كيفيّة تفعيل وضع الضيف (Guest Mode) في هواتف أندرويد



تُعتبر خصوصيّة المُستخدم من أهم العوامل التي تُراعيها الشركات المُنتجة للبرمجيّات وأنظمة التشغيل، ولاسيّما برمجيّات وأنظمة تشغيل الهواتف الذكيّة فبينما يُمكن لأكثر من شخص استخدام كمبيوتر مكتبيّ أو حتّى لابتوب واحد، لا يُعدّ الاستخدام الجماعيّ نمطًا شائعًا بالنسبة للهواتف الذكيّة حيث يتمتّع الأفراد بخصوصيّة استخدام هواتفهم الشخصيّة والتي قد تحمل بيانات ومعلومات وتطبيقات لا يرغبون في أن يطّلع عليها الآخرين.

ولكن ماذا لو اقتضت الحاجة أن يستعير صديقك أو أحد أفراد عائلتك هاتفك لبعض الوقت ؟ ماذا لو تعطّل هاتفك واضطررت لاستخدام هاتف شخص آخر لبضع دقائق ؟ يرى مطوّرو أنظمة التشغيل أنّ هذه الدقائق القليلة وهذا الاستخدام المؤقّت قد يكون كافيًا لانتهاك خصوصيّة معلومات مُستخدم الهاتف الأصليّ، ومن هنا ظهرت الحاجة لإضافة الخاصّية التي تُعرف باسم "وضع الضيف" أو "وضع الزائر" Guest mode والتي سنتعرّف في السطور التالية على مميّزاتها وكيفيّة تفعيلها وضبط إعداداتها في هواتف أندرويد.


  ما هو وضع الضيف ؟


هي جزء من خاصية الحسابات المتعددة المُتوفّرة في بعض هواتف أندرويد بدايًة من إصدار أندرويد 5.0 لوليبوب "Android 5.0 Lollipop"، وتُتيح هذه الخاصيّة للمُستخدم تشغيل الهاتف مع إخفاء جميع البرامج والبيانات والتطبيقات وسجلّات المكالمات والرسائل والصور الخاصّة به وإعداد الهاتف لاستخدام شخص آخر دون اطلاعه على كُلّ ما يخصّ المستخدم الأصليّ للهاتف والإخلال بخصوصيّته.

يُشبه هذا الوضع في الهواتف إنشاء ملفّ تعريف مُنفصل باسم مُستخدم آخر لجهاز الكمبيوتر بحيث تظهر لهذا المستخدم واجهة سطح مكتب خالية من الملفّات والبرامج التي تخصّ مُستخدمًا آخر للجهاز. نفس الشيء بالنسبة لوضع الضيف فعند تفعيله على الهاتف تظهر على الشاشة واجهة تحتوي ملفّات وتطبيقات مُخصّصة مُختلفة عن تلك التي تخصّ المستخدم الأصليّ للهاتف وكأنّه هاتف آخر بديل منفصل تمامًا أُعد خصّيصًا لاستخدام هذا المُستخدم المؤقّت.

  مميّزات تفعيل وضع الضيف على الهاتف


  • سيفيدك تفعيل وضع الضيف حين ترغب في منح هاتفك لشخص آخر لإجراء مكالمة عاجلة أو لاستخدامه بشكلٍ مؤقّت دون أن تخشى أن يقوم ذلك الشخص بالتلصّص على رسائلك وملفّاتك ومعلوماتك الخاصّة أو أن يعبث بحساباتك على شبكات التواصل الاجتماعيّ أو حساباتك المصرفيّة.
  • يفيد تفعيل وضع الضيف أولئك الأشخاص الذين يرغبون في بعض الأحيان في استخدام هاتف خالِ من التطبيقات وإشعارات شبكات التواصل الاجتماعيّ وخالِ من التشتيت لبعض الوقت حتّى ينتهوا من إنجاز بعض المهام دون أن يضطروا لحذف هذه التطبيقات نهائيًّا أو إيقاف تشغيل الهاتف بالكامل، إذ تُعتبر تطبيقات الهاتف المُختلفة في حالة تفعيل وضع الضيف غير مُثبّتة على هذه النسخة من الهاتف.
  • سيقيدك تفعيل وضع الضيف على الهاتف إذا أراد طفلك استخدام هاتفك لبعض الوقت في لعب بعض الألعاب أو مشاهدة بعض مقاطع الفيديو دون أن يُخامرك القلق بشأن وصوله إلى بيانات وتطبيقات غير مرغوب فيها حيث تستطيع التحكّم في الملفّات والتطبيقات التي ترغب في وصول طفلك إليها.


  كيفيّة تفعيل وضع الضيف في نظام أندرويد



يُمكن تفعيل وضبط إعدادات وضع الضيف في هواتف أندرويد الداعمة لخاصية الحسابات المتعددة، وذلك من خلال اتّباع خطوات بسيطة تبدأ بفتح تطبيق "الإعدادات" أو "الضبط" Settings بعدها اذهب إلى "إعدادات النظام" أو "System" أو "الحسابات والنسخ الاحتياطي" في حال كنت تستخدم هاتف سامسونج (شرطًا أن يعمل بإصدار أندرويد 13 فيما أعلى) ومن هنا اضغط على "عدّة مُستخدمين" Multiple Users أو "المستخدمون" Users وبعدها نقوم بتنشيط الخاصية من خلال مفتاح التفعيل بالأعلى.

الآن اضغط على خيار "إضافة ضيف" أو Add guest. وعلى هذا النحو تكون قد فعّلت وضع الضيف على هاتفك، حيث يمكنك الآن التبديل إلى هذا الوضع، أو تنشيط إمكانية تحويل المكالمات الهاتفية والرسائل القصيرة التي تأتيك على الحساب الحالي إلى حساب الضيف، واخيرًا يوجد خيار لحذف حساب الضيف نهائيًا.

بقي لك أن تتعرّف على الكيفيّة التي يُمكنك من خلالها تسجيل الدخول إلى وضع الضيف والخروج منه، وكذلك التحكّم في الصلاحيّات التي ستتيحها للمُستخدم المؤقّت أثناء استخدامه لهاتفك.

  كيفيّة تسجيل الدخول والخروج إلى ومن وضع الضيف



يُمكنك التبديل بين المُستخدم العاديّ والمُستخدم في وضع الضيف بكلّ سهولة عن طريق سحب الشاشة من أعلى إلى أسفل لكي تظهر لك لوحة إشعارات الهاتف. ثم من لوحة إشعارات الهاتف اضغط على الصورة الرمزيّة لحساب جوجل الذي تستخدمه على هاتفك حتّى تظهر لك قائمة المستخدمين، ومن هنا اضغط على "ضيف" أو "Guest" لتسجيل الدخول إلى وضع المُستخدم الضيف.


عند تسجيل الخروج من وضع الضيف تتّبع نفس الخطوات السابقة للتبديل إلى المُستخدم العاديّ، فكل ما عليك هو ان تختار من قائمة المستخدمين اسم حسابك الأساسي الذي تستخدمه لتسجيل الدخول إلى هاتفك بشكلٍ رئيسيّ بدلًا من اختيار حساب الضيف. أو اضغط على خيار "إزالة الضيف" Remove Guest لمحو جميع الأنشطة والعمليّات التي أجراها المُستخدم الضيف أثناء استخدامه للهاتف لكي يمنحك الهاتف حساب مُستخدم ضيف جديد تمامًا بنفس الإعدادات التي تختارها في المرّة التالية التي تحتاج فيها إلى تشغيل الهاتف في وضع الضيف.

  ما البيانات والإجراءات المُشتركة لجميع المُستخدمين على هاتفك ؟


يشترك كلّ من المستخدم الرئيسيّ والمُستخدم الضيف على هاتفك في بعض البيانات والإجراءات مثل بيانات شبكة الواي فاي، وتحديثات النظام، والتحديثات على التطبيقات المُشتركة، والأجهزة المُقترنة بالهاتف من خلال البلوتوث. فإن قام أحد المُستخدمين سواء كان المُستخدم الأساسيّ للهاتف أو المُستخدم الضيف بتحديث أحد التطبيقات الموجودة على الهاتف يتمّ تطبيق هذه التحديثات على نفس التطبيق إن وُجد عند المُستخدم الآخر، وهكذا إذا سجّل أحدهما الدخول إلى بيانات شبكة إنترنت محليّة لاسلكية أو شبكة واي فاي فيستطيع المُستخدم الآخر الوصول إلى ذات الشبكة بنفس كلمة المرور التي سجّلها المُستخدم الأوّل.

على الرغم من ذلك يظلّ بإمكانك كتابة الرسائل وتلقّي المُكالمات ورسائل البريد الإلكترونيّ وسماع الموسيقى وتشغيل مقاطع الفيديو والوسائط والتقاط الصور وتخزين الملفّات والمستندات واستخدام التطبيقات دون أن يصل المُستخدم الضيف إلى أي معلوماتٍ عن ذلك ما لم يتمكّن من تسجيل الدخول إلى اسم المُستخدم الخاص بك.

لعلّك تتساءل الآن عن أوجه الاختلاف ما بين تفعيل وضع الضيف وبين إضافة ملفّ تعريف باسم مُستخدم آخر للجهاز في قائمة المُستخدمين المتعدّدين ؟ دعونا نوضح ذلك فيما يلي.

  الفرق بين وضع الضيف وإضافة حساب مُستخدم آخر


يُشبه تشغيل الهاتف في وضع الضيف إلى حدٍّ كبير تشغيله من خلال إضافة اسم مُستخدم إضافيّ للجهاز، ولكن تظلّ الفروق الجوهريّة بين الحالتين متمثّلًة في النقاط التالية:

  • لا يُمكن تلقّي وإرسال الرسائل النصّية في حالة استخدام الهاتف في وضع الضيف وتقتصر صلاحيّات المُستخدم الضيف على إجراء وتلقّي المُكالمات الهاتفيّة إذا سمح المُستخدم الأصليّ للهاتف بتمكين هذه الصلاحيّة، بينما يكون أي مُستخدم آخر للهاتف بخلاف المُستخدم الضيف قادرًا على إجراء المكالمات وكتابة وتلقّي الرسائل النصّية على السواء تمامًا مثل المُستخدم الرئيسيّ للهاتف.
  • سهولة محو ملفّ تعريف المُستخدم الضيف بعد كلّ استخدام للهاتف في وضع الضيف ومن ثمّ إزالة البيانات والِأنشطة التي قام بها المُستخدم الضيف أثناء جلسته وبالتالي إعادة الهاتف عند التشغيل في هذا الوضع إلى نقطة البداية في المرّة التالية. يُمكن بالطبع إزالة أي ملفّ تعريف باسم مُستخدم آخر من الجهاز، ولكن لن يسألك الجهاز في كلّ مرّة تقوم فيها بالتبديل بين أي ملفّ تعريف آخر بخلاف ملف تعريف الضيف وبين ملف تعريف المُستخدم الرئيسيّ عمّا إذا كنت تُريد محو ملف التعريف الآخر أم لا، هذا ما نعنيه بسهولة محو البيانات في حالة استخدام وضع الضيف.

  ماذا لو لم يكُن هاتفي يدعم وضع الضيف ؟


تُضمّن بعض الهواتف التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد وضع الضيف كجزء من نظام التشغيل في أجهزتها، بينما توفّر هواتف أخرى مثل بعض إصدارات هواتف شاومي وإل جي وسامسونج وهواوي تطبيقًا يُمكنك تحميله قبل البدء في تفعيل وضع الضيف على جهازك، ويختلف اسم هذا التطبيق باختلاف نوع الهاتف فقد تجده في بعض الأحيان باسم "وضع الضيف" وفي أحيان أخرى باسم "وضع الأطفال" وُيمكنك العثور عليه من خلال البحث في متجر التطبيقات على هاتفك إن لم يكن موجودًا ضمن تطبيقات جهازك بالفعل. لا تدعم بعض الأجهزة القديمة من هواتف سامسونج جالاكسي (التي تعمل بنظام أندرويد 12 أو أقل) تفعيل وضع الضيف على الرغم من أن أجهزة سامسونج جالاكسي اللوحيّة تدعم تفعيل هذا الوضع.
اقرأ ايضاً

تعليقات