Loading...

3 طرق لمعرفة كلمة مرور شبكة الواي فاي المتصل بها على ويندوز 11

عندما نقوم بإنشاء شبكة واي فاي منزليّة فمن المعروف أنّنا نحتاج لتعيين كلمة مرور كي تُصبح إمكانيّة الاتّصال بها قاصرة على الأجهزة التي نختارها فقط للحفاظ على أمان الشبكة وحماية أجهزتنا وبياناتنا الخاصّة. بمُجردّ الانتهاء من ذلك، نقوم بإدخال بيانات الاعتماد التي تتألف من اسم شبكة الواي فاي وكلمة المرور إلى أجهزة الكمبيوتر والهواتف والأجهزة الذكيّة الأخرى التي نستخدمها في المنزل، وقد يحدُث في بعض الأحيان أن ننسى بمرور الوقت بيانات اعتماد الشبكة حتّى نشتري جهاز أو هاتف جديد فنجد أنفسنا بحاجة مجددًا إلى إدخال بيانات اعتماد الشبكة إلى الجهاز الجديد لكي نتمكّن من توصيله بالواي فاي.

ومع صعوبة تذكُّر باسوورد الواي فاي الذي رُبّما لم نستخدمه منذ سنوات، ولم نحتفظ به مكتوبًا في أيّ مكان فقد نضطرّ لإعادة تعيين كلمة مرور لنتمكّن من توصيل الجهاز الجديد، وهي عمليّة عسيرة بعض الشيء. مهلًا! لا يجب أن تصاب بالإحباط وخيبة الأمل بهذه السُرعة، فمن الممكن معرفة كلمة مرور الواي فاي من خلال الأجهزة التي لا تزال مُتّصلة بالشبكة بالفعل. وفي السطور التالية نتعرّف على كيفيّة العثور على كلمة مرور شبكة الواي فاي على أجهزة الكمبيوتر التي تستخدم ويندوز 11.


  طُرق معرفة باسوورد الواي فاي في ويندوز 11


كما هو الحال مع الإصدارات السابقة، يحتفظ ويندوز 11 بسجل تختزن فيه كلمات المرور وبيانات الاعتماد الخاصة بجميع شبكات الواي فاي التي يتّصل بها الجهاز لكي لا نضطرّ إلى كتابة كلمة المرور في كُلّ مرّة نُريد فيها الاتّصال بنفس شبكة الواي فاي على هذا الجهاز. وهُناك أكثر من طريقة يُمكننا من خلالها الوصول إلى هذه السجلّات في ويندوز 11 والعثور على كلمة مرور شبكة الواي فاي النشطة المحفوظة على الجهاز، ويُمكن إجراء هذه الطُرق على النحو التالي:

الطريقة الأولى: من خلال تطبيق الإعدادات (Settings)



بدايًة من إصدار 22631.1906 (الذي لايزال تجريبيًا حتى الآن) لويندوز 11 يمكن الوصول إلى كلمات المرور الخاصّة بالشبكات المحفوظة مُباشرةً من خلال تطبيق الإعدادات (Settings) دون الحاجة إلى فتح لوحة التحكُّم. كل ما عليك فعله هو الضغط كليك يمين على أيقونة شبكة الإنترنت الموجودة على شريط المهام، ثُمّ الضغط على الخيار "Network and Internet settings".

ومن الجانب الأيسر في النافذة التالية توجه إلى قسم "Wi-Fi" ثم أضغط على "Manage known networks" لتظهر قائمة بجميع شبكات الواي فاي التي اتصلت بها سابقًا، فأضغط على اسم الشبكة التي تريد معرفة كلمة المرور المستخدمة للاتصال بها، وفي الصفحة التالية اضغط على زر "View" ضمن جزئية "View Wi-Fi security key" كما هو مُشار إليه في الصورة أعلاه. ستظهر الآن نافذة منبثقة تعرض كلمة المرور التي استخدمتها للاتصال بهذه الشبكة.


الطريقة الثانية: من خلال لوحة التحكُّم (Control Panel)



ثمّة طريقة أخرى للعثور على كلمة المرور لأيّ شبكة واي فاي يتّصل بها الكمبيوتر في الوقت الحاليّ من خلال لوحة التحكُّم. في البداية ينبغي التحقّق من أنّ الجهاز مُتّصل حاليًا بالفعل بشبكة الواي فاي المطلوبة، وبعد ذلك يتعيّن علينا فتح تطبيق Settings من قائمة ابدأ أو بالضغط على مفتاحي Win + حرف I (هـ) معًا، ثم توجه إلى قسم Network & Internet وأضغط على الخيار "Advanced network settings" ثم قم بالتمرير إلى أسفل وصولًا إلى جزئية "Related settings" حيث تضغط على الرابط "More network adapter options".


سيتم فتح إعدادات الشبكة ضمن "لوحة التحكُّم" Control Panel حيث تضغط مزدوجًا على اسم بطاقة الشبكة اللاسلكية، والذي عادًة يكون "Wi-Fi" فبعد ظهور نافذة Wi-Fi Status أضغط على زر "Wireless Properties" ومن ثم انتقل إلى تبويبة Security لتضع علامة صح بجانب "Show characters" وسيؤدّي هذا الإجراء على الفور إلى ظهور كلمة مرور شبكة الواي فاي في الحقل المُقابل لحقل "Network security key".

الطريقة الثالثة: من خلال موجّه الأوامر (CMD)



يُمكننا أيضًا استخدام موجّه الأوامر أو الـ CMD لمعرفة كلمة مرور شبكة الواي فاي المنسيّة كأيّ إجراء آخر على الكمبيوتر. كُلّ ما عليك فعله هو الضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) معًا على الكيبورد لفتح شريط البحث ومن ثم أكتب "CMD" ومن نتائج البحث اضغط على خيار "Run as administrator".  يؤدّي هذا الإجراء إلى فتح نافذة مُوجّه الأوامر على الفور حيث يتعيّن عليك كتابة الأمر التالي:

netsh wlan show profiles

بمجرد الضغط على زر Enter ستظهر قائمة بأسماء الشبكات التي تتّصل بها على هذا الجهاز حيث يُمكنك العثور على الاسم الكامل لشبكة الواي فاي التي تُريد معرفة كلمة المرور لها في نافذة موجّه الأوامر. الآن قُمّ بكتابة الأمر التالي:

netsh wlan show profile name="Wi-Fi-Profile" key=clear

ولكن قبل تنفيذ الأمر، قم باستبدال Wi-Fi-Profile بالاسم الكامل لشبكة الواي فاي المطلوب معرفة كلمة المرور الخاصّة بها، ثُمّ اضغط على زرّ Enter. الآن يُمكنك التمرير إلى أسفل نافذة موجّه الأوامر إلى أن تعثر على السطر الذي يحتوي عبارة "Key Content" وسوف تجد بجانبها كلمة مرور شبكة الواي فاي.

كما ترى أنّه يُمكنك دائمًا استعادة كلمة مرور شبكة الواي فاي المنزليّة المنسيّة طالما كان لديك جهاز كمبيوتر واحد على الأقل لا يزال يتّصل بالفعل بهذه الشبكة، وبالتالي فلا داعي للقلق بشأن نسيان كلمات مرور شبكة الواي فاي، لذا احرص دائمًا على حماية أجهزتك وأمان بيانات من المُتسلّلين بتعيين كلمة مرور قويّة قدر الإمكان لشبكات الواي فاي التي تستخدمها في المنزل.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي