Loading...

كيفية معرفة إذا قام أحدهم بتقييد حسابك على انستجرام

يصادف مستخدمو إنستجرام – مثلهم مثل مستخدمي بقية تطبيقات التواصل الاجتماعي – أُناسًا وقحين أو مزعجين يتمادون في تعليقاتهم أو يبرزون تصرفات غريبة، وفي هذه الحالة يكون الحظر "Block" هو الخيار الأول المطروح. ولكن لأن الحظر يكون خيارًا صارمًا في بعض الأحيان، أُضيفت ميزة ذكية تُشبه الحظر في 2019، وهذه الميزة هي التقييد Restriction. يتمثل الفارق الأبرز بين الحظر والتقييد في أنك إذا حظرت شخصًا ما، فلن يستطيع مراسلتك أو رؤية منشوراتك، فضلًا عن رؤية حسابك من الأساس، أما التقييد فيمكن للشخص المُقيَّد أن يفعل كل ذلك، ولهذا السبب يصعب اكتشاف التقييد، وهنا يطرح سؤالٌ نفسه: كيف تعرف إذا قيدك شخص ما على إنستجرام؟


قبل أي شيء، كيف يتم تقييد الحسابات في انستجرام؟


قبل أن نعرف ما إذا قام أحدٌ ما بتقييدنا، دعونا نعرف أولًا كيف نقيد نحن الأشخاص؟ الأمر بسيط للغاية كحظر الحسابات، على الرغم من كونهما مفهومان مختلفان تمامًا. إذ كل ما عليك القيام به هو التوجه إلى الملف الشخصي للحساب الذي تريد أن تُقيده، بعد ذلك اضغط على زر القائمة () الموجود في الزاوية العلوية اليمنى، أو اليسرى إن كانت لغة التطبيق هي اللغة العربية. ثم من القائمة التي ستظهر قم بالضغط على الخيار الأول "تقييد" Restrict. نفس طريقة الحظر، ولكن بدلًا من الضغط على كلمة Block سنضغط على Restrict. وإذا أردت مستقبلًا أن تلغي التقييد، فقم بنفس الخطوات وستجد أن كلمة Restrict أصبحت Unrestrict، اضغط عليها وسيعود كل شيء إلى سابق عهده.



ماذا سيحدث إن قمت بتقييد أحدهم على إنستجرام؟


إذا قيدت حساب ما على إنستجرام، تحدث بعض الأشياء التي تجعل التواصل مع هذا الحساب عبر التطبيق مختلفًا بعض الشيء. أولًا سيستطيع صاحب الحساب (الذي قمت بتقييده) أن يُعلِّق على منشوراتك وكل شيء، ولكن تعليقاته لن تظهر للعامة إلا بموافقتك أولًا؛ أي يجب عليك أنت أن تقرر ما إذا كنت ستوافق أن يظهر هذا التعليق لبقية المستخدمين أم لا، لكن في نفس الوقت سيرى هو تعليقه وكأن شيئًا لم يحدث.

ثانيًا، عندما يرسل لك الشخص الذي قمت بتقييده رسالةً مباشرة إلى حسابك، فهذه الرسالة لن تصل إلى صندوق الوارد مباشرًة، بدلًا من ذلك ستذهب إلى قسم الطلبات أو Requests وهو صندوق رسائل منفصل عن الصندوق الوارد حيث لن تحصل على إشعار بوجود رسالة جديدة. ثالثًا وأخيرًا، فالشخص المُقيَّد لن يستطيع رؤية حالة اتصالك أو آخر ظهور لك على انستجرام، مع الأخذ في الاعتبار أن حالة الظهور ليست مقياسًا كونها تُعطَّل من الإعدادات أصلًا، ولكنها أحد المؤشرات على أي حال.


الفرق بين الحظر والتقييد في انستجرام


تحدثنا سريعًا في المقدمة عن الفرق، ولكن دعونا نتعمق أكثر. ولكن دعونا نوضح الاختلافات بين كلا الخيارين سريعًا. عندما تحظر شخصًا ما على إنستجرام، فإنك بأبسط العبارات تقطع الصلة مباشرة بينك وبينه؛ فالشخص المحظور لن يرى حسابك وكأنك لست موجودًا على هذه المنصة. لن يستطيع الشخص المحظور أن يرى منشوراتك أو قصصك أو يُراسلك أو أي شيء، والحل الوحيد للوصول إليك سيكون عن طريق استخدام حساب آخر. نفس الشيء ينطبق عليك، أي أنك لن تستطيع أنت رؤية منشورات الشخص الذي حظرته أو مراسلته.

في حالة التقييد فالوضع مختلف قليلًا؛ إذ إن الشخص المقيد سيستطيع رؤية منشوراتك والتعليق عليها ومراسلتك وكل شيء يريده، ولكن بحدود وبموافقاتك كما أسلفنا الذكر؛ فالرسائل ستذهب إلى خانة الطلبات والتعليقات ستُظل معلقة إلى أن توافق أو ترفض أن يراها الجميع.


كيف تعرف إذا قام أحدهم بتقييدك على إنستجرام؟


نأتي الآن إلى جواب السؤال المطروح في المقدمة، وهو: إذا كنت تشك أن أحدًا ما قد قيدك، فكيف تتأكد؟ وحقيقة الأمر أنه لا يوجد جوابٌ واضح وصريح لهذا السؤال مثلما يوجد في حالة الحظر. يمكننا أن نقول إن هناك مؤشرات كثيرة إن تحققت فبنسبة كبيرة سترجح كفة جواب عن آخر، دعونا نوضحها فيما يلي:

من خلال التعليقات: أول طريقة يفضل استخدامها لمعرفة ما إذا كان أحدهم قد قيدك أم لا هي التعليق على منشورٍ لديه ومراقبة هذا التعليق باستخدام حسابٍ آخر. إذا وجدت أن تعليقك موجود للعلن، فقد لا يكون الشخص قيدك. ولكن تذكر أنك قد تكون مقيدًا وصاحب الحساب قد سمح بتعليقك للجميع، لهذا يفضل أن تعلق بشكل دوري، ولكن لا تكن مزعجًا حتى لا يقيدك إن لم تكن كذلك. ولكن لاحظ، إن وجدت رسالة "Comments on This Post Have Been Limited"، والتي تعني أن صاحب المنشور وضع اختار عددًا معينًا من الأشخاص ليعلقوا على المنشور، فهذا لا يعني أنه قيدك بالضرورة.


راسله وانتظر: الطريقة الثانية تتمثل في مراسلته على الخاص والانتظار حتى يرد عليك. تذهب الرسائل في خانة الطلبات Requests كما ذكرنا، وهذا يعني أنه لن يرى الرسالة بنفس السهولة التي يرى بها الرسائل الأخرى؛ ولهذا إن رد عليك بشكل سريع، فغالبًا لم يقيدك، وحتى إن جاء الرد متأخرًا فهذا لا يعني أنه قيدك، لأنه قد لا يكون رأى الرسالة فعلًا أو قد يكون من نوعية الأشخاص التي ترد بعد وقت طويل بغض النظر عن الأسباب.

جدير بالذكر أنه إذا وجدت الشخص الذي تشك بأنه قيدك متصلًا أو وجدت حالة ظهوره أو نشاطه، فهذا يعني قطعًا أنه لم يقيدك لأن التقييد يلغي حالة الظهور من الأساس. فقط تأكد من أن حالة ظهورك أنت ليست مخفية، فإن كان الأمر كذلك، لن تستطيع رؤية حالة ظهور أي شخص أو نشاطه، حتى لو كانت مفعله لديه. ويمكنك أن تتأكد مما إذا كانت حالة ظهورك واضحة للجميع أم لا عن طريق التوجه إلى الملف الشخصي بالضغط على صورة البروفايل من الشريط بالأسفل بعد تشغيل تطبيق انستجرام، ثم اضغط على زر القائمة ( ) الموجود في الجزء العلويّ من الشاشة واختر "الإعدادات" Settings ثم انتقل إلى قسم "الخصوصيّة" Privacy. بعدها توجّه إلى "حالة النشط" Activity Status ومن هنا تأكد من تفعيل خاصية "أظهر حالة النشاط" Show Activity Status.

خلاصة القول، لا توجد طريقة مباشرة لمعرفة ما إذا كان أحدهم قيدك على إنستجرام، ولكن هناك مؤشرات مثل عدم ظهور تعليقاتك على منشوره أو تجاهله للرسائل، خاصةً إن كان يرد عليك سريعًا وإن كانت حالة ظهوره ليست واضحة.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي