Loading...

كيفية الخروج من الوضع الآمن في الأندرويد

يواجه مستخدمو الأندرويد أحيانًا مشاكل مجهولة السبب تؤدي إلى بطئ الأداء أو ارتفاع درجة حرارة البطارية أو غيرها من الأشياء التي تستدعي فعلًا اتخاذ فعلٍ فوري، وهذا الفعل يتمثل – في كثير من الأحيان – في "الوضع الآمن" Safe mode والذي نصل إليه بطريقة سهلة جدًا، ولكنها تختلف من هاتف لآخر، بل وأحيانًا بعد إغلاق الهاتف وتشغيله نجد فجأة ظهور عبارّة "الوضع الآمن" في زاوية الشاشة السفلية. على أي حال، بعد الدخول إلى الوضع الآمن وحل المشكلة، قد تظهر مشكلة أخرى لم يتم وضعها في الحسبان، وهي: كيف يتم الخروج من هذا الوضع الآمن؟ لحسن الحظ، هناك أكثر من طريقة سنستعرضها الآن معكم.


مبدئيًا، هناك طريقة أساسية للخروج من الوضع الآمن في هواتف الأندرويد، وهي إعادة التشغيل (الريستارت)، ولكي تعيد تشغيل الهاتف في الـ Safe Mode عليك بإحدى طريقتين، إما زِر تشغيل الهاتف (Power button) أو لوحة الإشعارات (Notification Panel) وسنريكم الطريقتين الآن. مع العلم أنه تم تطبيق الشرح الآتي على كلًا من هاتفي جوجل بيكسل وسامسونج جالاكسي، ولهذا فقد يختلف التطبيق على هاتفك بشكل طفيف جدًا، ولكن لا تقلق، فكل هواتف الأندرويد متشابهة تقريبًا.

الطريقة الأولى: إعادة تشغيل الهاتف



هذه الطريقة تعمل بنفس الكيفية على جميع هواتف الأندرويد تقريبًا، وأعتقد أن من أُسِر في الوضع الآمن من قبل خرج منه بشكل عفوي عن طريق إعادة تشغيل الهاتف بهذه الطريقة؛ فهي حلٌ لكثير من المشاكل التي تواجهنا. ببساطة شديدة، اضغط على زر التشغيل (زِر الباور) ضغطة مطولة وسيظهر أمامك خياران، خيار "إطفاء" Power off وخيار "إعادة التشغيل" Restart، اضغط على زر إعادة التشغيل وها نحن قد خرجنا من الوضع الآمن بأسهل مما تتخيل.

الطريقة الثانية: باستخدام لوحة الإشعارات



إذا كان زر التشغيل معطوبًا أو إذا كان هناك أي سبب آخر يمنعك من استخدام الطريقة الأولى، فإليك هذه الطريقة التي لا تقل في بساطتها عن الحل السابق للخروج من الوضع الآمن في هاتفك الأندرويد، كل ما عليك فعله هو سحب لوحة الإشعارات إلى الأسفل، وفيها سترى إشعارًا بأن الوضع الآمن قيد التشغيل "Safe mode is on" أو ما يماثلها في المعنى. اضغط على هذه العبارة وستظهر لك رسالة وبها خياران: "إلغاء" Cancel وهذا الخيار سيُلغي الرسالة وسيُبقيك في الوضع الآمن، والخيار الثاني هو "إيقاف التشغيل" Turn Off والذي سيؤدي إلى إعادة تشغيل الهاتف وإعادته إلى الوضع الطبيعي.

مشاكل قد تواجهك عند الخروج من الوضع الآمن


قد تطبق الطريقتين أعلاه وتُفاجئ بأن هاتفك لا يُعيد التشغيل، أو حتى يُعيده، ولكنه لا يخرج من الوضع الآمن فما هي الأسباب المحتملة يا تُرى؟ أولًا قد تلاحظ أن هناك أزرارٌ عالقة، فأحيانًا تَعلَقُ أزرار الصوت أو تتداخل مع زر التشغيل بشكل أو بآخر مما يُرسل إلى الهاتف رسائل خاطئة تجعله يستمر في الدخول إلى وضع الأمان بدلًا من العودة إلى الوضع الطبيعي، فإذا كنت متأكدًا من أنك تستطيع أن تتفقد هذه الأزرار دون أن تتسبب في مشكلة أكبر، فافعل ذلك، ولكن ألق نظرة على الاحتمالات القادمة أولًا.

  • انزع الوصلات من هاتفك، خصوصًا وصلات الـ USB: إذا كان هاتفك متصلًا بالحاسب الشخصي أو بالشاحن أو بأي جهازٍ آخر عن طريق كابل الـ USB، فهناك احتمالٌ وارد بأن الهاتف سيظل عالقًا في الوضع الآمن ويستمر في الدخول إليه لأسباب غير معروفة، ولكن الأرجح أنه يعتبر أن هناك خللٌ في الإشارات أو ما شابه.

  • أزل الروت إن كان موجودًا: على الرغم من فوائد الروت الجمة، إلا أن به عيوبًا قد تتجسد عندما تريد الخروج من الوضع الآمن؛ فالروت يفتح أحيانًا أدوات أو برامج طرف ثالث تجعل هاتفك يخلط بين الوضع العادي والوضع الآمن ولهذا عندما تُعيد تشغيله قد تجده في نفس الوضع، ولكن اطمئن فهذه حالة نادرة جدًا، وحتى إن كنت من تعيسي الحظ وواجهت هذه المشكلة، فالحل ببساطة أن تُزيل الروت، وكنا قد تحدثنا في مقال سابق عن هذا الأمر.

الخلاصة: إن الطريق الوحيد – تقريبًا – للخروج من الوضع الآمن في هواتف الأندرويد يتمثل في إعادة التشغيل، وهذا ما يمكنك فعله بإحدى طريقتين أساسيتين، إما بالاستمرار في الضغط على زر الطاقة ومن ثَم الضغط على Restart أو إعادة تشغيل الهاتف، أو عن طريق لوحة الإشعارات وإيقاف الوضع الآمن بالضغط على عبارة Safe mode is on ومنها نضغط على Turn off.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي