حجب هويتك وإخفاء رقمك لـ Unknown أثناء مكالماتك الصادرة


في بعض الأحيان قد لا ترغب في المخاطرة بوقوع رقمك الهاتفي في الأيدي الخطأ. على سبيل المثال ربما تود بإجراء مكالمة هاتفية متعلقة بالعمل أو الاتصال بإحدى الشركات التي لا تثق بمصداقيتها أو حتى من أجل صناعة مقالب في أصدقائك دون أن تظهر رقمك على هواتفهم. وهكذا أنت لن تستخدم هذه الحيلة بشكل دائم، فهي فقط من أجل بعض المكالمات الفردية التي قد تود في إجرائها. قد يظهر رقمك على هيئة Blocked أو Unknown Number، كما أن هناك بعض الأساليب التي تحوله لرقم خاص Private Number.
 
نعم، أنت هكذا تحافظ على خصوصيتك في بعض المواقف الضرورية، ولكن تذكر أن هناك العديد من جهات الأعمال والأشخاص الذين لا يرغبون في الإجابة على هذه المكالمات الخفية، ولذلك، في النهاية ينبغي أن تستخدمها بشكل صحيح دون أن تتسبب في إزعاج الآخرين. سنوضح طريقتان لفعل ذلك سواء كان الهاتف بنظام Android أو IOS، لأن في الغالب الطريقة الأولى قد تكون محجوبة في بعض البلدان العربية.



1- طبط إعدادات الاتصال من الهاتف 




هناك بعض الأكواد التي يمكنك كتابتها قبل المكالمة الهاتفية لإخفاء رقمك أثناء الاتصال مثل 67* ويليه الرقم المستهدف الاتصال به، ولكن جميع هذه الأكواد ليست صالحة إلا في البلدان الأوروبية فقط. لذلك سنتطرق أولاً إلى أبسط الطرق من خلال إعدادات الهاتف:

قم بفتح إعدادات الهاتف Settings ثم قم بالبحث عن Apps



ثم قم بالبحث عن Advanced Settings ثم انقر فوق Caller ID ومن هنا يمكنك تفعيل خاصية إخفاء رقمك بتفعيل Hide Number أو Block Number أو على حسب المسمى الخاص بهذا الضبط في هاتفك. الطريقة واحدة بالنسبة لهواتف أندرويد وآيفون. 
 
ولكن من خلال تجاربنا الشخصية في دولة مصر وعلى الهاتفين لم تفلح. حينها حاولنا بالاتصال بشركة فودافون واتصالات.  موظفو خدمة العملاء وضحوا لنا أن خدمة Unknown Number مغلقة في مصر ولابد من التقدم للهيئة القومية للاتصالات بطلب لإخفاء رقمك الهاتفي أو تحويله لرقم خاص Private Number وستضطر على دفع رسوم شهرية أو سنوية للاستفادة بخاصية إخفاء الرقم. ولكن في جميع الأحوال عليك تجربة هذه الخاصية ربما تكون متاحة في دولتك.

قد يهمك: كيف تعرف أن هاتفك مراقب من قِبل الحكومات والجهات الأمنية

في بعض البلدان العربية الأخرى هذه الخدمة متاحة للتفعيل بمجرد اتصالك بخدمة العملاء الخاصة بشريحة الهاتف، حينها ستقوم خدمة العملاء بتفعيل الخاصية من أجلك أو منحك كود سري لرقمك تستخدمه قبل مكالماتك وبالتأكيد مقابل رسوم مالية يتم خصمها من رصيدك. لذلك الأمر متاح نعم ولكن يمكنك في النهاية اعتبارها على أنها خدمة مدفوعة الأجر وليست مجانية وتحتاج بعض الإجراءات الروتينية. 
 
هذه الخدمة حتى مغلقة على أمريكا الشمالية طالما لم تحصل على موافقة من خدمة العملاء. لذلك هي ليست بقدر السهولة التي تتخيلها. ولكن هناك حل آخر بديل وهو حل استثنائي سيخلصك من كل هذه الترهات الكثيرة الخاصة بخدمة العملاء وما إلى ذلك.

2- تثبيت تطبيق Phoner 2nd




يمكنك تحميل تطبيق Phoner 2nd أو Burner وتثبيته وإجراء مكالماتك الصادره من داخل التطبيق نفسه وسيتم تحويل رقمك إلى Unknown Number أو يجعلك تختار رقم ثاني مختلف عن رقمك الحقيقي. في البداية يمنحك التطبيق رصيد قيمته 100 نقطة فقط، وهذا يعني أن عدد النقاط غير كافي لإجراء مكالمات هاتفية. 
 
اقرأ أيضاً: أفضل 7 تطبيقات يمكنك استخدامها لتتبع الهاتف المسروق



وبالتالي ستضطر على شراء نقاط إضافية من داخل التطبيق من خلال رصيدك الحقيقي. توجد أكثر من خطة لنظام الدفع، على سبيل المثال الخطة الاقتصادية قيمتها 36 جنيهاً مصرياً وتمنحك 1000 نقطة. بينما الخطة البرونزية تمنحك 2700 نقطة وقيمتها 90 جنيهاً مصرياً. يمكنك اختيار الخطة التي تناسبك.



بعد ذلك اختار دولتك من خلال أيقونة البلد المتواجدة في أعلى اليسار ليتم ضبط كود الاتصال تلقائياً الخاص بالدولة. بعد ذلك يمكنك بدء الاتصال من داخل التطبيق ولن يتم سحب أي أموال من رصيد باقتك الأساسية على شريحة خطك، بدلاً من ذلك يتم سحب رصيد من داخل باقة النقاط المدمجة في التطبيق نفسه. وهكذا يمكنك إجراء مكالماتك الهاتفية وإظهار رقمك كرقم غير معروف Unknown أثناء مكالمتك الصادرة.  


هناك العديد من التطبيقات التي تعمل بنفس الطريقة ولديها خطط أسعار قد تكون أرخص ولكن ليس لدينا تجربة سابقة معها، ومع ذلك هي تتمتع بسمعة طيبة ونتائج إيجابية من خلال مراجعات المستخدمين ومثال عليها تطبيق Hushed أو Numero. معظم هذه التطبيقات كانت توفر في بداية إطلاقها مكالمات مجانية لمدة أسبوع أو تمنحك أول 3 مكالمات مجانية بدون عدد نقاط، ولكن أغلبها في الوقت الحالي أصبحت تتطلب رصيد عدد نقاط.

هناك بعض التطبيقات الأخرى التي تمنحك نقاط مجانية من خلال الاشتراك أونلاين في موقع التطبيق أو عمل مشاركة للتطبيق مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي أو مشاهدة مقاطع فيديو إعلانية لزيادة رصيد نقاطك ولكنها ليست عملية. فقط اعتمد على تطبيق Burner أو Hushed إذا كنت ترغب في حجب رقمك أثناء بعض مكالماتك الهاتفية. غير ذلك لا تحاول أن ترهق نفسك في البحث عن أي وسيلة بديلة إلا إذا تواصلت مع الشركة الخاصة بشريحتك والتقدم لهم بطلب لتحويل رقمك إلى Private Number.

تعليقات