كيفيّة تعيين صورة مؤقتة للبروفايل على فيسبوك



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يُدرك مسؤولو فيسبوك طبيعة بعض الفئات من مُستخدمي الموقع، أولئك الذين ينتابهم الملل من مواصلة استخدام الموقع دون تغيير صورة البروفايل من وقت لآخر، كما يُدركون حاجة المُستخدمين للتفاعل مع بعض القضايا والأحداث العامّة من خلال مُشاركة شعارات التضامن أو مُساندة حملات الدعم وحملات التوعيّة، والتي تكون عادةً ذات طبيعة مؤقّتة مثل حملات التضامن مع ضحايا غزّة، وحملة التضامن مع ضحايا حادث مرفأ بيروت وغيرها.

يُصبح الأمر أسهل بكثير وأكثر كسرًا للرتابة والملل إذا تمكّن هؤلاء من تغيير صور ملفّاتهم الشخصيّة ولكن بشكلٍ مؤقّت. كانت هذه هي الميزة الجديدة التي وفّرها فيسبوك لمُستخدميه مؤخّرًا فبات بإمكانهم تعيين صورة ملفّ شخصيّ تستمرّ لفترة مُعيّنة يحدّدونها بحسب رغباتهم ويُمكن أن تمتدّ من ساعة واحدة وحتّى شهر كامل أو عدّة شهور تعود صورة الملفّ الشخصيّ بعدها تلقائيًّا إلى حالتها السابقة. في السطور التالية نتناول الطُرق المُتاحة لتعيين صورة ملفّ شخصيّ مؤقّتة على موقع فيسبوك.


  طريقة إضافة صورة مؤقّتة للملفّ الشخصيّ


يُمكن البدء في تعيين صورة ملفّ شخصيّ مؤقّتة لحساب الفيسبوك الخاصّ بك من الكمبيوتر أو الهاتف في خطوات بسيطة للغاية. إذا كنت تستخدم الهاتف فكل ما عليك هو فتح تطبيق "فيسبوك" ثم اذهب إلى صفحة البروفايل من خلال الضغط على زر القائمة ( ) في الشريط السفلي (على الآيفون) أو العلوي (على الأندرويد) فتضغط على اسم الملف الشخصي، وبعدها اضغط على أيقونة الكاميرا الموجودة أسفل إطار الصورة الشخصية لتظهر قائمة بالأسفل تختار منها "تحديد صورة ملف شخصي" Select profile picture.

اما في حال كنت تستخدم الكمبيوتر، فقُم بفتح مُتصفّح الويب، وتوجّه إلى الرابط facebook.com/me ثم تأكد من تسجيل الدخول إلى الحساب ليتم عرض الملف الشخصي الخاص بك. بعد ذلك اضغط على زرّ "تعديل الملفّ الشخصيّ" Edit Profile، وفي قسم "صورة الملفّ الشخصيّ" Profile Photo نضغط على زرّ "تعديل" Edit.


في كلتا الحالتين، علينا في الخُطوة التالية اختيار صورة لتعيينها كصورة مؤقّتة للبروفايل إمّا من مكتبة الصور على هاتفك أو عن طريق الضغط على زرّ "تحميل صورة" Upload Photo واختيار صورة من الكمبيوتر، أو اختيار صورة من بين ألبومات الصور المُختزنة في الحساب.

وبعد الانتهاء من اختيار الصورة المطلوبة وضبط أبعادها عن طريق تحريك المؤشّر على شريط التمرير الموجود أسفل الصورة، أو من خلال زر Edit في حال كنت تقوم بذلك من التطبيق على هاتفك، نقوم الآن بالضغط على زرّ "تعيين كصورة مؤقّتة" Make Temporary لتظهر قائمة تحتوي المؤقتات الزمنية للاختيار من بينها. على الكمبيوتر، ستجد هذه القائمة أمام خيار "التبديل مرّة أخرى إلى صورة الملفّ الشخصيّ السابقة بعد مرور".


من بين خيارات القائمة المُنسدلة يُمكننا تحديد المُدّة الزمنيّة المطلوب تعيين الصورة خلالها كصورة للملفّ الشخصيّ إمّا لساعة واحدة أو ليوم واحد أو أسبوع واحد أو شهر واحد، كما يُمكننا الضغط على خيار "مُخصّص" Custom لتعيين تاريخ ووقت مُحدّد بصورة أكثر دقّة لإنهاء استخدام الصورة المؤقّتة والعودة إلى صورة الملفّ الشخصيّ السابقة. نقوم بضبط الوقت والتاريخ في الخانات المُخصّصة لكُلّ منهما ثُم نضغط على زرّ "تأكيد".


وبعد إتمام جميع الخطوات السابقة نضغط في النهاية على زرّ "حفظ" Save لكي يتمّ حفظ وتفعيل التغييرات. الآن عندما تعود إلى صفحة الملف الشخصي مرة أخرى ستلاحظ ظهور مؤشر على إطار صورة البروفايل يوضح المدة المتبقية على إزالة هذه الصورة والرجوع إلى صورة البروفايل السابقة — كما موضح بالصورة.


  تعيين إطارات مؤقّتة لصورة البروفايل


لعب موقع فيسبوك على مدار السنوات الأخيرة دورًا فعّالًا ومؤثّرًا في تقديم الدعم لبعض الفئات وإطلاق حملات التضامن مع بعض القضايا العامّة والأحداث العالميّة مثل حملات دعم مرضى طيف التوحّد، وحملات التوعيّة بقضايا الصحّة النفسيّة وغيرها. دفع هذا مطوّري فيسبوك منذ بضع سنوات لإطلاق ميزة تصميم وإضافة الإطارات إلى صورة البروفايل وتيسير تداولها بين الحسابات لكي يسهل للمُستخدمين إبداء رأيهم حول مُختلف القضايا — فقط عن طريق إضافة عُنصر إلى صورة البروفايل لجعلها تُعبّر عن مواقفهم دون أن يطغى هذا العُنصر على هويّة مُستخدم الحساب أو يُخفي صورته الشخصيّة الحقيقيّة.

منذ ذلك الحين صُمّمت ألاف الإطارات التي تمّ تداولها على نطاق واسع على فيسبوك والتي تضمّنت في مُعظم الأحيان أعلام الدول أو بعض شعارات الدعم للإعلان عن التضامن مع بعض القضايا الشائعة. تكون هذه الحملات عادةً مؤقّتة ومرهونة بحدث أو وقت مُعيّن وهو ما يعني أن المُستخدمين سُرعان ما يحتاجوا إلى تغيير صور ملفّاتهم الشخصيّة مُجدّدًا أو إعادة الصور الشخصيّة إلى حالتها السابقة بدون إطار؛ لذا صُممت ميزة إضافة الإطارات لصور الملفّات الشخصيّة في فيسبوك بحيث تؤدّي إلى نتائج مُشابهة لميزة تعيين صور الملفّات الشخصيّة المؤقّتة.


يُمكن إضافة الإطارات المؤقتة إلى صورة البروفايل في فيسبوك بسهولة من خلال الهاتف أو الموقع على الكمبيوتر. كل ما عليك فعله هو التوجه إلى الملف الشخصي والضغط على "تعديل الملفّ الشخصيّ" Edit Profile" ثُمّ اضغط على "تعديل" Edit ضمن جزئية "صورة الملفّ الشخصيّ" Profile Photo. الآن سننتقل إلى الخيار "إضافة إطار" Add Frame من بين خيارات قائمة تحديث صورة الملفّ الشخصيّ بدلًا من تحميل أو اختيار صورة لتعيينها كصورة للملفّ الشخصيّ. 


تُتيح النافذة التالية في الجانب الأيمن منها عشرات الإطارات للاختيار من بينها، وبعد تحديد الإطار المُناسب وضبط حجم صورة الملفّ الشخصيّ عن طريق تحريك المؤشّر على شريط التمرير الموجود أسفل الصورة. نقوم بعد ذلك بالضغط على زرّ القائمة المُنسدلة الموجود أمام خيار "التبديل مرّة أخرى إلى صورة الملفّ الشخصيّ السابقة بعد مرور".


ومن بين خيارات القائمة المُنسدلة نختار المُدّة الزمنيّة المطلوب إضافة الإطار خلالها إلى صورة للملفّ الشخصيّ إمّا لساعة واحدة أو ليوم واحد أو أسبوع واحد أو شهر واحد، أو نُضغط على الخيار "مُخصّص" Custom لتعيين تاريخ ووقت مُحدّدين بصورة أكثر دقّة كموعد لإزالة الإطار، وبعدما نقوم بضبط الوقت والتاريخ في الخانات المُخصّصة لكُلّ منهما، نضغط على زرّ "تأكيد"، ثُم نضغط في النهاية على زرّ "استخدام كصورة ملف شخصي" أو "Use as Profile Picture" لكي يتمّ حفظ وتفعيل التغييرات.

يُمكن أن يخدم استخدام مزايا الإطارات وصور الملفّات الشخصيّة المؤقّتة الكثير من الأهداف مثل الترويج لحملات التوعية وحملات التضامن، ودعم الفرق الرياضيّة، وإبداء الآراء حول القضايا العامّة، ومُناصرة حقوق الأقليّات، وإظهار الاحتفال بالمُناسبات والأعياد وإحياء ذكرى الشخصيّات أو الأحداث الهامّة، أو حتّى لمُجرد كسر الملل والرتابة والتمتّع بملفّات شخصيّة أكثر حيويّة بصور مُتغيّرة من وقت لآخر، لا شكّ أنّ صور الملفّ الشخصيّ المؤقّتة واحدة من الحيل التي تستحق التجربة في فيسبوك.

تعليقات