أسهل 3 طرق لاستخراج الصور من ملف على Google Docs

دعونا نستعرض حيلة بسيطة تمكنك من إستخراج الصور بجودتها الأصلية من ملف على Google Docs وأفضل ما في الأمر أنك لست بحاجة إلى أي برامج إضافية.
تعتبر أداة "مستندات جوجل" Google Docs من أهم الأدوات التي تستخدمها الشركات والأفراد على حد السواء لإنجاز المهام اليومية والعملية فيما يتعلق بكتابة التقارير والمستندات، كما أنها البديل الأول عن برنامج مايكروسوفت Word. إذ تتيح الأداة للمستخدمين إنشاء مستندات نصية ونماذج رقمية مع توفير كل الاحتياجات الأساسية لتنسيق النص والمحتوى بشكل عام بكل سهولة ويسر بصورة مجانية تماماً. بالإضافة إلى إمكانية حفظ الملفات في السحابة والوصول إليها من أي جهاز متصل بالإنترنت حول العالم.

ومع ذلك، إن كنت من الأشخاص اللذين يتعاملون مع Google Docs وأردت حفظ الصور المضمّنة في إحدى المستندات من أجل استخدامها في شيء آخر، فالطريقة الشائعة لفعل ذلك استخدام أداة Snipping Tool في ويندوز وآخذ Screenshot لكل صورة وحفظها على حدى. في حين أنها تجدي نفعًا في معظم الحالات، لكن بالتأكيد هذه ليست الطريقة مناسبة إذا كانت الصور المضمنة في المستند كثيرة ومطلوب استخراجها كلها بجودة عالية. لذلك دعونا نستعرض 3 طرق بسيطة لإستخراج الصور بجودتها الاصلية من ملف على Google Docs وأفضل ما في الأمر أنك لست بحاجة إلى أي برامج إضافية.


الطريقة الأولى: باستخدام Google Keep


في حال لم تكن تعلم، فإن "جوجل كيب" Google Keep تعُد أحد خدمات شركة جوجل لتدوين الملاحظات. يمكن الوصول إليها إما من خلال التطبيق المتوفر لأجهزة الأندرويد والآيفون، أو من موقعها المباشر على الشبكة، أو عن طريق مستندات جوجل حتى! لأن جميعها من إنشاء نفس المصدر لذا فالتوافق والتكامل جيد. إذاً، في حالتنا هذه سنعمل على استخدام Google Keep انطلاقاً من محرر مستندات جوجل لتحميل الصور بجودتها الأصلية. كل ما عليك فعله في البداية هو التوجه إلى موقع Google Docs وفتح المستند الذي تريد استخراج الصور منه.


بعد عرض محتويات المستند، توجه إلى أول صورة واضغط فوقها بزر الماوس الأيمن، ثم وجه مؤشر الماوس نحو الخيار الأخير عرض المزيد من الإجراءات "View more actions" ومن القائمة المنسدلة التي ستظهر قم بالضغط على خيار حفظ إلى Keep أو "Save to Keep" كما موضح في الصورة المرفقة أعلاه.


على هذا النحو، سيتم إرسال الصورة المحددة إلى ملاحظة جديدة في خدمة "Google Keep" حيث ينبغي أن تظهر على الفور لوحة جانبية "Keep Notes" تعرض الملاحظات المحفوظة حديثًا في الخدمة وفي الأول نجد الملاحظة التي تتضمن الصورة. الآن كل ما عليك هو توجيه مؤشر الماوس نحو الصورة في هذه اللوحة ثم نضغط على زر القائمة ( ) ونختار منها فتح في Keep أو "Open in Keep".


سيتم الآن التوجه مباشرًة إلى الملاحظة الجديدة وعرض الصورة المستخرجة ولكنها تكون مضغوطة وبحجم أصغر، لكن بمجرد حفظها على جهازك سيتم تنزيل الإصدار الأصلي من الصورة. لذا لم يتبقِ الآن سوى الضغط بزر الماوس الأيمن على الصورة واختيار حفظ الصورة باسم "Save image as" بعدها أعطي الصورة اسمًا وحدد مكان حفظ الصورة وانقر فوق حفظ لتخزينها على جهاز الكمبيوتر لديك.

كما تُلاحظ بهذه الطريقة نكون قد استخرجنا الصورة من "مستندات جوجل" Google Docs وحفظناها على جهاز الكمبيوتر لدينا بسهولة وبساطة لنستخدمها لاحقاً في أي شيء. إن لم تناسبك هذه الطريقة (مع أنها كافية ووافية) تابع معنا باقي الطرق التي سنشرحها أدناه.

الطريقة الثانية: من خلال نشر المستند كصفحة ويب



في هذه الطريقة نقوم بتحويل المستند من أداة Google Docs إلى صفحة ويب للتعامل معها كما نتعامل مع أي موقع على الإنترنت، بما في ذلك تنزيل الصور والفيديوهات – إن وجدت – بسهولة. لتجربة الطريقة فكل ما عليك فعله هو فتح موقع Google Docs ثم الضغط على المستند الذي يحتوي الصور لاستعراض محتوياته. بعد ذلك أضغط على قسم ملف "File" من شريط الأدوات بالأعلى ثم وجه مؤشر الماوس نحو خيار مشاركة "Share" واختر من القائمة المنسدلة نشر على الويب "Publish to web".


ستظهر أمامك نافذة لتحديد الجمهور المستهدف أو الأشخاص الذي ترغب في مشاركة الملف معهم، يمكنك ترك كل شيء كما هو والضغط فقط على زر نشر "Publish" ثم "OK" ليتم توليد رابط الوصول إلى المستند كصفحة ويب، حدد هذا الرابط وقم بنسخه ثم إضافته في شريط عنوان المتصفح والضغط على Enter. ستظهر المحتويات كصفحة ويب، وتستطيع بكل سهولة الضغط بزر الماوس الأيمن فوق أي صورة وتحديد حفظ الصورة باسم "Save image as" ثم أعطي الصورة اسمًا وحدد مكان حفظ الصورة وانقر فوق حفظ "Save" لتخزينها.

بذلك نكون قد شرحنا لك كيف تنشر ملف على مستندات جوجل وكيف تحفظ الصور منه كذلك. وباستخدام إحدى الطريقتان أعلاه ستتمكن من حفظ ما ترغب به من صور. لكن إن كانت الصور التي تريد حفظها كثيرة! فقد لا تنفع هذه الطرق اليدوية البسيطة، إنما سيتحتم عليك الانتقال إلى الطريقة الثالثة والأخيرة معنا ضمن هذه القائمة، كي تحفظ الجهد والوقت.

الطريقة الثالثة: تحويل محتويات المستند إلى ملف مضغوط



تشبه هذه الطريقة إلى حدٍ ما طريقة استخراج الصور من ملف ورد حيث تعتمد على تحويل كل محتويات المستند إلى ملف مضغوط والذي يتضمن بالتأكيد الصور الموجودة في هذا المستند، فيمكن بهذه الطريقة الحصول على كل الصور دفعة واحدة. لفعل ذلك، افتح المستند في أداة Google Docs واضغط على قسم ملف "File" من شريط الأدوات بالأعلى ثم وجه مؤشر الماوس نحو تنزيل "Download" واختر من القائمة المنسدلة "Web page (.html, zipped)".


في هذه الأثناء تريث قليلاً، ريثما ينتهي من تحميل الملف بالصيغة المطلوبة على جهازك (عِلماً أنه لن يستغرق الكثير). وبعد الانتهاء من عملية التنزيل، اضغط بزر الماوس الأيمن فوق الملف واختر استخراج هنا "Extract Here" لفك الضغط سواء بواسطة أداة ويندوز المضمّنة أو بمساعدة برامج خارجية مثل WinRAR. في النهاية، بعد استخراج الملف المضغوط في المكان الذي تريده قم بفتح مجلد images لتعثر فيه على كافة الصور التي كنت تريديها وبالجودة الأصلية.

باستخدام خدمة مستندات جوجل، يمكن للأفراد والشركات الاستفادة من العديد من المزايا المتاحة، بما في ذلك حفظ الصور والملفات بكل سهولة ومشاركة المستندات مع الآخرين بطريقة آمنة وفعالة. وبفضل هذه الخدمة المجانية، يمكن للجميع الوصول إلى الأدوات اللازمة لإنجاز المهام اليومية بكل سهولة ويسر. لذلك، ننصح الجميع بتجربة خدمة مستندات جوجل والاستفادة من فوائدها المتعددة.
ضياء عمار
ضياء عمار
خريج أدب فرنسي وحاليًا دبلوم تعليم اللغة الفرنسية لغير المختصين، حبي الكبير لمجال التكنولوجيا دفعني لتعلم كل ما هو جديد لإثراء المحتوى العربي والارتقاء به إلى قمم النجاح.
تعليقات

احدث المقالات