كل ما تحتاج أن تعرفه عن الـ FaceTime



ما هو تطبيق Facetime من آبل وفيما يستخدم ؟ قد ترد تلك الأسئلة في مُخيلتك العديد من المرات عند رؤية بعض المتاجر الالكترونية عندما تعرض هاتف آبل آيفون للبيع وتضع بجواره بين قوسين كلمة "مع فيس تايم". في هذا التقرير، نعرض عليكم أهم ما يجب أن تعرف حول تطبيق Facetime من آبل. لكن باختصار، يمكنك التفكير في أي جهاز داعم لتطبيق فيس تايم، بأنه لديه القدرة على إجراء مكالمات عبر الانترنت بدلًا من استخدام شبكات الهواتف المعتادة. بالرغم من أنه يمكن استخدام البرمجية الخاصة بتطبيق فيس تايم، إلا أن آبل حرصت على أن يكون حصريًا للأجهزة التي تنتجها فقط مهما كانت طبيعتها أو سلسلتها الإنتاجية. ولكن، مازال هناك بعض التساؤلات التي قد تضع البعض في حيرةً من أمرهم حول تطبيق Facetime.


مقالات تهمك ايضاً:

كيف بدأ تطبيق Facetime


طرحت شركة آبل تطبيق فيس تايم كوسيلة للمكالمات عبر الانترنت في عام 2010 ليكون مدعوم للمرةِ الأولى من هاتف آيفون 4. تم برمجة وتطوير تطبيق فيس تايم ليكون مدعومًا ومتاحًا للاستخدام على هواتف آبل آيفون في البداية، ثم تم دعمه في لوحيات آيباد، ثم أجهزة آيبود، وحواسيب آبل ماك بجميع سلاسلها من آبل. الهدف باختصار هو السماح للمستخدمين للتطبيق بالاتصال صوتيًا أو عن طريق الفيديو عبر الانترنت، وبأي شخص لديك في قائمة الاتصال إن كان هاتفه يدعم تطبيق Facetime أيضًا.

طريقة تفعيل خدمة Facetime على الآيفون



يجب أن تتأكد من تنشيط تطبيق فيس تايم على هاتف آيفون الخاص بك باعتبار ان الخدمة غير مفعلة بشكل افتراضي. لفعل ذلك، توجه إلى الإعدادات، ثم Facetime، وقم بتحويل المؤشر لاتجاه التفعيل حتى يصبح أخضر. وبعد التأكد من تفعيل الفيس تايم، توجه إلى الصفحة الرئيسية، قم بالضغط على أيقونة التطبيق، وستجد سجل المكالمات الحديثة التي قمت بها. إن لم يكن هناك أية مكالمات، يمكنك التوجه لأحد أصدقائك في قائمة جهات الاتصال، واختيار أحد الذين لديهم حساب مفعل على فيس تايم ثم اضغط على أيقونة السماعة لبدء مكالمة صوتية أو الكاميرا لبدء مكالمة فيديو عبر الانترنت.

كيف يعمل تطبيق Facetime ؟


يتطلب تطبيق Facetime بعض الأشياء للتأكد من التنشيط، العمل، والاتصال بنجاح. أولًا، تأكد من أنك تحمل أي من منتجات شركة آبل سواء كان آيفون، آيبود، آيباد، ماك. ثانيًا، يجب أن يكون الجهاز داعم لتطبيق فيس تايم بالفعل. ثالثًا، يجب أن تتأكد من الاتصال بشبكة الانترنت بشكلٍ جيد. رابعًا، تأكد أنك على نظام تشغيل iOS بإصدار iOS 6 أو أي إصدار أحدث حتى iOS 14.5 الحالي.

لاحظ أيضًا أن بعض الدول التي لا تسمح قوانينها المحلية بتبني فكرة دعم تطبيق فيس تايم مثل الإمارات العربية المتحدة وبعض الدول الأخرى حول العالم. على الرغم من ذلك، هناك بعض البلدان الأخرى التي توافق على عمل وتنشيط تطبيق فيس تايم مثل جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية والكثير من البلدان الأخرى. هناك بعض الدول مثل الصين والتي تسمح بمكالمات الفيديو في فيس تايم وليس المكالمات الصوتية فقط. تذكر دائمًا أنه يمكنك محاولة تنشيط تطبيق Facetime الخاص بك عبر الدخول عبر اتصال افتراضي مُشفر (VPN) ثم محاولة التنشيط.

المميزات والعيوب البارزة في تطبيق فيس تايم



يمتلك تطبيق FaceTime حزمة كبيرة من المزايا التي تجعله الأفضل لإجراء مكالمات الصوت والفيديو، منها الجودة الرائعة إلى أبعد الحدود في المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو اعتمادًا على اتصال الانترنت، كما أن هناك إمكانية عمل مكالمات فيديو على فيس تايم بدقة Full HD أي 1080p. بالإضافة لذلك يمكن استخدام تطبيق Facetime بشكل مجاني تمامًا، بخلاف جنيهان مصريًان يتم خصمهم عند التفعيل. لذا يُعتبر هذا الحل كخيار مميز لمن يبحث عن توفير الدقائق الخاصة بباقة مكالماته المحلية أو الدولية. غير ذلك توجد إمكانية التبديل بين وضعية الصوت فقط أو الفيديو في نفس المكالمة بدون الحاجة إلا إغلاق الاتصال وبدء الاتصال الآخر. وهناك وسيلة اتصال آمنة لجميع الأغراض ومنها العائلية أو الأغراض الخاصة بالعمل.

وبالإضافة لما تم ذكره، تقوم الخدمة بتبادل الصوت والصورة في نفس الوقت بدون أي تأخير في أي منهما مهما كانت المسافة بعيده بين المتصل والمتلقي. كما أن الخدمة تجمع الكثير من المشتركين مقارنةً ببعض الخدمات الأخرى مثل Skype من مايكروسوفت، وفي الإصدارات الحديثة، يمكنك تلقي إشعار المكالمة في الجزء الأعلى من الشاشة فقط بدلاً من ملئ الشاشة بأكملها في الإصدارات القديمة من نظام التشغيل مثل iOS 13 أو الإصدارات الأقدم. يتم أيضًا دعم ميزة صورة داخل صورة بحيث يمكن الاستمرار في مشاهدة فيديو ومواصلة مكالمتك على FaceTime أثناء استخدام تطبيق آخر. وهي ميزة مثالية لإجراء مكالمة فيديو مع صديق فيما تستطيع رؤية بريدك الالكتروني في نفس الوقت على سبيل المثال.


التطبيق يدعم أيضًا ميزة التعرف على لغة الإشارة، إذ يستطيع FaceTime التعرف على لغة الإشارة عندما يستخدمها أحد المشاركين ويقوم بإبراز الشخص الذي يستخدمها في مكالمة FaceTime جماعية، بالإضافة لدعم تبادل النظرات (Eye-contact) يجعل FaceTime مكالمات الفيديو أقرب إلى الواقع من خلال مساعدتك على تبادل النظر حتى عندما تكون عيناك على الشاشة بدلاً من الكاميرا. (مدعوم بدءا من هواتف سلسلة iPhone Xr وiPhone Xs والإصدارات الأحدث) وإمكانية استخدام الرموز التعبيرية من نوع Animoji أو Memoji بدلًا من ظهور وجهك في مكالمات الفيديو وكذلك إمكانية استخدام المرشحات أو الفلاتر على مكالمات الفيديو لتظهر بالشكل الذي تحب. يوجد أيضًا دعم للاستخدام عبر أي شبكة انترنت مهما كانت طبيعتها، سواء كان موزع منزلي أو خارجي (Router) أو عبر بيانات شبكة الهاتف (3G, 4G, 5G).

أما عيوب تطبيق FaceTime فهي تكمن في 3 نقاط هما: استهلاك كمية كبيرة من بيانات الانترنت عند عمل مكالمات بمدد طويلة. ويمكن لأي شخص الوصول إليك على الفور دون إذن منك. وتترتب جودة الاتصال بناءً على قوة، استقرار، وسرعة شبكة الانترنت الحالية لديك.

الأمان والخصوصية في Facetime


يستخدم فيس تايم بروتوكول تشفير من نوع End-to-End Encryption بحيث لن يستطيع أي شخص الوصول إلى المكالمة سوى المُتصل والمُتلقي، حتى شركة آبل، لن تستطيع الوصول إلى المكالمة أو التنصت عليها. وعند استخدام مسجل الشاشة المُدمج في آيفون، لا، لن يخبر فيس تايم طرف المكالمة الآخر بأن مكالمته الفيديو قيد التسجيل. بدلًا من ذلك، سيتم تسجيل مكالمة الفيديو ولكن بلا صوت المتحدث. وفي حالة إن قام أحدهم بحظرك على تطبيق فيس تايم، لن تعرف إلا سوى حاولت مرارًا الاتصال به على فيس تايم وخدمات المكالمات التابعة لشبكة المحمول الخاصة بك.

وبالنسبة لحظر الأشخاص على التطبيق، فيمكنك فعل ذلك بعد فتح فيس تايم ثم حدد الشخص المراد حظره، سترى الرمز "ⓘ" في الجهة المقابلة لاسمه، اضغط عليها، ثم اضغط على خيار Block Contact بالأسفل.

طريقة إلغاء تفعيل فيس تايم


إذا أردت ذلك، قم بالتوجه إلى إعدادات الهاتف من الواجهة الرئيسية، قم بالتمرير لأسفل، اضغط على Facetime ثم الغي تفعيل التطبيق من المؤشر الأخضر المستطيل أمامه لليسار. أعتقد بأن تطبيق Facetime من أفضل التطبيقات الخاصة بعمل مكالمات صوتية ومكالمات فيديو. إذا كان لديك هاتف آبل آيفون، لوحي آبل آيباد، مُشغل آبل آيبود، أو حاسب شخصي آبل ماك، أعتقد أن عليك تجربة التطبيق الآن.
اقرأ ايضاً

تعليقات