Loading...

تفعيل عزل الصوت على الآيفون لتحسين جودة الصوت في المكالمات

تأتي الإصدارات الجديدة من نظام التشغيل iOS مُحمّلة بالكثير من المزايا المتطوّرة لمُستخدمي هواتف آيفون، وعادةً ما يتبع كُل إصدار رئيسيّ إطلاق عدّة تحديثات تالية تأتي بمزيد من الأدوات والمزايا الاستثنائيّة. في هذه المرّة أضافت أبل ضمن آخر تحديثاتها للإصدار 16.4 من نظام التشغيل iOS عددًا من المزايا الجديدة الرائعة كان من بينها مجموعة جديدة من الرموز التعبيريّة بالإضافة إلى خاصّية عزل الصوت التي تهدف لتحسين جودة الصوت أثناء المُكالمات الهاتفيّة ومُكالمات الفيديو والمُكالمات عبر تطبيق الفيس تايم عن طريق حجب الضوضاء الموجودة في الخلفيّة. وفي هذه المقالة نتناول بالشرح آلية عمل خاصّية عزل الصوت وكيفيّة تفعيلها واستخدامها أثناء المُكالمات على هواتف الأيفون.


  كيف تعمل خاصّية عزل الصوت في الأيفون؟


لا تًعتبر هواتف أيفون وأجهزة أبل الأخرى حديثة العهد بتقنية عزل الصوت وإزالة الضوضاء من الخلفيّة، فقد أضيفت هذه الخاصّية إلى الآيفون بدءًا من تحديث iOS 15 الذي أُطلق في عام 2021، غير أنّ إمكانيّة استخدامها ظلّت قاصرة على المُحادثات الصوتيّة والمرئيّة عبر الفيس تايم فقط حتّى إطلاق الإصدار iOS 16.4 مؤخرًا الذي أتاح استخدام خاصّية عزل الصوت أثناء مُكالمات الفيس تايم والمُكالمات الصوتيّة ومُكالمات الفيديو باستخدام التطبيقات الأخرى مثل تطبيق واتساب، وحتّى أثناء المُكالمات الهاتفيّة العاديّة التي تتمّ من خلال الشبكة الخلويّة.

تُحلّل خاصّية عزل الصوت الإشارة الصوتيّة أثناء المُكالمات فتُحدّد تردُّد صوت المُستخدم باعتباره تردّدًا أساسيًّا تُعطي الأولويّة لتمريره ونقله إلى الطرف الآخر، بينما تُزيل التردّدات الأخرى غير المرغوب فيها ممّا يؤدّي إلى حجب الضوضاء المُحيطة بالمُستخدم فيصل صوته إلى الطرف الآخر نقيًّا لا تشوبه أصوات الخلفية المُزعجة. يُمكن لطرفيّ المُحادثة استخدام خاصّية عزل الصوت أثناء المُكالمات إن كانت هواتفهم تستخدم إصدارًا يدعم هذه الخاصّية، وسيؤدّي ذلك إلى تحسّن واضح في جودة الصوت لدى كلا الطرفين.


  كيفيّة استخدام خاصّية عزل الصوت


يُمكن تفعيل خاصّية عزل الصوت في هواتف الأيفون بشكل افتراضيّ لمرّة واحدة لجميع المُكالمات الهاتفيّة أو مُكالمات التطبيقات عند البدء في إجراء أيّ مُكالمة، ويكون ذلك بنفس الكيفيّة تقريبًا سواء في حالة المُكالمات الهاتفيّة أو مُكالمات الفيس تايم أو مُكالمات التطبيقات الأخرى.

لنفترض مثلًا أنّك ترغب في استخدام خاصّية عزل الصوت أثناء إجراء مُكالمة هاتفيّة، فكُلّ ما عليك فعله هو الذهاب إلى تطبيق الهاتف "Phone" والبدء في إجراء المُكالمة كما هو مُعتاد تمامًا، وبعد أن يقوم الطرف الآخر بالرد عليك افتح مركز التحكم "Control Center" من خلال السحب إلى اسفل من الزاوية العلوية اليسرى للشاشة، أو اسحب لأعلى من الحافة السفلية للشاشة في حالة هاتف آيفون SE.


بعد فتح مركز التحكم اضغط مطولًا على زر الميكروفون "Mic Mode" الموجود على الجانب الأيسر في الجزء العلويّ، ثُمّ تختار من قائمة الميكروفون خيار عزل الصوت "Voice Isolation". هكذا تكون قد قعّلت خاصّية تصفية أصوات الخلفية والتي سيؤدّي تفعيلها إلى حجب الضوضاء المُحيطة بك ووصول صوتك إلى الطرف الآخر الذي تُحادثه واضحًا دون تشويش. تظلّ الخاصّية مُفعّلة أثناء إجراء المُكالمات الهاتفيّة اللاحقة ولا حاجة لإعادة تفعيلها مرّة أخرى عند إجراء مُكالمة جديدة.

يُمكن تطبيق نفس الخطوات السابقة في حالة مُكالمات الصوت أو الفيديو عبر تطبيق الفيس تايم، وعند الحاجة إلى أن تصل أصوات الخلفيّة للطرف الآخر أثناء مُكالمات الفيس تايم يُمكن إلغاء تفعيل خاصّية عزل الصوت بسهولة تامّة أثناء المُكالمة دون الحاجة لإنهاء الاتّصال وإجراء مُكالمة جديدة، ويكون ذلك عن طريق قائمة Mic Mode أيضًا، فبعد فتح مركز التحكم نختار من قائمة الميكروفون خيار النطاق الواسع "Wide Spectrum" حيث يقوم الميكرفون بالتقاط جميع الأصوات المحيطة بك. جدير بالذكر أن هذا الخيار لا يتوفّر حتّى الآن سوى لمُكالمات الفيس تايم ولا يُمكن تفعيله أثناء إجراء المُكالمات الهاتفيّة.


فيما بعد، يمكنك استعادة الوضع الافتراضي مرة أخرى أثناء إجراء مُكالمات الشبكة الخلويّة عن طريق الوصول إلى قائمة إعدادات وضع الميكروفون بنفس الكيفيّة السابقة والضغط على خيار قياسيّ "Standard" حيث لا يقوم الميكروفون بعزل أي ضوضاء. أخيرًا، تتوفّر خيارات عزل الصوت والطيف الواسع في الوقت الحاليّ لمُستخدمي آيفون بدايًة من إصدار iOS 16.4 على هواتف الجيل الثاني من آيفون iPhone SE، وهاتف iPhone XR فيما أحدث (طالع القائمة كاملة).
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي