Loading...

منع جوجل كروم من تعبئة كلمات المرور المحفوظة تلقائيًا

عندما نستخدم متصفح جوجل كروم لإنشاء حساب جديد على إحدى المواقع، تظهر فورًا خاصيّة «تذكر كلمة المرور» لتقترح لنا كلمة سر قوية أو حفظ كلمة السر التي قمت بكتابتها بحيث يتم تعبئتها تلقائيًا في حقل "كلمة المرور" Password كل مرة تسجل دخول فيها إلى هذا الموقع. وبشكل عام، يحتفظ متصفح جوجل كروم بكلمات السر الخاصة بنا ليوفر علينا الوقت ولينقذنا في حالة نسيانها، خاصًة في حال امتلاكنا عدد كبير من الحسابات على المواقع والتطبيقات المختلفة، والتي يتطلّب تسجيل الدخول إليها إدخال العديد من كلمات المرور التي قد يصعُب تذكر بعضها في كثير من الأحيان.

ومع ذلك، تأتي هذه الميزة بعيب كبير يتعلق بالخصوصية، لا سيّما إن كنت تشارك الكمبيوتر مع شخص آخر، او تركت الجهاز مفتوحًا واستطاع أحدهم أن يصل إلى كلمات المرور المخزنة أو على الأقل تعبئة كلمة المرور تلقائيًا في إحدى المواقع، فبفضل هذه الخاصية سمح المتصفح لشخص غريب أن يستولى على حسابك بكل بساطة! ولهذا السبب سعت شركة جوجل إلى إضافة ميزة جديدة تُعالج هذه المشكلة تتمثل في إضافة طبقة حماية قبل تعبئة كلمات المرور المحفوظة تلقائيًا، دعونا نرى كيفية تفعيلها.


في الإصدارات الحديثة من متصفح جوجل كروم، يمكن للمتصفح طلب مصادقة الهوية عبر المقاييس الحيوية على أجهزة الكمبيوتر وذلك بعد فترة طويلة من وجودها على الهواتف الذكية فقط. الآن تستطيع أن تجعل جوجل كروم يطلب منك أن تُدخل رمز PIN أو التعرف على الوجه أو مسح بصمة إصبعك للتحقق من هويتك قبل تعبئة أي كلمة سر محفوظة بشكل تلقائي، وبالتالي لن يستطيع أحدٌ أن يصل إليها سواك.

إذًا، لكي تتمكن من استخدام هذه الميزة، فأنت بحاجة إلى كمبيوتر أو لابتوب مزود بمستشعر بصمات الأصابع أو يدعم خاصية التعرف على الوجه من خلال خاصية Windows Hello. ولكن إذا كنت تستخدم جهاز لا يدعم أيًا من هذه التقنيات، فسوف تحتاج على الأقل إلى قفل الويندوز برمز  PIN أولاً. ولكي تُعِد رمز الـ PIN، ادخل إلى تطبيق Settings ثم اضغط على Accounts ومنها سنختار Sing-in options الموجود على اليمين ونختار PIN ثم نضغط على كلمة Set Up لنهيئ رمزًا خاصًا بنا. هذا الرمز هو ما سيطلبه منك متصفح جوجل كروم قبل تعبئة كلمات المرور بشكل تلقائي.


الآن لتفعيل الميزة الجديدة في جوجل كروم، أضغط على النقاط الثلاث الرأسية ( ) في الزاوية اليمنى العليا من نافذة المتصفح وحدد "الإعدادات" Settings. من قائمة الإعدادات اذهب إلى قسم "الملء التلقائي وكلمات المرور" Autofill and passwords في الجانب الأيسر من الشاشة. بعد ذلك أضغط على "مدير كلمات السر من جوجل" Google Password Manager لتفتح صفحة جديدة تحتوي قائمة بكل كلمات السر المحفوظة.

من الجانب الأيسر انتقل إلى قسم "الإعدادات" Settings لترى عدة خيارات في الصفحة اليُمنى منها خيار استخدام خاصية Windows Hello عند تعبئة كلمات السر "Use Windows Hello when filling passwords". فور تفعيلها، سيُطلَب منا إدخال رمز الـ PIN الذي أنشأناه من إعدادات الجهاز، او مسح بصمة الإصبع أو التعرف على الوجه، حسب ما هو متاح في جهازك.


جدير بالذكر أن هذه الميزة لم تصل بعد إلى كل المستخدمين، ويمكن أن نقول إنها لا زالت في مرحلة البيتا أو المرحلة التجريبية، فإذا لم تنطبق عليك الخطوات السابقة، فانتظر قليلًا وحتمًا ستراها في المستقبل، أو قم بتنشيطها يدويًا عبر صفحة "Experiments" وذلك بفتح المتصفح وكتابة [chrome://flags] في شريط العنوان، ثم اضغط على Enter. بعدها ابحث عن [Biometric authentication] وعندما تظهر اضغط على القائمة المنسدلة أمام اسم الميزة واستبدال خيار Default بـ Enabled كما موضح في الصورة المرفقة. بعد ذلك سيطلب منك متصفح كروم إعادة تشغيله فاضغط "Relaunch" لتمكين الميزة.


من بعد تفعيل الميزة فصاعدًا، لن يعبئ متصفح جوجل كروم كلمات السر المحفوظة بشكل تلقائي بدون التحقق من هويتك أولًا. كما هو واضح في الصورة المرفقة أعلاه، فعند تسجيل الدخول إلى موقع فيسبوك على المتصفح الذي يحتفظ بكلمة المرور، لن يتم تعبئة هذه البيانات تلقائيًا، بل تظهر نافذة منبثقة تطالبك بإدخال رمز المرور أو استخدام المقاييس البيومترية المدعومة للتأكد من أنه أنت مالك الحساب.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي