أسهل الطرق لمعرفة من قام بحظرك على انستجرام



قد يتملكك الشك فوراً حيال صديقٍ اختفى فجأة من قائمة المتابعين على انستجرام، ومن الطبيعي أن تسأل نفسك عن سبب اختفائه وعدم القدرة على رؤية منشوراته مرة أخرى، كيف ولماذا ؟ بل وستراجع آخر محادثاتك معه بحثاً عن سببٍ وجيه يبرر اختفائه، وربما ستؤنب نفسك. ولكن قبل كل ذلك كله دعني أشرح لك فكرة بسيطة حيال أن الحظر أمرٌ عادي ولا يرتقي لفكرة "حربٍ عالمية" ينتهي عندها الكوكب!

الحظر في الأساس هي ميزة خصوصية بسيطة يستطيع كل الأشخاص استخدامها – حتى أنت – لأي سببٍ كان ولا تتنافى مع الأدبيات العامة، ومع ذلك ربما ينتج الحظر عن سوء فهم، أو أن يكون مجرد ظن، يوم تعلم أن صديقك لم يقم بحظرك، بلّ ببساطة حذف حسابه أو توقف عن النشر. لذا، قبل أن تتسرع بالحكم، اسمح لي أن أخبرك كيف تتأكد من أن شخصًا ما قام بحظرك فعلاً على انستجرام من خلال طرق بسيطة.


حتى تقطع الشك باليقين، وتجنب خدودك من الاحمرار! خجلاً في حال أن اختفاء صديقك فجأة لم يكن بسبب حظرِك وإنما توقفٌ روتيني، سأضع بين يديك عدّة طرق لمعرفة ما إذا كان هذا قد حدث فعلاً أم لا، وأذكرك بانه لا يعني توقفك فجأة عن رؤية منشورات وقصص شخص ما على انستجرام بأنه حظرك. فمن المحتمل أن يكون الشخص يشعر بالملل وقد توقف عن النشر، وربما قام بحذف حسابه مؤقتاً بسبب ظرفٍ ما، أو دائماً بنية اعتزال المجتمع الافتراضي.

- الطرق المتبعة لمعرفة ما إذا تم حظرك على انستجرام هي:

عدم ظهور الحساب في شريط البحث في حال بحثك عنه




إذا كنت تتذكر اسم المستخدم أو اسم الحساب الذي تشك في قيامه بحظرك، جرّب ان تكتبه في حقل البحث سواء في موقع انستجرام على المتصفح أو التطبيق الخاص بالموقع على الهاتف، حيث تعتبر هذه الطريقة فعالة في حال أردت "مبدئياً" معرفة إذا ما تم حظرك أو لا، فإذا كانت النتائج لا تتضمن الحساب الذي تريده او ظهرت عبارّة "No results found" فهذه اول علامة تُشير ان حسابك تم حظره.

عدم ظهور أي محتوى على البروفايل




إذا استطعت بأي طريقة الوصول إلى الحساب الذي تشك بأنه قام بحظرك، فلن ترى أي محتوى ضمن صفحة الملف الشخصي حيث تظهر رسالة "Sorry, this page isn't available" أو في حال قمت بذلك على تطبيق انستجرام للهاتف فسيتم عرض الحساب لكن يظهر فقط عدد المتابعين والأشخاص الذين يتابعهم، ولكن لا تستطيع رؤية عدد المنشورات او وصف الحساب. وهناك علامة أخرى أيضًا تبين لك ما إذا كان الحساب تم حذفه او قام بحظرك، فإذا قمت بفتح رابط الحساب على متصفح الويب وظهرت عبارّة "Page Not Found" فذلك يعني ان الحساب تم حذفه من موقع انستجرام، اما لو ظهرت عبارّة "Content Unavailable" فيدل ذلك على حظر حسابك.

اختفاء الإعجابات والتعليقات من الحساب




ستختفي كل الإعجابات والتعليقات من الحساب الذي قام بحظرك، حيث تحاول مواقع التواصل الاجتماعي إضفاء الخصوصية بشتى الطرق بالنسبة لمستخدميها، وأحيانا تلجأ إلى طرق بسيطة لتجنب الخلافات والحساسية، من الطرق تلك حذف الإعجابات والتعليقات من الحساب الذي قام بحظرك. طبعا لا يتعلق الأمر بك بشكل شخصي، وإنما سياسة مواقع التواصل الاجتماعي الصارمة، فأحيانا تحمل بعض التعليقات الفاظاً عدائية وغير مستحبة قد تكون السبب في حظرك لشخص ما، لذلك من الطبيعي أن يقوم الموقع بإخفائها.

عدم ظهور اسم الحساب في الرسائل المباشرة




من المستحيل أن تتلقى رسائل مباشرة من الحساب الذي قام بحظرك، لنفس أسباب اختفاء التعليقات و الإعجابات، تقوم مواقع التواصل الاجتماعي بحظر الرسائل المباشرة بين صاحب الحظر والمحظور، وهي إشارة أخرى يجب الالتفات لها. إذا رأيت عبارة Instagram User حلت عوضاً عن اسم المستخدم في قائمة الرسائل المباشرة، في حال كانت هناك محادثة سابقة، ولكن صورة الملف الشخصي للمستخدم لم تتحول للون الرمادي كما هو الحال في حذف الحساب، ففي هذه الحالة تأكد من ان الشخص قام بحظرك فعلاً، وأنه يمارس حياته الطبيعية على انستجرام!

هل تم حذف الحساب أم تم حظر حسابي ؟


كما أسلفنا، ربما تختلط الأمور عليك وتظن أن شخصاً ما قام بحظرك، ولكن حقيقة الأمر أنه قام بإلغاء تنشيط حسابه لا أكثر أو حذفه، وربما تعرض حسابه للقرصنة، أو حظره موقع انستجرام لسببٍ من الأسباب.. فكيف يمكنك معرفة الفرق ؟ ببساطة لن يظهر حساب انستجرام المعطل أو المحذوف في نتائج البحث، أضف على ذلك أنك ستتلقى رسالة خطأ إذا ما حاولت زيارة الملف الشخصي عبر عنوان URL الخاص به [كما موضح في الفقرات السابقة]، هذا دليلٌ قاطع على ان الحساب لم يعد موجوداً، وتستطيع تمييز الحسابات التي قامت بحظرك من عبارة "لا توجد مشاركات حتى الآن" إذا ما قمت بزيارتها.

ولكن إذا كان فضولك يملي عليك معرفة من قام بحظرك ولا تملك الوقت لأن تقوم بالتحري بنفسك، فهناك عدة تطبيقات تقوم بتلك العملية بعضها مجاني والآخر مدفوع، ولكن عليك أن تنتبه، فعلى الرغم من وجود تطبيقات تتيح للمستخدمين جدولة القصص والمنشورات، إلا أنها غير معتمدة من انستجرام مما يعني أن استخدامك لها يبقى على عاتقك الشخصي، لاسيما أن منصة انستجرام لن تطرح تطبيقاً رسمي يتيح لك معرفة من قام بحظرك.

1- تطبيق Follower Tracker Reports




لا يقتصر عمل هذا التطبيق على اخبارك بمن قام بحظرك على انستجرام وحسب بل يوفر لك أيضاً معرفة زوار ملفك الشخصي، ابرز متابعي قصصك، والمستخدمين الذين لم يتابعوك حتى الآن. أستطيع القول إن هذا التطبيق سيرضي فضولك نسبياً في حال استخدمته بالمجان، وان مستوى رضاك سيرتفع تلقائياً في حال اشتراكك الشهري مقابل بعض الخدمات المميزة، طبعا تستطيع تحميله على أي هاتف أندرويد من متجر جوجل بلاي. [تحميل التطبيق]

2- تطبيق Analyzer Pro




يساعدك هذا التطبيق أيضًا على اكتشاف من حظرك، كما أنه يتيح لك فرصة اكتشاف احصائيات مفصلة حول الحسابات الأخرى من متابعيك أو غيرهم، كما أنه يتميز بكونه مجاني للخدمات الأساسية، أو يمكنك الاستمتاع بخدمات أكثر تقدمًا عن طريق النسخة المميزة، طبعاً مقابل اشتراكٍ شهري وتستطيع تحميله من متجر جوجل بلاي مباشرًة. [تحميل التطبيق]

ماذا أفعل في حال تم حظري ؟ لا شيء مهم أستطيع تأكيد لك ذلك من جهة، ومن جهة أخرى نسيان الأمر وتجاهله هو أفضل وسيلة، سيما أن الحظر هو أمرٌ اقل من عادي في مجتمعاتٍ افتراضية، بل ومتداول بكثرة في كل أنحاء العالم لذا لا تحمل الأمر أبداً. وتذكر إذا ما أردت المضي قدماً فلا تلتفت نحو الخلف، تأكد من أني سأجيبك على كل اسئلتك، وبما أني أجيد التخمين فلعل سؤالك سيكون:

هل يمكنك رؤية الملف التعريفي لشخص قام بحظرك ؟ نعم تستطيع رؤية الملف الشخصي لمن قام بحظرك، بالأحرى سترى رسالة محتواها " لا توجد مشاركات بعد " في إشارة أدبية لعدم مقدرتك على رؤية منشورات ذلك الشخص.

هل يمكنك مراسلة شخص قام بحظرك على انستجرام ؟ من الناحية النظرية نعم، ولكنه لن يتلقاها أبداً، حتى في حال قيام هذا الشخص برفع الحظر عنك فيما بعد، لن يتلقى أي رسالة كتبت أثناء وجود الحظر مطلقاً، فالهدف أولاً وأخيراً حظر الاتصال المباشر، تلافياً لصدماتٍ قد تحدث فيما بعد.

أياً كان لا تقلق بشأن من حظرك على انستجرام، اخبرتك بأنها ميزة للخصوصية تدرجها مواقع التواصل الاجتماعي بسياستها العامة ،وانها متداولة بكثرة ، لذلك لا تعطي الأمر أهمية ، بل تجاهله وكأنك لا تدري حتى بوجود ذلك الشخص ضمن قائمة اصدقائك.
اقرأ ايضاً

تعليقات