بكل سهولة استخدام بنوك الطاقة المناسبة لشحن أي لابتوب بدون شاحن، لكنه يظل سببًا يستحق الذكر.

3- استخدام اللابتوب بدون البطارية



قد تكون هذه النصيحة هي آخر شيء تتوقعه كسببٍ لاقتناء لابتوب ببطارية قابلة للإزالة، ولكن في الواقع، هذه نصيحة في المرمى! فمعظمنا يستخدم اللابتوب الخاص به بشكل دوري أثناء توصيله بالكهرباء ولا يفكر نهائيًا في إراحة البطارية أو منعها من الوصول إلى 100% من الشحن، وهذا ما يؤدي في النهاية إلى جفافها وانتهاء عمرها الافتراضي. لكي تتجنب هذا الأمر، عليك بنزع البطارية بين الحين والآخر لإراحتها، فضلًا عن استخدامها بذكاء وإبقاءها على قدر من الشحن يتراوح بين 40-80% كما أوضحنا في مقالة سابقة حول هل من الأفضل الاستغناء عن بطارية اللابتوب وتشغيله بدونها ؟

أضف إلى ذلك أن إزالة البطارية سيكون أمرًا مفيدًا على عدة أصعدة أخرى مثل استخدام اللابتوب كخادم وسائط منزلي (Home Media Server) أي استخدامه كمصدرٍ لتخزين مختلف الوسائط بدايةً من الأفلام والمسلسلات وحتى الموسيقى والصور، أو حتى كخادم (Server) لاستضافة المواقع والمدونات (هذا سيحتاج إلى إبقائه متصلًا بالكهرباء على مدار الساعة).

4- خيارات أكثر مرونة للترقية


أما عن السبب الرابع والأخير لاقتناء لابتوب ببطارية قابلة للإزالة، فيتمثل في أن بعض مُصنّعي البطاريات يقدمون بدائل عالية الجودة إلى الحد الذي يجعلها تتفوق على البطاريات الأصلية المرفقة من حيث العمر والكفاءة، وهذا يعني أنك تستطيع ترقية جهازك، خصوصًا إن كان قديمًا أو يعاني بسبب ضعف البطارية الخاصة به. ولكن، إن قررت أن تستفيد من هذا السبب وتستبدل بطارية اللابتوب خاصتك ببطارية أفضل، عليك أن تتأكد من مطابقة البطارية الجديدة لجهازك وتتأكد من سُمعة المُصنّع أو الشركة التي ستشتري البطارية منها.


في النهاية، بغض النظر عن تصميم مُعظم أجهزة اللابتوب التي تأتي ببطاريات قابلة للإزالة، والتي تبدو وكأن الزمن قد عفا عليها، إلّا أننا لا نستطيع أن ننكر ما تقدمه من مميزات عديدة مثل التي ذكرناها خلال هذا المقال؛ فهي تُجسد مفهوم "المرونة" كما ينبغي وتمتاز بأصالة قلّما نجدها في الحواسيب المحمولة الحديثة.
أحمد صفوت صلاح الدين
أحمد صفوت صلاح الدين
كاتب محتوى تقني وصحفي علمي، لي مساهمات عدة في مواقع عربية مختلفة مثل أراجيك، وإضاءات. أهوى الكتابة عمومًا وأريد أن أصنع فارقًا.
تعليقات

احدث المقالات