إيقاف استقبال رسائل من شخص معين على واتساب دون حظره



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


عندما ترغب في منع أحدهم من مراسلتك على تطبيق واتساب، فإن أول حلٍ سيطرأ على عقلك – على الأغلب – هو حظر هذا الشخص للتخلص من إزعاجه إلى الأبد. وعلى الرغم من أن هذه الطريقة فعّالة وتؤدي الغرض منها على أكمل وجه، إلا أنها تُنبه الشخص المحظور بأنه قد حُظِر، وهذا ما قد تخشى حدوثه. وبينما لا يحتوي تطبيق واتساب على خيار يتيح للمستخدم تحديد من يمكنه التواصل معك من جهات الاتصال، فإنه يوفر ميزات لتجاهل شخص ما دون علمه. ونستعرض فيما يلي 3 طرق تُمكنك من إيقاف استقبال الرسائل من شخص معين، أو دعنا نقل تؤدي إلى تجاهل رسائل هذا الشخص دون أن يتم حظره، وهذه الطرق الثلاثة تتمثل في كتم إشعارات رسائله، أو أرشفتها، أو قفلها.


الطريقة الأولى: كتم الإشعارات


تعد هذه الطريقة واحدة من أسهل الطرق لتجاهل رسائل شخص ما؛ فكتم إشعارات شخص أو مجموعة ما تعني أنه لن يتم إشعارك عند وصول رسائل جديدة، ولكنها بالمناسبة ستظهر – الرسائل – في قائمة المحادثات بصورة طبيعية، ولذلك فهذه الطريقة هي أقل الطرق التي سنستعرضها فاعلية.


على كل حال، يمكنك كتم رسائل الأشخاص أو المجموعات على الأندرويد أو الآيفون بنفس الطريقة تقريبًا، وذلك بفتح تطبيق واتساب، ثم الدخول إلى المحادثة التي تريد أن تكتمها، بعد ذلك تضغط على اسم جهة الاتصال بالأعلى لعرض صفحة المعلومات والتي تتضمن خيارًا يُسمى "كتم" Mute notifications قم بالضغط عليه. ستظهر أمامكم الآن نافذة صغيرة بها 3 خيارات؛ إما كتم الإشعارات لثمانِ ساعات أو لأسبوع كامل، أو كتمها دائمًا إلى أن تعيد تفعيلها بنفسك، وهو الخيار المناسب في هذه الحالة، لذلك حدد "دائمًا" Always.

توجد طريقة أسرع أيضًا لكتم المحادثات وهي الضغط بشكل مطول على المحادثة واختيار علامة الميكروفون التي ستظهر بأعلى شريط في الواتساب. وبالنسبة للآيفون، اسحب لليسار على المحادثة وانقر على زر المزيد () ثم حدد "كتم الصوت". في النهاية، بمجرد كتم الإِشعارات ستجد علامة ميكروفون تعترضه شرطةٌ أمام اسم الشخص أو المجموعة، وذلك أمام اسم جهة الاتصال ضمن قائمة الدردشات الرئيسية، ولإلغاء هذه العملية عليك أن تقوم بنفس الخطوات السابقة.

الطريقة الثانية: أرشفة المحادثة


بالنسبة للطريقة الثانية لتجاهل رسائل أحدهم دون معرفته، فتكون عن طريق أرشفة المحادثة. تتميز هذه الطريقة عن سابقتها في أنها تُخفي المحادثة عن بكرة أبيها في خانة مخصصة ومنفصلة عن خانة المحادثة الرئيسية، وتُسمى خانة المحادثات المؤرشَفة Archived Chats. إذا جربت هذه الطريقة من قبل فقد تتعجب من اختيارنا لها؛ لأننا عندما نؤرشف محادثة ما ويُرسل صاحب هذه المحادثة رسالة جديدة، فإن محادثته ستخرج من خانة المحادثات المؤرشَفة إلى القائمة الرئيسية مرة أخرى، لذا يكون الإخفاء مؤقت.  لكن لا تقلق، إذا كنت تريد أن تجعل الإخفاء دائم، أي تظل الدردشات المؤرشفة مخفية حتى بعد تلقي رسالة جديدة، فإن واتساب لديه ميزة لذلك أيضًا لكن ضع في اعتبارك أنه لا يمكن تحديد دردشات مؤرشفة معينة، بل ينطبق هذا الإعداد على جميع الدردشات المؤرشفة.


لتفعيل هذه الميزة قم بفتح تطبيق واتساب على هاتفك الأندرويد ثم اضغط على زر خيارات إضافية الممثل في أيقونة ( ) في الركن العلوي الأيسر ومن القائمة انقر على "الإعدادات" Settings، أو في حال كنت تستخدم واتساب على الآيفون فيمكنك التوجه إلى "الإعدادات" من الشريط السفلي بعد فتح التطبيق. بعد ذلك انتقل إلى قسم "الدردشات" Chats ومن هناك تأكد من تفعيل خيار "إبقاء الدردشات مؤرشفة" Keep Chats Archived وعلى هذا النحو، ستظل المحادثات التي ستؤرشفها في خانة الرسائل المؤرشفة للأبد.


الآن بمجرد أرشفتك لمحادثة ما ستظل في خانة المحادثات المؤرشَفة حتى لو أرسل صاحبها 100 رسالة. أما بالنسبة لطريقة أرشفة الرسائل، فهي واحدة سواء على الأندرويد أو الآيفون؛ كل ما عليك فعله هو فتح التطبيق على الآيفون ثم سحب المحادثة إلى اليسار (أو اليمين) ليظهر خيار "أرشفة" Archive أضغط عليه لتختفي المحادثة فورًا. على الأندرويد يمكن فعله نفس الشيء من خلال الضغط مطولًا على المحادثة في القائمة الرئيسية ثم الضغط على أيقونة "أرشفة" المدرجة في الشريط العلوي. في جميع الحالات، يمكنك الوصول إلى هذه المحادثات المؤرشفة فيما بعد عن طريق الضغط على مجلد "مؤرشفة" Archived الموجود أعلى القائمة الرئيسية في قسم "الدردشات" Chats.

الطريقة الثالثة: كتم وقفل المحادثة


أما بالنسبة للطريقة الثالثة والمفضلة بالنسبة إليّ فتكون باستخدام ميزة الواتساب الجديدة "قفل الدردشة" Chat Lock التي تسمح لك باستخدام المصادقة البيومترية المدعومة في الهاتف مثل بصمة الأصبع أو التعرف على الوجه أو كتابة رمز PIN لقفل أي من محادثة داخل التطبيق. الميزة لا يقتصر دورها على قفل المحادثة فحسب، بل وأيضًا إخفاؤها تمامًا من قائمة الدردشات الرئيسية حيث يتم نقلها إلى مجلد آخر مخفي يسمى "Locked Folder" يجمع كل المحادثات المقفلة ولا يمكن فتحه إلا بعد التحقق من الهوية. ربما عيب هذه الميزة الوحيد أنها تُظهر لك إشعارًا بعدد الرسائل التي أرسلها لك صاحب المحادثة التي أغلقناها للتو، ولحل هذه المشكلة فاكتم الإشعارات أولًا كما أوضحنا في الطريقة الأولى.


سبق لنا توضيح طريقة استخدام هذه الميزة بالتفصيل في موضوع [كيفية قفل المحادثات الفردية في تطبيق واتساب] نوصي بشدة مراجعته. ولكن بشكل عام، لغلق محادثة معينة على الآيفون أو الأندرويد، فافتح التطبيق وادخل إلى محادثة الشخص التي تريد غلقها. اضغط على اسمه كالمعتاد ومرر إلى الأسفل حتى تجد زر "قفل الدردشة" Chat Lock اضغط عليه ثم فعّل القفل الموجود بجانب عبارة "قفل هذه الدردشة ببصمة إصبع" Lock this chat with fingerprint وبهذا ستنقل المحادثة إلى مكان خفي.

للوصول إلى مكان المحادثة المُغلقة، فافتح التطبيق ومن واجهته الرئيسية مرر الشاشة إلى الأسفل وستلاحظ ظهور "الدردشات المقفلة" Locked Chats، اضغط عليها وستجد الرسائل التي أغلقتها للتو، ولاستعادتها، اتبع نفس الخطوات، ولكن عطّل مفتاح قفل المحادثة ببصمة الإصبع.

تعليقات