أفضل 7 مواقع لتصميم شعارات مميزة مجانًا



لو فكرت لوهلة، ستجد أن الشعارات واللوجوهات موجودة حولك في كل مكان، فهي تملئ كلا العالمين; الافتراضي والواقعي. ربما لم تتساءل هذا من قبل ولكن، لماذا؟ لماذا الشعارات مهمة لهذا الحد حتى أمست شيئا ضروريا لابد منه في كل شيء تقريبا؟... ببساطة يمثل الشعار هوية المشروع أو الموقع أو المنتج الذي يتبناه، ويساعد في التعرف عليه وبناء الثقة مع العملاء والمستخدمين، وكذلك تعدّ الشعارات أحد أسهل طريق التسويق السهلة خصوصا على الإنترنت، وطبعا لا أحتاج للتفصيل في هذه النقطة فأنت أدرى بها.

خلاصة الكلام أن الشعارات مهمة وضرورية ونافعة حتما، لكن لا تنخدع!! فالشعار واللوجو السيئ مضرّ ومنفّر للناس، فهو يدل على شيء من عدم الاحترافية وعدم الجد. وهذا يقودنا إلى سؤالنا الأخير، كيف أحصل على شعار مميز لمشروعي مجانا؟ فكما تعلم فإن الاستعانة بمصممين مختصين سيكون مكلفا، والإجابة ببساطة هي الاستعانة بمجموعة مواقع تسهل عليك عملية تصميم شعار مميز دون خبرة في التصميم، وأهم شيء أنها مجانية أو توفر باقات مجانية لجميع الناس. أي نعم قد تكون هذه الباقات محدودة وهذه الشعارات ليست بمثل احترافية إنتاجات المصممين المختصين، لكنّها حتما ستسد الثغر.


 1  Canva



من المرجح أنك تعرف خدمة Canva المميزة أو على الأقل سمعت عنها من قبل، فهذا الموقع في نظري قد أقام ثورة في مجال التصميم وجعله سهلا ومتاحا للجميع. Canva منصة تصميم جرافيك شاملة، توفر قوالب جاهزة تساعدك على إنشاء رسومات ذات أغراض متنوعة، لكن ما يهمنا منها تصميم الشعارات واللوجوهات.

طبعا Canva خدمة مجانية وتتوفر على باقة مدفوعة إن أردت ذلك، بعد التسجيل في الخدمة والدخول إلى الصفحة الرئيسية، ابحث عن قوالب الشعارات الجاهزة أو مباشرة افتح الرابط التالي بعدها ستجد أمامك باقة كبيرة من الشعارات المتنوعة التصميم والمقسمة إلى موضوعات، اختر ما يعجبك منها وافتحه لتتمكن من التعديل عليه وتخصيصه كما تشاء، حيث يمكنك تغيير الألوان والخطوط وحتى إضافة عناصر أخرى، وأخيرًا استعمل زر Share وقم بتحميل الشعار على جهازك وانتهى!


 2  Sticker Mule



Sticker Mule منصة لطباعة الملصقات المخصصة وتوصيلها لأي مكان حول العالم، لكن ما يهمنا أنها توفر أداة جانبية لتصميم الشعارات بالإضافة إلى أشياء أخرى مثل الملصقات والتيشرتات وغيرها. كل ما عليك فعله هو التسجيل على المنصة ومن ثم التوجه إلى أداة الأستوديو ومن هنالك تصفح قوالب الشعارات المتاحة أمامك، افتح منها ما يعجبك ثم قم بالتعديل عليه وتخصيصه كيفما تشاء، وأخيرا اضغط على زر Download الموجود بالأعلى وهكذا سيتم تنزيل الشعار على جهازك.

 3  Shopify Hatchful



تقدم منصة التجارة الإلكترونية الشهيرة شوبيفاي; أداة Hatchful لصانعة الشعارات والموجهة لمن لا يملك خبرة في مجال التصميم، عبر هذه الأداة ستتمكن من إنشاء شعار أو لوجو لمشروعك أو علامتك التجارية أو أيًا كان عبر بضع ضغطات فقط وأهم شيء أن الخدمة مجانية تماما.

بعد التوجه إلى أداة Hatchful اضغط على زر GET STARTED لبدأ العملية حيث سيتم أخذك عبر بضع خطوات لاختيار المجال الذي ينشط فيه مشروعك، وكذلك اختيار النمط البصري الذي تفضله ليكون شعارك متماشي معه، ومن ثمّ سيطلب منك اختيار مكان استخدام الشعار; وطبعا كل ما سبق ضروري لتحصل على شعار مخصص لك مثلما ترغب.

بعد ذلك ستحصل على مجموعة شعارات مقترحة، اختر ما يعجبك منها ثم ابدأ في تخصيصه أكثر لتغيير الألوان والخطوط المستخدمة، وأخيرًا ستتمكن من تحميل الشعار النهائي على جهازك والبدء في استخدامه.

 4  Free Logo Maker By Namecheap



Namecheap خدمة مشهورة لحجز النطاقات والاستضافات، وتوفر على الجانب أداة مجانية وبسيطة لتصميم الشعارات. أولا قم بالتوجه إلى صفحة أداة Free Logo Maker بعدها ستجد أمامك مباشرة خانة فارغة لإدخال اسم الشعار، بعدها ستمر عبر مجموعة خطوات لاختيار النمط الذي تريد لشعارك أن يكون على شاكلته. ثم ستحصل على مجموعة شعارات مُقترحة، اختر منها ما يعجبك ثم عدّل عليه ما تراه يحتاج تعديلاً من خطوط وألوان وأيقونات وغيرها، وأخيرًا قم بتنزيل الشعار النهائي على جهازك.

 5  EaseUS Logo Maker



شركة EaseUS معروفة ببرامجها المميزة في مجال استرجاع البيانات وغير ذلك، لكن ما لا تعرفه عن هذه الشركة أنها توفر أداة مستقلة لإنشاء وتصميم الشعارات، والتي تتوفر على مئات القوالب الجاهزة التي يمكنك الاختيار منها. كل ما عليك فعله هو التوجه إلى صفحة أداة EaseUS online logo maker ومن هنالك تصفح القوالب الجاهزة، اختر منها ما يعجبك ثم قم بتخصيصه ليناسبك متطلباتك.

أخيرًا حين تريد تنزيل شعارك، ستجد بأن الباقة المجانية محدودة وتتيح لك تنزيل الشعار بأبعاد 300x300 px وهي كافية جدًا وستفي بالغرض (بعد الضغط على زر Download لتنزيل الشعار، اضغط بعدها على خِيار Download a low-resolution free logo).

 6  Logaster



Logaster منصة أخرى مختصة في إنشاء وتصميم الشعارات واللوجوهات، وتوفر باقة مجانية محدودة نوعا ما، لكنها تفي بالغرض. بعد التسجيل في Logaster سيُطلب منك إدخال اسم الشعار، ومن ثم مباشرة سيتم اقتراح مجموعة من الشعارات المتنوعة والمصممة بطريقة مميزة، اختر ما يعجبك منها وسيتم توجيهك مباشرة إلى صفحة التحميل (للأسف لا يمكنك القيام بأي تعديلات). على صفحة التحميل سيتم السماح لك بتحميل الشعار الأفقي فقط بشكل مجاني، أما باقي الأشكال المتنوعة لعرض الشعار، فسيكون عليك الدفع والترقية إلى الحزمة المدفوعة حتى تستفيد من كل ما يعرضه الموقع.

 7  Free Typography Logo Maker By Formito



نختم بهذه الأداة البسيطة والتي ستتيح لك تصميم شعار كتابي مثل شعار Uber و TED وغيرها في بضعة ثواني. كل ما عليك فعله هو التوجه إلى أداة Free Typography Logo Maker By Formito وبعدها قم بإدخال اسم الشعار، ثم غيّر في الخطوط والألوان حتى تحصل على مرادك، وأخيرًا قم بتنزيل الشعار النهائي على جهازك عبر الضغط على زر PNG الموجود أسفل الشعار، وها أنت ذا حصلت على شعار أو لوجو مميز وبسيط مجانا ودون الحاجة إلى التوجه إلى مصممين مختصين.
اقرأ ايضاً

تعليقات