كيفيّة تفعيل «الوضع الهادئ» Quiet Mode في فيسبوك



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


شكّلت تطبيقات التواصل الاجتماعيّ منذ بداياتها وعلى مدار السنوات الماضية قفزة هائلة في عالم شبكات المعلومات، وتركت الكثير من أثارها الإيجابيّة بما لا يدع مجالًا للشكّ في شتّى جوانب حياتنا، على الرغم من بعض الجوانب السلبيّة التي صاحبت انتشارها بعدما تغلغلت في حياتنا وأخذت تستنزف الكثير من وقتنا إلى الحدّ الذي بات يعوقنا عن إنجاز مهامنا اليوميّة من عمل وتعلُّم وتريُّض وتواصل واقعيّ مع الآخرين، فعلى سبيل المثال، قضي المُراهقون الذين تتراوح أعمارهم ما بين 13-18 عام في عام 2022 حوالي 8 ساعات يوميًّا أمام شاشات هواتفهم، وبحسب الإحصائيّات فإنّ تصفُّح واستخدام منصّات التواصل الاجتماعيّ يستغرق في المتوسّط نحو 50.1% من الوقت الذي يقضيه الأشخاص يوميًّا وهم يستخدمون هواتفهم.


كان فيسبوك واحدًا من أوائل مواقع التواصل الاجتماعيّ التي أدركت أبعاد المُشكلة وبدأت في تقديم حلول معقولة عندما طرحت في عام 2020 بعض مزايا وأدوات إدارة الوقت مثل إمكانيّة معرفة الوقت المُستهلك على فيسبوك، وميزة الوضع الهادئ التي تُساعد على التحكُّم في عدد ساعات استخدام التطبيق على الهاتف ومنعه من استنزاف الكثير من الوقت. ما هو الوضع الهادئ تحديدًا ؟ وما هي أهمّ المزايا التي يوفّرها؟ وكيف يُمكن تفعيله في تطبيق فيسبوك؟ هذا ما سوف نتناوله في السطور التالية.

  ما هو الوضع الهادئ في فيسبوك؟


يُشبه الوضع الهادئ في فيسبوك إلى حدّ كبير أدوات الرفاهية الرقميّة "Digital Wellbeing" الموجودة في هواتف الأندرويد، وميزة وقت الشاشة "Screen Time" الموجودة في آيفون، فعند تفعيل الوضع الهادئ على حساب الفيسبوك من خلال التطبيق المُخصّص للهواتف الذكيّة يُمكن للمُستخدم تحديد مُدّة زمنيّة مُعيّنة لاستخدام الفيسبوك، بعدها سوف يتلقّى تذكير بتخطّي وقت الاستخدام المُحدّد عند مُحاولة فتح التطبيق، ويقوم فيسبوك تلقائيًّا بحجب الإشعارات الواردة من التطبيق.


  تفعيل الوضع الهادئ في فيسبوك على الآيفون



قبل البدء في خطوات تفعيل الوضع الهادئ في فيسبوك على هواتف الآيفون ينبغي التأكُّد من استخدام أحدث إصدار من التطبيق. يُمكننا بعد ذلك تفعيل الـ Quiet Mode من خلال الضغط على زر القائمة ( ) بعد تشغيل التطبيق والموجود في أقصى يسار الجزء السُفليّ، ثُمّ الانتقال إلى قِسم "الإعدادات والخصوصيّة" Settings & Privacy، ثّم الضغط على خيار "وقتك على فيسبوك" Your Time on Facebook. نتوجّه بعد ذلك إلى قسم "إدارة وقتك" Manage Your Time ونضغط على زرّ "عرض الأدوات" See Tools.


يقودنا الإجراء السابق إلى قائمة جديدة حيث يتعيّن علينا التوجّه إلى قسم "الوضع الهادئ"، والذي يحتوي على خيارين رئيسيّين:

أوّلًا: خيار "الوضع الهادئ" Quiet Mode؛ ويؤدّي تفعيله إلى فتح نافذة جديدة تُمكّننا من ضبط المُدّة الزمنيّة التي نرغب في تفعيل الوضع الهادئ خلالها، ثُمّ نضغط على زرّ "تطبيق" Apply لكي يتمّ تفعيل الوضع الهادئ، وعند الحاجة إلى تعطيل الوضع الهادئ في الفيسبوك فكُلّ ما علينا فعله هو أن نُكرّر جميع الخطوات السابقة مرّة أخرى ولكن مع الضغط في الخطوة قبل الأخيرة على زرّ التبديل المُقابل لخيار "الوضع الهادئ" لتعطيله.

ثانيًا: خيار "جدولة الوضع الهادئ" Schedule quiet mode والذي يمكننا من اختيار أيّام مُعيّنة وضبط وقت مُحدّد لبدء تفعيل الوضع الهادئ وإنهاء تفعيله، فنقوم بالضغط على زرّ "إضافة جدول زمنيّ" Add Schedule وبعدما ننتهي من تحديد الأيّام التي نرغب في أن يعمل الوضع الهادئ خلالها وبعد ضبط وقت بداية التفعيل ووقت إلغاء التفعيل سيُصبح الوضع الهادئ مُفعّلًا في الأوقات والأيام المُحدّدة، وإن أردنا التراجع عن هذه الخطوة وإيقاف جدولة الوضع الهادئ فكُلّ ما علينا فعله هو إعادة جميع الخطوات السابقة باستثناء الضغط على زرّ التنشيط وتعطيله بدلًا من تشغيله، ثُمّ الضغط على زرّ "حذف الجدولة" Schedule Delete.

يُمكن أيضًا التحكُّم في الإشعارات وحجب وتعطيل بعضها بصورة دائمة دون الحاجة لتفعيل الوضع الهادئ عن طريق قائمة إعدادات "التحكُّم في إشعاراتك" Control Your Notifications الموجودة أيضًا ضمن قائمة "وقتك على الفيسبوك"، والتي تسمح للمُستخدم بإيقاف تشغيل بعض أنواع الإشعارات في فيسبوك مثل إشعارات المُناسبات، وإشعارات تفاعُلات الأصدقاء، وإشعارات التعليقات.

  تفعيل وضع Quiet Mode في الفيسبوك على أندرويد



بعد أن نقوم بفتح تطبيق الفيسبوك على هاتف الأندرويد الخاصّ بنا وتسجيل الدخول إلى الحساب الشخصيّ يُمكننا تفعيل الوضع الهادئ عن طريق الضغط على زرّ القائمة ( ) الموجود في أقصى يسار الجزء العلويّ من شاشة التطبيق، ثُمّ التمرير لأسفل والضغط على قِسم "الإعدادات والخصوصيّة" Settings & Privacy، ثّم الضغط على خيار "الإعدادات" Settings، وبعد ذلك نقوم بالتمرير إلى أسفل ثم نضغط على خيار "وقتك على فيسبوك" Your Time on Facebook. نتوجّه بعد ذلك إلى قسم "إدارة وقتك" Manage Your Time ونضغط على زرّ "عرض الأدوات" See Tools.

من هنا تستطيع تنشيط "الوضع الهادئ" Quiet Mode؛ فبعد الضغط على زرّ التنشيط المُقابل لهذا الخيار قم بضبط المُدّة الزمنيّة التي نرغب في تفعيل الوضع الهادئ خلالها، ثُمّ نضغط على زرّ "تطبيق" Apply لكي يتمّ تفعيل الوضع الهادئ يدويًا. أو يمكنك استخدام خيار "جدولة الوضع الهادئ" Schedule quiet mode لتفعيل الوضع تلقائيًا في أيام وأوقات معينة فقط.


سواء كنت تستخدم آيفون أو أندرويد، فبعد تنشيط الوضع الهادئ ستظهر شاشة توضح الوقت المتبقي على إنهاء هذا الوضع في كل مرة تفتح فيها تطبيق فيسبوك. على هذا النحو، إذا أردت تعطيل الوضع الهادئ قبل المهلة المحددة أو زيادة المهلة 15 دقيقة أو إجراء تعديلات على إعدادات هذا الوضع، فيمكنك فعل ذلك من القائمة التي تظهر بعد الضغط على زر "إدارة الوضع الهادئ" Manage Quiet Mode.

  كيفيّة معرفة وقت ومُعدّل استخدام فيسبوك



لعلّك تتساءل الآن عن الكيفيّة التي تُمكّنك من مُراقبة الوقت الذي تقضيه على فيسبوك ومعرفة مُعدّل استخدامك اليوميّ للتطبيق. يُمكن ببساطة معرفة مُتوسّط عدد ساعات الاستخدام اليوميّ في كُلّ أسبوع لتطبيق فيسبوك على كُلّ جهاز بشكل مُنفصل عن طريق الضغط على زرّ القائمة ( ) والموجود في أقصى يسار الجزء العُلويّ من شاشة التطبيق إذا كُنت تستخدم أندرويد، أو في أقصى يسار الجزء السُفليّ من شاشة التطبيق في حالة استخدام هاتف آيفون، ثُمّ الانتقال إلى "الإعدادات والخصوصيّة" Settings and Privacy، ثُمّ الضغط على خيار "وقتك على فيسبوك" Your Time on Facebook. ومن ثمّ نضغط على زرّ "عرض الوقت" See Time.

سيؤدّي إتمام الخطوات السابقة إلى عرض شاشة تتضمّن مجموعة من المعلومات حول متوسّط ساعات الاستخدام اليوميّ لتطبيق الفيسبوك على هذا الجهاز خلال الأسبوع الحاليّ وكذلك متوسّط ساعات الاستخدام اليوميّ خلال الأسبوع الماضي مع عرض مُخطّط بياني يوضّح مُدد استخدام تطبيق فيسبوك على الجهاز خلال كُلّ يوم على مدار آخر أسبوع، بالإضافة إلى إمكانيّة تفعيل خاصّية التحديث الأسبوعي والتي تسمح للمُستخدم بتلقّي إشعارات أسبوعيّة توضّح مُعدّلات الاستخدام خلال الأسبوع.


قد يكون من المُفيد أيضًا تفعيل خاصّية التذكير بوقت الاستخدام اليوميّ Daily time reminder والتي تُمكّنك من تحديد مُدّة زمنيّة مُعيّنة أو عدد ساعات مُحدّد لاستخدامك للفيسبوك يوميًّا، لكي تتلقّي رسالة تذكير بمُجرّد بلوغ المُدة الزمنيّة المُحدّدة.

تعليقات