كيفية إخفاء صورة حسابك عن أشخاص محددين على واتساب



يوفر تطبيق "واتساب" المملوك لشركة ميتا (فيس بوك سابقا) العديد من الميزات المهمة المتعلقة بالخصوصية والأمان، بما في ذلك تقنية التشفير من طرف إلى طرف والتحقق بخطوتين وحتى قفل التطبيق بالبصمة أو التعرف على الوجه. ومؤخرًا حصل التطبيق على تحديث جديد يجلب إحدى ميزات الخصوصية التي طال انتظارها وهي القدرة على إخفاء صورة الملف الشخصي عن جهات الاتصال الفردية، وذلك بعدما ظل التطبيق فترة طويلة لا يتيح للمستخدمين سوى إخفاء الصورة عن الغرباء أو عدم عرضها لأي شخص مطلقًا. لذا في حال كنت مهتمًا بالأمر وتمانع في رؤية بعض جهات اتصالك الصورة الشخصية، بغض النظر عن السبب، فإليك أدناه الخطوات التي تحتاج القيام بها.


تتوفر الميزة الجديدة حاليًا في أحدث إصدارات "واتساب" لجميع مستخدمي آيفون وأندرويد في جميع أنحاء العالم. وبالتالي، قبل إتباع الخطوات التالية لابد من التحقق من تثبيت آخر إصدار متوفر للتطبيق. للقيام بذلك على الأندرويد افتَح "متجر Google Play" ثم في أعلى يسار الشاشة، انقر على صورة البروفايل ثم اضغط على "إدارة التطبيقات والأجهزة" وفي حال وجدت ان هناك تحديث جديد متوفر للواتساب فاضغط على زر "تحديث". اما على الآيفون، افتح App Store واضغط على صورة الحساب أعلى الشاشة ثم قم بالتمرير للاطلاع على التحديثات المعلقة، في النهاية اضغط على "تحديث" بجوار "واتساب" إذا كان مدرجًا في القائمة.


بعد التحديث، قم بفتح التطبيق على هاتفك ومن ثم اضغط على زر خيارات إضافية الممثل في أيقونة ( ) في الركن العلوي الأيسر ومن القائمة المنسدلة انقر على "الإعدادات" Settings، أو في حال كنت تستخدم واتساب على الآيفون فيمكنك التوجه إلى "الإعدادات" من الشريط السفلي بعد فتح التطبيق. بعد ذلك انتقل إلى قسم "الحساب" Account ومنه توجه إلى خيارات "الخصوصية" Privacy ثم اضغط على ثاني خيار وهو "الصورة الشخصية" Profile Photo.


سابقًا، كان لدى المستخدمين ثلاثة خيارات للخصوصية للاختيار من بينها لتحديد من يمكنه رؤية صورة ملفهم الشخصي. وكانت الخيارات:  "الكل" Everyone و "جهات اتصالي" My contacts و "لا أحد" Nobody  ولكن هناك الآن خيار رابع بعنوان "جهات اتصالي باستثناء" My contacts except.

وباستخدام هذا الخيار الجديد، تستطيع استثناء أشخاص محددين في جهات الاتصال الخاصة بك من رؤية صورة ملفك الشخصي، فبعد الضغط عليه تظهر صفحة جديدة تنتقي منها الأشخاص. فقط ضع علامة صح أمام اسم جهة الاتصال وفي النهاية اضغط على "تم" Done بالأعلى. وبذلك قمت بتقييد عرض صورة حسابك على مستخدمين معينين.

وجدير بالذكر أن التحديث الجديد اضاف هذا الخيار أيضًا في باقي إعدادات الخصوصية المتوفرة مثل "آخر ظهور" Last Seen و "الأخبار" About وبالتالي تستطيع تحديد الأشخاص الذين يستطيعون رؤية آخر مرة استخدمَت فيها الواتساب أو النبذة التي تظهر تحت اسم الحساب.
اقرأ ايضاً

تعليقات