Loading...

كيفيّة تفعيل حساب الضيف (Guest Account) في ويندوز 11

يمتلك معظمنا بيانات مهمة وملفات شخصية ضرورية على الحاسوب، وأحيانًا نتعرض لمواقف يستوجب علينا فيها أن نُعطي أجهزتنا لشخص ما. في هذه الحالة يكون أمامنا عدة خيارات؛ إما الرفض – وهو أمر مُحرج للغاية – أو استئذان هذا الشخص بألّا يطّلع على ملفاتنا وبياناتنا الشخصية – وهذا حل مُحرج كذلك وغير مضمون – أو حذف الملفات أو إخفاءها – وهذان ليس حلَّان من الأساس – أو الحل الأمثل من وجهة نظري وهو إنشاء حساب مخصص للضيوف.

كما يتضح من اسم، أضافت ميكروسوفت هذه الخاصية لمختلف أنظمة التشغيل خاصتها لكي تستطيع إعطاء حاسوبك لأي شخصٍ تريد دون أن تخشى فقدان بياناتك أو تعرض خصوصيتك للانتهاك، إذ إن إنشاء حساب ضيف يوازي تثبيت نسخة ويندوز جديدة ذات صلاحيات محدودة؛ حيث إن حساب الضيف لا يتيح لمستخدمه تثبيت البرامج أو تغيير إعدادات الجهاز، وبالطبع يمنعه من الوصول إلى بيانات المستخدمين الآخرين. في السابق، كان من السهل جدًا أن تُنشئ هذا الحساب، أما الآن فالأمر أصبح أكثر تعقيدًا، ومع ذلك، فباتّباعك للخطوات التي سنعرضها الآن ستستطيع أن تُنشئ حساب ضيف بسهولة على ويندوز 11.

إنشاء حساب الضيف في ويندوز 11

إنشاء حساب الضيف في ويندوز 11


الطريقة الأولى: من خلال إعدادات النظام


انشاء حساب ويندوز

تعتمد هذه الطريقة على الإعدادات والأدوات التي يوفرها نظام ويندوز 11 حيث تحتاج الخوض في بعض الإعدادات لتعديلها وفق المطلوب لإنشاء حساب الضيف بنجاح. كل ما عليك في البداية هو إنشاء حساب عادي على النظام، وذلك من خلال فتح تطبيق "Settings" من قائمة ابدأ أو عن طريق الضغط على مفتاحي Win + I معًا، بعدها انتقل إلى قسم Accounts من القائمة الموجودة على اليسار، بعد ذلك من القائمة اليُمنى اضغط على خيار Other users. الآن أضغط على زر Add account للبدء في إنشاء حساب مستخدم جديد، فعندما تظهر أمامك شاشة تطالبك بتسجيل الدخول بحسابك على مايكروسوفت، اضغط على خيار I don’t have this person’s sign-in information" ومن الخيارات الموجودة أمامك اختر “Add a user without a Microsoft account” لإنشاء حساب ضيف غير مرتبط بحساب ميكروسوفت.

بيانات الحساب الجديد

الآن قم بتعيين اسم المستخدم وكلمة السر للحساب الجديد، مع إضافة 3 أسئلة للحماية (لاسترجاع الحساب في حالة نسيان كلمة السر)، أو يمكن ترك حقول الـ Password فارغة بحيث يكون الحساب غير مؤمن باعتباره سيكون حساب للضيوف. جدير بالذكر أيضًا أن اسم المستخدم ينبغي أن يكون أي شيء بخلاف "Guest" أو "Guests" باعتبارها كلمات محجوزة من قبل نظام التشغيل. إذًا، فبعد الإنتهاء اضغط على Next لتكون قد أنشأت حسابًا ثانيًا على ويندوز 11.

تعديل صلاحيات الحساب

بعد إنشاءك لحساب المستخدم الجديد، سيتعين عليك أن تضيفه إلى ما نود أن نسميه بـ "مجموعة الضيوف" Guest user group وذلك للحد من صلاحياته بحيث يكون مقيدًا عن إجراء أي تغييرات في النظام. لفعل ذلك، اضغط على مفتاحي Win + X معًا على الكيبورد، ومن القائمة التي ستظهر اضغط على Computer Management حتى تفتح نافذة جديدة. ومن القائمة الصغيرة الموجودة باليسار، اضغط ضغطتين بزر الفأرة الأيسر على System Tools ثم Local Users and Groups وأخيرًا على Users.

بعد ذلك اضغط ضغطتين على المستخدم الجديد الذي أنشأته توًا وانتقل إلى تبويبة Member Of ثم اضغط على Add وفي النافذة الجديدة اكتب "Guests" في حقل Enter the object names to select ثم اضغط على زر Check Names ثم OK. على هذا النحو، فقد تم تضمين الحساب الجديد إلى مجموعة الضيوف.


نحتاج الآن إلى التأكد من تقييد الحساب بمجموعة الضيوف فقط وليس لديه صلاحيات خاصة بالمجموعات الأخرى، لذلك في نفس تبويبة Member Of حدد مجموعة Users ثم اضغط على Remove ليبقى الحساب مرتبطًا بمجموعة Guests فقط. بعدها اضغط OK لحفظ التغييرات.


الآن يمكنك الانتقال إلى حساب الضيف في أي وقت تريد، أسهل طريقة لفعل ذلك هي فتح قائمة ابدأ ثم الضغط على اسم حسابك الأساسي في الجزء السُفلي من القائمة، بعدها اضغط على اسم حساب الضيف ليتم تحويلك فورًا إلى التجربة الجديدة الخاصة بالضيوف، والتي تكون مقيدة بصلاحيات محدودة للغاية مقارنًة بحساب المستخدم العادي أو المدير، فعلى سبيل المثال، لن تستطيع تغيير إعدادات النظام عبر تطبيق Settings أو تثبيت تطبيق جديد من متجر Microsoft Store بل وحتى خدمة OneDrive لن تعمل — كما هو واضح في الصورة المرفقة أدناه.


يجدر بالذكر أنك لن تجد خيار Local Users and Groups في أداة Computer Management إن كنت تستخدم نسخة الهوم من ويندوز 11. لحل هذه المشكلة، قم بتحميل أداة Local User and Group Management مجانًا والتي تعوضك عن غياب هذه الاداة تمامًا. بعد تشغيل الأداة اتبع نفس الخطوات السابقة ثم اضغط ضغطتين على المستخدم الجديد الذي أنشأته توًا، ثم على تبويبة Group membership ومنها إلى Add membership. بعد ذلك، من القائمة التي ستظهر الآن لك، حدد Guests ثم اضغط على Select لتأكيد اختيارك. وأخيرًا ستظهر أمامك نافذة بها حسابي Guests و Users حدد الأخير واضغط على Remove memberships وسيكون حساب الضيف جاهزًا للاستخدام.

الطريقة الثانية: من خلال موجه الأوامر



يمكن اختصار كل الطرق السابقة واستخدام موجه الأوامر في ويندوز لإنشاء حساب الضيف عبر مجموعة من الأوامر البسيطة. للبدء، قم بتشغيل موجه الأوامر (Windows Terminal) على الويندوز بأي طريقة من الطرق التي قمنا باستعراضها من قبل إلا ان الطريقة الأسهل هي الضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) معًا على الكيبورد لفتح شريط البحث ومن ثم أكتب "Terminal" ومن نتائج البحث اضغط على خيار "Run as administrator". وبعدما تظهر نافذة الـ Terminal اكتب الأمر الآتي ثم اضغط على Enter:

$GuestPassword = Read-Host -AsSecureString

ستحتاج بعد ذلك لتعيين كلمة سر لحساب الضيف، فقم بكتابتها وتذكرها جيدًا قبل الضغط على Enter لتنفيذ الأمر التالي المسؤول عن تسمية الحساب:

New-LocalUser "TheGuest" -Password $GuestPassword

ليُضَاف الحساب إلى مجموعة الضيوف ويصبح استخدامه جاهزًا، قم بتنفيذ الأمر التالي والأخير: 

Add-LocalGroupMember -Group "Guests" -Member "TheGuest"


تستطيع الآن تسجيل الخروج من حسابك الأساسي، وفي شاشة تسجيل الدخول الخاصة بويندوز، أضغط على اسم حساب الضيف "TheGuest" وادخل كلمة المرور التي قمت بتعيينها وسجل أول عملية دخول إلى حساب الضيف.

بذلك كانت هذه هي الطرق المختلفة التي يمكنك باستخدامها أن تُنشئ حسابًا للضيوف، أو بالأحرى للأشخاص الذين قد يحتاجون إلى استخدام حاسوبك في وقت من الأوقات؛ فبهذه الطريقة ستحافظ على خصوصيتك وفي نفس الوقت ستكون مستعدًا لإعطاء جهازك لمختلف الأشخاص وأنت مُطمئن.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي