Loading...

اخفاء رقم الهاتف عند الاتصال في الأندرويد والآيفون

هل سبق لك أن تلقّيت مُكالمة هاتفيّة وظهر لك على شاشة الهاتف كلمة "مجهول" أو "خاص" بدلًا من أن يظهر اسم المُتّصل أو رقم هاتفه كما هو مُعتاد؟ إنّها حيلة جيّدة يُمكنك استخدامها لتُمازح أصدقاءك، أو لكي تتّصل بشخص تعرف أنّه سيتجاهل مُكالمتك بمُجرّد أن يرى رقم هاتفك. هُناك أسباب كثيرة في الواقع قد تدفع بعض الأشخاص لإخفاء هويّتهم وأرقام هواتفهم عند الاتّصال بالآخرين، رُبّما تتعلّق بعض هذه الأسباب بمسألة الخصوصيّة عند الحاجة لإجراء مُكالمة عمل أو الاتّصال بمُقدّم خدمة لا ترغب في ترك بياناتك ورقم هاتفك لديه تجنّبًا لمُكالمات العروض والإعلانات وكُلّ أشكال الإزعاج في المُستقبل، ولكن كيف يُمكن عمل ذلك؟ فيما يلي نوضّح كيفيّة إخفاء رقم الهاتف عند الاتّصال لكُلّ من هواتف الأندرويد والآيفون.


  كيفيّة إخفاء رقم الهاتف عند الاتّصال


تُتيح بعض شركات الاتّصالات في بعض الدول إمكانيّة إخفاء هويّة ورقم هاتف المُتّصل عند إجراء المُكالمات الهاتفيّة كخدمة مدفوعة يتمّ تفعيلها أوّلًا قبل البدء في إجراء المُكالمات المطلوبة عن طريق طلب كود مُعيّن خاص بالشركة، ويُمكن الحصول على هذا الكود من خلال خدمة عُملاء شركة الاتّصالات التي تتبعها بطاقة SIM الخاصّة بالمُستخدم. هُناك طريقة أخرى يُمكن من خلالها إخفاء رقم الهاتف ومنعه من الظهور للآخرين بصورة افتراضيّة عند الاتّصال بهم في المرّات القادمة عن طريق تغيير إعدادات الهاتف نفسه. تعتمد هذه الطريقة على نوع الهاتف المُستخدم، ولكنّها غير مُتاحة في جميع الدول، إذ يجب أن تكون مدعومة من شبكات الاتّصالات المُتوفّرة في الدولة التي تُقيم فيها، ولا تُقيّدها شركات الاتّصالات في هذه الدولة لكي تتمكّن من تطبيقها والاستفادة منها على هاتفك. 

  كيفيّة إخفاء رقم الهاتف عند الاتّصال للآيفون



يُمكنك بسهولة إخفاء رقم هاتفك ومنعه من الظهور للآخرين عند الاتّصال بهم من خلال خيار مضمّن ضمن إعدادات هاتفك الآيفون. فقط عليك أنّ تتأكّد أوّلًا من أنّ الدولة التي تُقيمّ فيها وتستخدم شبكات هواتفها تدعم هذه الخاصّية، وكُلّ ما عليك فعله بعد ذلك هو فتح تطبيق الإعدادات "Settings" ثم التمرير إلى أسفل والتوجه إلى قسم "الهاتف" Phone ثُمّ اضغط على خيار " إظهار هويتي" Show My Caller ID وقُم بعد ذلك بالضغط على زرّ التبديل المُقابل لخيار " إظهار هويتي" Show My Caller ID لتعطيله. الآن حاول الاتّصال برقم هاتف أيّ شخص قريب منك، لكي تتحقّق ممّا سيظهر على الشاشة وتتأكّد من أنّ الحيلة تعمل بنجاح.


  كيفيّة إخفاء رقم الهاتف عند الاتّصال للأندرويد


بالنسبة لهواتف الأندرويد فمن المُمكن أن تختلف خطوات إخفاء رقم الهاتف ومنعه من الظهور للآخرين افتراضيًّا عند الاتّصال بهم اختلافًا طفيفًا بحسب نوع وإصدار هاتف الأندرويد المُستخدم. ومثلما هو الحال بالنسبة للآيفون، فلكي تُعمل هذه الطريقة بصورة فعّالة وتُحقّق مآربها على هواتف الأندرويد يُشترط أنّ تكون خاصّية إخفاء هويّة المُتّصل مدعومة ومُتاحة للاستخدام في بلدك. 


بعد التحقّق من ذلك يُمكنك البدء في تفعيل الخاصّية، وللقيام بذلك على هاتف سامسونج جالاكسي قم بفتح تطبيق "الهاتف" Phone ثم الضغط على زر القائمة ( ) الموجودة على الجهة اليُسرى في الجزء العلويّ من الشاشة، ثم اختيار "الضبط" Settings وفي الشاشة التالية اضغط على خيار "خدمات إضافيّة" Supplementary Services ثم اضغط على خيار "إظهار معرف المتصل الخاص بك" Show your caller ID ومن القائمة التي ستظهر حدد خيار "أبدًا" Never كما هو موضح في الصورة المرفقة أدناه.


يُمكن أيضًا اخفاء رقم الهاتف عند الاتصال عن طريق تطبيق الهاتف الخاصّ بجوجل "Phone by Google" الذي يأتي مُثبّتًا على معظم هواتف أندرويد مثل شاومي وأوبو وغيرها، كما يُمكن تنزيله من متجر جوجل على أيّ هاتف أندرويد آخر إن لم يكُن مُثبّتًا بالفعل، ولكننا في هذه الحالة سنحتاج أولًا لتعيين تطبيق الهاتف الخاص بجوجل كتطبيق هاتف افتراضيّ، بعد ذلك نفتح التطبيق، ونضغط على زرّ قائمة الخيارات ( ) الموجود بجانب شريط البحث في أقصى يسار الجزء العلويّ من شاشة التطبيق، ثُمّ ننتقل إلى "الإعدادات" Settings، ثُمّ نضغط على خيار "حسابات الاتّصال" Calling Accounts ثُمّ توجّه إلى قسم "إعدادات إضافية" Additional Settings.

ينبغي بعد ذلك الانتقال إلى خيار "هويّة المُتّصل" Caller ID وبعد الضغط على خيار "هويّة المُتّصل" أو "Caller ID" من جديد، حدّد الخيار "إخفاء الرقم" Hide My Caller ID وانتظر لبضع ثوان حتّى يتمّ تنفيذ طلبك. يجب الآن أن يُصبح رقم هاتفك مخفيًّا بحيث لا يظهر للآخرين عند اتّصالك بهم هاتفيًّا في المرّات القادمة، حاول تجربة ذلك والتحقّق منه بنفسك.

———————

تُقدّم بعض شركات الاتّصالات كما ذكرنا إخفاء الرقم لعملائها عند الاتّصال بالآخرين كخدمة مدفوعة، وبالتالي تقوم بعض شركات الاتّصالات بحظر إخفاء هويّة ورقم هاتف المُتّصل عن طريق إعدادات الهاتف ممّا يجعل هذه الخاصّية غير مُتاحة للاستخدام من خلال إعدادات الجهاز في بعض الدول أو بالنسبة لمُستخدمي بعض شبكات الهاتف، وفي جميع الأحوال سوف تحتاج إلى إجراء مُكالمة تجريبيّة بعد الانتهاء من تفعيل الخاصيّة على هاتفك باستخدام الخطوات المُوضّحة في الفقرات السابقة لكي تتحقّق من أنّ الخاصّية مدعومة وتعمل بشكل سليم على هاتفك.

ضع في حُسبانك أيضًا أن بعض الأشخاص يمتنعون عن الردّ على المُكالمات الواردة من أرقام مجهولة، وبالتالي قد يعوقك تفعيلك للخاصّية عن الوصول إلى بعض الأشخاص. عند مواجهة مثل هذه المواقف يُمكنك التراجُع عن قرارك بسهولة وتعطيل خاصّية إخفاء الرقم عند الاتّصال عن طريق تكرار جميع الخطوات السابقة المذكورة بالأعلى سواء في حالة الآيفون أو الأندرويد، مع تغيير الخطوة الأخيرة، فبدلًا من إبقاء زرّ التبديل المُقابل لخيار "Show My Caller ID" في هواتف الآيفون مُعطّلًا قُم بالضغط عليه لتشغيله، وفي حالة هواتف الأندرويد، حدّد الخيار "إظهار الرقم" Show My Caller ID.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي