Loading...

منع الإشعارات من إضاءة شاشة الهاتف على الاندرويد

تُعدّ الإشعارات جزء لا يتجزأ من أنظمة الهواتف، حيث تُنبّهك في الحال لأشياء ضروريّة مثل رسائل البريد الإلكترونيّ الواردة ومن المُمكن أن تُساعدك على مُتابعة آخر الأخبار وتُبقيك على دراية بمُستجدّات تطبيقاتك المُفضّلة أوّلًا بأول بدلًا من أن تضطرّ لتفحُّص التطبيقات يدويًّا. وعادًة عند تلقّى أحد الإشعارات يهتزّ هاتفك أو يُصدر تنبيهًا صوتيًّا، كما أنّ الشاشة سوف تُضيء لكي يظهر الإشعار في شاشة القفل.

لا تُعتبر طريقة ظهور الإشعارات في شاشة قفل الهاتف وإيقاظها لشاشة الهاتف هي الطريقة المُثلى للتنبيه، حيث يُبقي الكثير من الأشخاص هواتفهم في جيوبهم وقلّما يتوقّفون لمُطالعة شاشة الهاتف عند سماع أصوات الإشعارات، وبالتالي تستنزف جزءًا من طاقة بطّاريّة الهاتف لإضاءة الشاشة، بالإضافة إلى أنّ الكثيرين قد لا يُحبّون أن يطّلع المُحيطين بهم على إشعاراتهم ورسائلهم حين تُضيء شاشة الهاتف مُعلنة عن تلقّي إشعار جديد أو رسالة على أحد التطبيقات. وفي السطور التالية نشرح جميع الطُرق المُمكنة لمنع إشعارات التطبيقات من إيقاظ الشاشة على هواتف الأندرويد.


على الرغم من أنّ جميع هواتف الأندرويد تُتيح لك إمكانيّة تفعيل إيقاظ الشاشة لعرض الإشعارات الواردة من جميع التطبيقات، فإنّ القليل منها فقط يوفّر طريقة مُباشرة لعكس الإجراء السابق ومنع الإشعارات الواردة من التطبيقات من إضاءة وإيقاظ شاشة الهاتف. ولكن حّتى إن لم يكُن هاتفك يُتيح هذا الإجراء فلا داعي لليأس، إذ لا تزال هُناك حلول غير مُباشرة يُمكن أن تؤدّي ذات الغرض. وفيما يلي نُلخّص كلّ من الطريقة المُباشرة والطُرق البديلة غير المُباشرة لعمل ذلك.

الطريقة الأولى: من خلال إعدادات الهاتف



توفّر بعض أنواع هواتف الأندرويد، مثل هواتف شاومي، طريقة مُباشرة وبسيطة لمنع الإشعارات الواردة من جميع التطبيقات دُفعة واحدة من إضاءة شاشة الهاتف. كُلّ ما عليك فعله هو فتح تطبيق "الإعدادات" Settings والانتقال إلى قسم "شاشة القفل" Lock screen ثُم إلغاء تنشيط الخيار "إيقاظ شاشة القفل للإشعارات" Wake Lock screen for notifications لتعطيله. لا تزال هذه الطريقة حتّى الآن متوفّرة في بعض الأنواع فقط وليس في جميع هواتف الأندرويد، وفي حال عدم توفّرها يُمكنك بدلًا من ذلك منع الإشعارات الواردة من إضاءة شاشة الهاتف لكُلّ تطبيق بشكل فرديّ باستخدام إحدى الطريقتين التاليتين.


الطريقة الثانية: من خلال إعدادات التطبيق



توفّر بعض التطبيقات المُخصّصة لهواتف الأندرويد ضمن قائمة إعداداتها خيارا يُتيح للمُستخدم التحكُّم في ظهور إشعارات التطبيق وتعطيل إيقاظ الإشعارات الواردة من التطبيق لشاشة الهاتف، ويُعدّ تطبيق التواصل الاجتماعيّ "سناب شات" أحد أشهر هذه التطبيقات. تختلف خطوات عمليّة تعطيل إيقاظ الإشعارات الواردة من التطبيق لشاشة الهاتف من تطبيق لآخر، وسيتطلّب منك الأمر فحص إعدادات كُلّ تطبيق على حدة بعناية للتحقّق من أنّه يُتيح هذا الخيار أم لا.

في تطبيق سناب شات على سبيل المثال، تأتي خاصّية إيقاظ الإشعارات الواردة من التطبيق لشاشة الهاتف مُفعّلة بصورة افتراضيّة، ولكي تتمكّن من تعطيلها فكُلّ ما عليك فعله هو الضغط على أيقونة الملفّ الشخصيّ بعد تشغيل التطبيق، ثُمّ الضغط على علامة الترس (⚙) الموجودة في أقصى لفتح قائمة الإعدادات ثم توجه إلى قسم "الإشعارات" Notifications وأعمل على إلغاء تنشيط "تنبيه الشاشة" Wake Screen لتعطيل الخاصّية. يعيب هذه الطريقة كما ذكرنا أنّها ليست مُتاحة في جميع التطبيقات، ورُبّما يدفعنا هذا إلى استخدام الطريقة الثالثة.

الطريقة الثالثة: جعل إشعارات التطبيق صامتة



تسمح مُعظم هواتف الأندرويد لمُستخدميها بكتم أو تعطيل تنبيهات الإشعارات الواردة من تطبيقات مُحدّدة مع استمرار ظهورها في مركز الإشعارات بحيث يظلّ بإمكان المُستخدم الوصول إليها عن طريق سحب الجزء العلويّ من الشاشة لأسفل، وقد يكون كتم أصوات الإشعارات وسيلة أخرى فعّالة لمنع الإشعارات من إضاءة شاشة الهاتف. يؤدّي كتم الإشعارات إلى عدم إيقاظ أو إضاءة الشاشة لعرضها في شاشة القفل، ولكن لا حظ أنّه في حالة تفعيل هذا الخيار في بعض أنواع الهواتف فإنّ هاتفك أيضًا لن يهتزّ أو يُصدر صوت تنبيه عند تلقّي أيّ إشعار جديد.

يُمكنك كتم الإشعارات الواردة من التطبيقات بسهولة عن طريق فتح تطبيق "الإعدادات" أو "الضبط" Settings ثم انتقل إلى قسم "التطبيقات" Apps واختر التطبيق الذي ترغب في كتم تنبيهات الإشعارات الواردة منه. وبعد الضغط على التطبيق وفتح صفحة "معلومات التطبيق" App Info ستجد هناك خيار "الإشعارات" Notifications أضغط عليه. ومن قائمة الإشعارات يُمكنك تحديد الخيار "صامت" Silent لكتم صوت تنبيهات إشعارات هذا التطبيق تحديدًا. أو يُمكنك ببساطة إيقاف تشغيل جميع الإشعارات الواردة من التطبيق من خلال إلغاء تنشيط خيار "السماح بالإشعارات" Allow notifications لتعطيله.

 قد تكون الطريقة الأولى المُباشرة هي الأفضل نظرًا لقُدرتها على منع جميع الإشعارات الواردة من التطبيقات دُفعة واحدة من إضاءة وإيقاظ شاشة الهاتف بدلًا من تكرار تعطيل إيقاظ الشاشة أو كتم تنبيهات التطبيقات بشكل فرديّ، وعلى الرغم من ذلك، فإنّك قد تُفضّل اللجوء للطُرق الأخرى في بعض الأحيان، إذا كُنت ترغب في منع الإشعارات الواردة من تطبيق مُحدّد من إيقاظ شاشة الهاتف، وإبقاء إشعارات التطبيقات الأخرى قادرة على إضاءة الشاشة وجذب انتباهك.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي