كيفية إعداد واستخدام خاصية Wi-Fi Direct على الاندرويد


عند الغوص بإعدادات هواتفنا الذكية، بكل تأكيد سنكتشف الجديد، وعندما يتعلق الأمر بالإعدادات على هواتفنا الذكيّة التي تعمل بنظام التشغيل اندرويد، فهي واسعة بكل ما تحمله الكلمة من معنى، وهذا يدفع بعدم ملاحظتنا للعديد من هذه الإعدادات أو ببساطة تجاهلها، ولعل إحدى هذه الإعدادات هي خاصية الواي فاي مباشر "Wi-Fi Direct"، وهنا سوف تكون لنا محطّة نتعرّف بها على هذه الخاصية ولماذا عليك استخدامها، وبكل تأكيد كيفية إعدادها، فإذا كنت من المهتمين تابع القراءة حتى النهاية.




أولًا: ما هو الواي فاي مباشر ؟

عندما يذكُر أحدهم الواي فاي، فهذا يدفعه بالتركيز في زاوية واحدة، وهي شبكة الواي فاي للاتصال بالإنترنت وتصفّحه، ولكن واي فاي مباشر ""Wi-Fi Direct" تختلف تمامًا عن خاصية الواي فاي العادية، ويُمكِن تعريفها بأنها عبارة عن شهادة من Wi-Fi Alliance، تضُم أكثر من 600 عضو "شركات" أمثال آبل وإنتل ومايكروسوفت وديل، وفي أيامنا هذه، هي متوفّرة على أغلب أجهزتنا الحديثة، بما في ذلك، الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية وأجهزة الحاسوب المحمولة وحتى الكاميرات الرقمية ,,, والمزيد.

ولأوّل مرّة قمنا بتجربة الواي فاي مباشر، كان قبل نحو 10 سنوات من الآن، وتحديدًا في عام 2010 عندما أعلنت العملاقة الكورية "سامسونج" عن هاتفها الذكي جالاكسي أس"، ومع إطلاق جوجل إصدار اندرويد 4.0 "آيس كريم ساندوش"، أصبحت تقنية الواي فاي مباشر، متاحة بشكل افتراضي، أي قادمة بشكل مُسبق.

ذات صلة: أفضل أجهزة تقوية إشارة الواي فاي في المنزل

بالتالي، يمكن القول بأن الواي فاي مباشر نوع من شبكات الواي فاي الجيل الثاني، كونها تُتيح للأجهزة المتوافقة التي ليس لديها اتصال إنترنت خاص بها بإنشاء اتصال متبادل، حيث بفضلها يمكنك إنشاء شبكة لاسلكية بين عدّة أجهزة، بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام هذه التقنية مع Miracast "مشاركة الشاشة"، وحاليًا أحدث إصدار من هذه التقنية متوافق مع NFC.

ثانيًا: ما هي استخدامات الواي فاي مباشر ؟



كما ذكرنا قبل قليل عدد محدود من الاستخدامات لتقنية الـ Wi-Fi Direct، وما هو أكثر، يمكن استخدامها مع اجهزة اندرويد لنقل الملفات بسرعة البرق، ودون الحاجة إلى كابلات أو شيء من هذا القبيل، أو يمكن إنشاء نقطة اتصال "شبكة" لممارسة الألعاب مع العديد من الأشخاص، وربما يأتي أحدهم ويتسائل بأوجه الشبه بين الواي فاي مباشر والبلوتوث، صراحةً الفكرة واحدة، ولكن يظل نطاق الواي فاي مباشر وسرعات النقل الخاصة بها أعلى بكثير من البلوتوث، وهذا صراحةً السبب وراء استخدامها لنقل الملفات.

وبشكل منفصل، هناك العديد من التطبيقات التي تدعم مشاركة الملفات عبر هذه الخاصية، بل أيضًا تأتي بقدرات أخرى فريدة من نوعها، على سبيل المثال هناك تطبيق SHAREit الغني عن التعريف، كذلك تطبيق Send Anywhere، ولا ننسى التطبيق الآخر Zapya وغير ذلك العديد من هذه التطبيقات.

ذات صلة: إرسال واستقبال ملفات بين الأجهزة باسرع من البلوتوث بـ 200 مرة

ثالثًا وأخيرًا: كيفية إعداد الواي فاي مباشر على اندرويد ؟

كما أشرنا في السطور السابقة، يتمتع كل جهاز اندرويد يعمل بإصدار 4.0 فأحدث بوظيفة الواي فاي مباشر، ومع ذلك، هناك بعض الاستثنائيات، أبرزها، اختلاف الواجهة ويعود السبب لإصدارات اندرويد، كذلك، مع الهواتف الحديثة، ستجد بعض الإعدادات الغير متوفرة في واجهة الواي فاي مباشر للاجهزة القديمة، ولكن، إعداد هذه الوظيفة سهل للغاية وتقريبًا مُوحّد عبر جميع الأجهزة.

لذلك، أوّل خطوة لديك هو التوجّه إلى الإعدادات ومن ثم شبكة الواي فاي وعبر الضغط على زر القائمة أعلى يسار الشاشة، ستجد تقنية الواي فاي مباشر، وفي بعض الهواتف الأخرى، على سبيل المثال، أعمل مع اندرويد 10، ستجد الخيار أسفل واجهة الواي فاي العامة، مع الأخذ بالاعتبار، تشغيل الواي فاي العادي على كلا الجهازين.



بعد القيام بهذه الخطوة، سيبدأ هاتفك الذكي في البحث عن الأجهزة التي يمكنك الاتصال بها، وعلى عكس البلوتوث ، لا يوجد زر أو أي شيء تحتاج إلى النقر عليه لتشغيل Wi-Fi Direct، حيث يتم تمكين الخاصية لحظة توفر اتصال.



ولنفترض أننا نريد إرسال ملف بغض النظر عن نوعه وحجمه بين هاتفين وعبر الواي فاي مباشر، هنا كل ما عليك فعله هو تحديد الملف والضغط على خيار المشاركة، لتظهر لك قائمة بالخيارات، أنت بدورك اختر "الواي فاي مباشر"، بعد ذلك، سيتم نقلك إلى شاشة جديدة لتحديد الهاتف المُستقبِل للملف، وصولًا إلى تحديده، وسوف تظهر رسالة على هذا الهاتف بقبول او رفض الاتصال، وفورًا سيتم إرسال الملف.



ذات صلة: طريقة مميزة لمشاركة شبكة الواي فاي مع الاجهزة بدون باسورد

تعليقات