ماهي تقنية WiFi-Calling وكيفية استخدامها للاندرويد والايفون


خلال السنوات القليلة الماضية، ذاع سيط تقنية WiFi-Calling أو ما تُعرف باسم مكالمات الواي فاي بين المستخدمين، وذلك بسبب توسيع الدعم للمزيد من البلدان، بعد أن كانت متاحة لعدد محدود جدًا من الدول، ولعل هذا هو السبب الحقيقي وراء انتشار هذه التقنية وزيادة فضول مستخدمي اندرويد وايفون من أجل التعرّف عليها، عمومًا، في مقالتنا الجديدة هذه سنتعرّف على تقنية WiFi-Calling وكيفية تفعيلها على هاتفك الاندرويد أو الايفون، وهل هناك شروط لاستخدامها وما إلى ذلك من تساؤلات مهمة بهذا الشأن.



أولًا: ما هي WiFi-Calling | مكالمات الواي فاي

باختصار، هي عبارة عن تقنية فريدة من نوعها، تُتيح لحملة هواتف اندرويد وايفون إجراء وتلقي مكالمات صوتية، وذلك بعيدًا عن شبكات الهواتف الخلوية، بل بالاعتماد على شبكة الواي فاي فقط، وتكثُر الحاجة إليها، في المناطق التي لا تتضمّن شبكات خلوية أو في المناطق التي تكون فيها الشبكة ضعيفة، من ناحيته، كان الظهور الأول لهذه التقنية في عام 2014، وذلك منذ أن أعلنت آبل عن إصدارها iOS 8، وكما أشرنا سابقًا، أنذاك كانت هذه التقنية شبه معروفة كونها متاحة في دول دون غيرها، أما الآن ومع انتشار الدعم، فقد أصبحت متاحة في الكثير من البلدان، على رأسها العديد من الدول العربية.

إقرأ أيضًا: كيفية إعداد واستخدام خاصية Wi-Fi Direct على الاندرويد

ثانيًا: أوجه الشبه والاختلاف بين WiFi-Calling وخدمات الاتصال الأخرى



لربما يتسائل البعض بأن هذه التقنية مشابهة لخدمات الاتصال التي تعتمد على الإنترنت، فقط اللهم أن الإسم يختلف؟ صراحةً، الفكرة متشابهة لكن كثيرة هي الاختلافات، على سبيل المثال، تُتيح تطبيقات مثل ماسنجر وواتساب وغيرها في إجراء مكالمات صوتية عبر شبكة الواي فاي، ومع ذلك، تتطلّب هذه الخدمات رقم هاتفك كشرط لاستخدامها، وهذا يدفعها بالحصول على معلومات خاصة بك، أما خدمة WiFi-Calling، فلا تطلب منك أي معلومات أو أي شيء من هذا القبيل.

كذلك لا تعتمد خدمة WiFi-Calling على نقل الصوت عبر بروتوكول الإنترنت، بل تعتمد على شبكة الهاتف الخلوية، بالإضافة إلى ذلك، تتطلب منك خدمات الاتصال إضافة جهات اتصال، أما WiFi-Calling فهي تستخدم جهات اتصال بشكل مباشر دون إضافة، كما ولا تحتاج WiFi-Calling إلى تشغيل تطبيق أو الاتصال بخدمة لاستخدامها، بحيث يمكنك تعيينها افتراضيًا لإجراء مكالمة، أو إذا فقدت إشارة الهاتف، فسيتم التبديل تلقائيًا إلى مكالمات الواي فاي.

إقرأ أيضًا: أفضل أجهزة تقوية إشارة الواي فاي في المنزل

ثالثًا: كيفية استخدام WiFi-Calling على اندرويد وايفون ؟



هل أنت جاهز لإجراء أول مكالمة عبر Wi-Fi؟ فإذا كان لديك هاتف اندرويد أو ايفون ومنطقتك تدعم هذه التقنية، فاتبع الخطوات التالية، وبدايةً نبدأ بطريقة إعداد مكالمات الواي فاي عبر ايفون.

كيفية تمكين WiFi-Calling على ايفون؟

  • أولًا، لاستخدام مكالمات الواي فاي، يلزمك هاتف ايفون 5c فأحدث، فضلًا عن تشغيل الواي فاي، بعد ذلك انتقل إلى اعدادات هاتفك الايفون، وصولًا إلى تبويب الهاتف وبعض الهواتف عليك الانتقال إلى تبويب "بيانات الهاتف" ومن هناك سترى خيار "WiFi-Calling".



  • أنت بدورك قم بتفعيل الخيار بتمرير المفتاح، بعد ذلك، قد تحتاج إلى إدخال عنوانك أو تأكيده للخدمات الطارئة.
  • أخيرًا، في حالة توفر "مكالمات Wi-Fi"، ستظهر شبكة Wi-Fi بعد اسم شركة الاتصالات الخاصة بك في شريط الحالة.

خطوة إضافية تتمثل في إضافة جهاز آخر لمكالمات الواي فاي، فإذا كنت ترغب في ذلك، اتبع الخطوات التالية.

  • من على ايفون انتقل إلى واجهة "مكالمات الواي فاي" عبر الخطوات المذكورة سابقًا، وفي الأسفل ستُلاحظ وجود خيار "إضافة
  • مكالمات Wi-Fi للأجهزة الأخرى"، كما هو ملاحظ في الصورة أعلاه.
  • الآن، ارجع إلى الشاشة السابقة، ثم اضغط على "مكالمات على الأجهزة الأخرى"، ومن ثم قم بتشغيل خيار "السماح بالمكالمات على الأجهزة الأخرى"، على أن تظهر لك قائمة بأجهزتك المؤهلة.



  • الخطوة التالية تتمثّل في تفعيل شريط الجهاز التي تريد استخدامه مع مكالمات الواي فاي.
  • الخطوة الأخيرة، هي التأكد من أن أجهزتك الأخرى ستقبل المكالمات من ايفون، بالتالي على آيباد أو آيبود تاتش، انتقل إلى الإعدادات ومن ثم خيار FaceTime، ثم قم بتشغيل خيار "مكالمات من الايفون، أما على ماك افتح تطبيق FaceTime، وانتقل الى التفضيلات، ثم قم بتشغيل مكالمات من الايفون، أما على ساعة آبل ووتش، فسوف يتم تمكين "مكالمات Wi-Fi" تلقائيًا لـ Apple Watch عند تشغيل "السماح بالمكالمات على الأجهزة الأخرى".

إقرأ أيضًا: طريقة مميزة لمشاركة شبكة الواي فاي مع الاجهزة بدون باسورد

كيفية تمكين WiFi-Calling على اندرويد؟

عندما يتعلق الأمر بأجهزة اندرويد، فسوف تختلف الخطوات في تشغيل مكالمات الواي فاي، وذلك اعتمادًا على جهازك، لذا اتبع الطريقتين التاليتين للوصول إلى خيار تفعيل WiFi-Calling.

  • أولًا انتقل إلى اعدادات هاتفك، ومن تبويب الانترنت والشبكات إضغط على خيار المزيد، ليظهر الآن خيار "WiFi-Calling"، ببساطة قم بتشغيله.



  • في حالة لم تجد الخيار هناك، انتقل مرة اخرى الى الاعدادات، ومن تبويب الانترنت والشبكات اختر خيار "شبكة الهاتف"، الآن مرر نحو الأسفل وانقر على "خيارات متقدمة"، وأخيرًا، قم بتشغيل خيار "مكالمات الواي فاي".

رابعًا وأخيرًا: البلدان التي تدعم WiFi-Calling وهل تتضمن تكلفة؟

نبدأ بالسؤال الأخير، باختصار، لن تدفع شيء مقابل استخدامك لمكالمات الواي فاي، ومع ذلك، من المُستحسن الاتصال بمزود الشبكة لديك واستفسر حول هذا الأمر، وفي حالة كانت هناك تكاليف، فاطمأن هي قليلة. أما فيما يخص البلدان التي تدعم WiFi-Calling، وخاصةً البلدان العربية، فعبر الانتقال عبر الرابط الموجود في الأسفل، تستطيع الاستعلام من دعم بلدك أو شركة الاتصال لتقنية WiFi-Calling أم لا.

البلدان التي تدعم تقنية WiFi-Calling

تعليقات