Loading...

كيفية إخفاء منزلك عن تطبيقات الخرائط

إذا كنت شخصًا مهووسًا بالخصوصية، وهذا حقٌ مشروع، فلا بد أن تُكمل قراءة هذا المقال، لا سيّما وأننا في عصر يعتمد على التقنية أكثر مما ينبغي ومثلما تفيدك يمكنها أن تضرك، ولهذا، كلما قللت من تواجدك على الشبكة العنكبوتية، كانت الأمور أفضل بالنسبة إليك حتى لو لم تعرف لماذا. تستطيع أن تتخذ من أسطر اليوم نقطة بداية وتبدأ بإخفاء منزلك من على مختلف الخرائط الرقمية (مثل خرائط جوجل)، وإن كنت تظن أن هذا أمرٌ هين، فدعني أخبرك أن اللصوص أصبحوا يعتمدون على هذه الخرائط لاستهداف ضحاياهم، وبعيدًا عن هذا السبب؛ فمجرد تخيل أن أحدهم يحدق إلى منزلك هي فكرة غريبة للغاية.

كثيرٌ من الشخصيات الهامة، مثل تيم كوك (المدير التنفيذي لشركة أبل)، قد أخفوا منازلهم من الخرائط، وهذا قد يُشجعك على اتخاذ هذه الخطوة. ولكن، قبل أن تقوم بأي شيء أريدك أن تعلم أنك قد لا تستطيع إعادة إظهار منزلك على الخرائط بعد إخفائه لأن سيرفرات الشركات قد تحتفظ بالتغييرات التي سنفعلها إلى الأبد، ولهذا فكر جيدًا قبل إتباع أيًا من الخطوات التي نسردها فيما يلي.


  كيفية إخفاء منزلك من على خرائط جوجل


نبدأ بتطبيق الخرائط الأشهر، وهو تطبيق خرائط جوجل، فإذا لاحظت أن منزلك يظهر في إحدى لقطات التصوير بتقنية Street View على خرائط جوجل فيمكنك إرسال طلب لتعتيم منزلك تمامًا. لفعل ذلك، أفتح Google Maps سواء على الكمبيوتر أو الهاتف، واكتب عنوان منزلك ثم انتقل إلى وضع الـ Street View وأضغط على زر القائمة ( ) الموجود بأعلى يسار الشاشة (على الحاسوب الشخصي) أو بأعلى اليمين إن كنت تستخدم الهاتف، واختر "الإبلاغ عن مشكلة" Report a problem وقد تجد هذه العبارة مباشرة بأسفل زاوية الشاشة اليُمنى.


ستظهر لك الآن استمارة لتعبئها وفي أولها صورة منزلك وحوله مربع باللون الأحمر، ولكن إذا لم يظهر المنزل داخل المربع بدقة فيمكنك تحريك الصورة حتى تتأكد من أن هذا المربع يغطي بدقة المنطقة التي تريد طمسها. بعد ذلك املأ بقية الاستمارة باختيارك لـ My home ضمن سؤال ?What would you like us to blur ومن ثم اكتب سببًا يفسر رغبتك من إخفاء منزلك، بعدها أدخل بريدك الإلكتروني في الخانة المخصصة لذلك واضغط على Submit. ستراجع جوجل هذه الخطوات البسيطة وتخبرك بأن منزلك قد تم إخفاؤه في أسرع وقت، وربما قد تطلب منك المزيد من المعلومات الإضافية قبل تأكيد الطلب.

  إخفاء منزلك من على خرائط أبل



تحتوي خرائط آبل خاصية مشابهة لـ Street View الخاصة بجوجل تُسمى Look Around بحيث تتيح لك التجول في الشوارع والمدن بمناظر بانورامية 360 درجة، لكنها مازالت غير متاحة في كثير من البلدان بعد، كما لا تسمح الشركة لأي شخص برفع صورة 360 درجة لأي منطقة وإدراجها في الخرائط، كما يحدث في Google Maps. ومع ذلك، قد تحتاج إلى التحقق أيضًا مما إذا كان منزلك يظهر في إحدى لقطات الـ Look Around.

لسوء الحظ لا تمتلك خرائط أبل نفس المرونة التي تتمتع بها خرائط جوجل، ولهذا لا تدعم طريقة مشابهة ومباشرة لإخفاء منزلك من عليها، وفقًا لشركة آبل، فإن الطريقة الوحيدة لإخفاء منزلك من Apple Maps هي أن تراسل الشركة على البريد الإلكتروني MapsImageCollection@apple.com وتطلب منهم مرادك. قد تعتقد أن هذه الطريقة أسهل وأفضل من الطريقة التي استخدمناها في خرائط جوجل، ولكن حتمًا ستغير رأيك عندما تعرف أن أبل لا تضع صيغة مباشرة لشكل البريد المُرسَل ولا تضمن حتى تنفيذ طلبك المشروع، ولكن جرب فلن تخسر شيئًا، فقد تأكد من إرفاع صورة المنزل وعنوانه وسبب رغبتك في إخفائه ضمن رسالة البريد الإلكتروني.


  إخفاء منزلك من على خرائط مايكروسوفت بينج



تقدم خرائط بينج طريقة مشابهة للطريقة التي تقدمها جوجل لإخفاء منزلك من على خرائطها. يُمكنك أن تستخدم Bing Maps إما على المتصفح أو من على تطبيق الخرائط الموجود بنسخة الويندوز خاصتك. كل ما عليك هو البحث عن عنوان منزلك، ثم حدد وضع العرض StreetSide (عن طريق الضغط على Map view الموجودة بإحدى الزوايا) وفيه سنضغط على "الإبلاع عن مشكلة تتعلق بخصوصية هذه الصورة" Report a privacy concern with this image الموجودة بأسفل يسار الشاشة، وبالنسبة لتطبيق خرائط بينج فسنتبع نفس الخطوات، وبدلًا من هذه الجملة الأخيرة سنجد عبارة "الإبلاغ عن مشكلة" Report a problem بأسفل يمين الشاشة، سنضغط عليها.

في كلتا الحالتين سنملأ استمارة مشابهة لاستمارة خرائط جوجل، سنكتب بريدنا الإلكتروني ونختار المنزل House من القائمة المنسدلة، ثم سنتحدث بشكل أكثر تفصيلًا عما نريده (إخفاء منزلنا من الخريطة) وأخيرًا سنضغط على تسليم Submit، وعندما تنظر مايكروسوفت في طلبك ستخبرك بالمستجدات.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي