أشياء يقوم بها تطبيق Clock في ويندوز 11 قد لا تعرفها



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


حصلت مجموعة كبيرة من تطبيقات مايكروسوفت التي تأتي مُثبتة مُسبقًا مع نظام ويندوز على تحديثات ضخمة منذُ أن طرحت الشركة الإصدار الأحدث، ويندوز 11 فقد رأينا تحسينات هائلة على مستعرض الصور أو تطبيق Photos وكذلك مُشغل الوسائط وحتى تطبيقات غير معروفة مثل Quick Assist نالت نصيبها من التحسينات الجديدة. لكن دعونا في هذا المقال نسلط الضوء على تطبيق الساعة "Clock" فعلى الرغم من كونه بسيط ولا يقوم إلا بخدمات معروفة للجميع إلا ان مايكروسوفت دعمته بوظائف جديدة تعزز من تجربة المستخدمين لنظام ويندوز 11 وكذلك ويندوز 10. النسخة الجديدة، والتي تستبدل تطبيق Alarms & Clock القديم، تجلب  العديد من التحسينات لمساعدتك على التركيز في مهامك اليومية وزيادة الإنتاجية.


 1  التركيز في تنفيذ المهام عبر جلسات التركيز


تأتي ميزة جلسات التركيز (Focus Sessions) في مقدمة مزايا تطبيق الساعة الجديد، كما أنها أول شيء يظهر لك عند فتح التطبيق. يمكنك استخدام جلسات التركيز للعمل بدون تشتيت، ومن أمثلة هذه المشتتات الإشعارات والتذكيرات والرسائل والمكالمات بغرض زيادة إنتاجيتك في أعمالك اليومية. بالطبع هي ميزة مفيدة في حال كنت تميل إلى المماطلة كثيرًا أثناء العمل على الكمبيوتر، فقد أظهرت الدراسات أنه إذا قمت بتعيين حدود زمنية لنفسك، فمن غير المرجح أن تقوم بالتسويف.


وتتكون ميزة Focus Sessions بشكل أساسي من مؤقت لتتبع نشاطك وأخذ فترات راحة في الوقت المناسب (مثل تقنية بومودورو)، ولوحة معلومات لتتبع تقدمك اليومي، كما أنها تتيح لك الاتصال بحساب Spotify خاصتك حتى تتمكن من الاستماع إلى الموسيقى أثناء العمل، ومُدمج معها أيضًا لوحة Microsoft To Do لإدارة المهام، فالميزة بشكل عام توفر لك الوسائل التي تحتاج إليها سواء كنت بحاجة للحفاظ على مستوى إنتاجك وتعزيزهُ أو شخصًا يريد الدراسة أو العمل بطريقة أكثر تنظيمًا.

ولاستخدام الميزة، كل ما عليك هو البحث عن تطبيق "Clock" في قائمة Start وبعد تشغيله اضغط على Focus sessions من القائمة الجانبية وستظهر شاشة ترحيبية فقم بالنقر على Get started ثم Sign-in لتسجيل الدخول بحسابك على مايكروسوفت وبعدها تبدأ في إعداد الميزة وفقًا لمتطلباتك. يمكنك إنشاء مهمة ترغب في القيام بها في قسم Tasks فاضغط على Add a Task واكتب اسم أو وصف المهمة.


بمجرد إدخال المهمة، يجب عليك تحديد الوقت. في قسم Ready, set, focus يمكنك تحديد الوقت الذي ترغب في تعيينه لهذه المهمة. يمكن أن يكون أي شيء من 15 دقيقة إلى 240 دقيقة فقط استخدم مفاتيح الأسهم لتغيير الأوقات. لاحظ أنه إذا تجاوز الوقت الـ 30 دقيقة، فستكون لديك فترات راحة بينهما. إذا كنت ترغب في إكمال المهمة دون انقطاع، فانقر فوق خيار Skip breaks. بمجرد أن تنتهي من إعداد المهام التي قمت بتعيينها، اضغط على Start Focus Session لتبدأ "جلسة التركيز" حيث يمكنك الاستمرار في أداء مهمتك. إذا كنت قد حددت خيار الاستراحة، فستسمع صوت إشعار عندما يحين وقت الاستراحة.

تحتوي الميزة كذلك على لوحة Daily Progress Panel والتي تتيح لك معرفة مدى إنتاجيتك خلال هذه الجلسات وما إذا كنت تساعد في الحفاظ على مستواك الإنتاجي وكفاءة مهامك أم لا.

 2  إعداد مؤقت لإنجاز المهام



من الأسهل إعداد مؤقت في تطبيق Clock في ويندوز 11، فبعد الانتقال إلى قسم Timer من القائمة الجانبية ستجد بالفعل أربعة مؤقتات افتراضية في التطبيق، ويمكنك استخدامهم وتعديلهم أو إضافة المزيد منهم لتتبع وقتك بالضغط على علامة زائد (+) بالأسفل. ولتشغيل أي مؤقت اضغط على زر Play لبدء العد التنازلي على الفور، مع العلم أنه تتوفر هناك خيارات مثل عرض المؤقت بملء الشاشة أو على نافذة تطبيق Clock بالكامل أو عرض المؤقت في نافذة عائمة على الشاشة بحيث تكون على إطلاع دائم بالوقت المتبقي أينما تنقلت بين البرامج والتطبيقات على الكمبيوتر.

 3  إعداد منبه لجدول المهام



سواء كنت تريد تنبيهًا احتياطيًا لضمان حضور الاجتماع فائق الأهمية في الصباح الباكر، أو كنت بحاجة إلى مساعدة في تنظيم جدولك اليومي، أو حتى تذكيرك بآخذ جرعة الدواء في موعد معين أو تذكيرك بأوقات الصلاة، فإن تطبيق Clock المدمج في ويندوز يمكن أن يعزز إنتاجيتك ويوفر كل ما تحتاج دون تثبيت برامج إضافية. يمكنك بكل بساطة التوجه إلى قسم Alarm من القائمة الجانبية لتجد بالفعل منبه واحد جاهز للتشغيل، لكن ليس ثمة ما يمنعك من إنشاء منبهات أخرى بالضغط على علامة زائد (+) بالأسفل. للحصول على أفضل النتائج، قم بقضاء بعض الوقت في تعديل صوت كل منبه والأيام التي ترغب في تكرار المنبه بها ووقت غفوته، تمامًا كتطبيق المنبه في هاتفك الذكي.

 4  استخدام ساعة الإيقاف لحساب الوقت بدقة



يتضمن تطبيق Clock أيضًا ساعة إيقاف تبدو مفيدة في معظم الحالات، خاصًة للأحداث الرياضية مثل تتبع دورات الجري أو مرات تمرين الضغط أو معدل رفع الأثقال وغيرها من الأنشطة الرياضية التي تتطلب القيام بتمرينات معينة خلال وقت محدد، أو إذا كنت ترغب في تحدي نفسك لإنجاز مهمة ما في وقت قياسي... الاستخدامات كثيرة وسيعمل التطبيق على توفير أفضل تجربة ممكنة للاستفادة من ساعة المؤقت. كل ما عليك هو فتح التطبيق والتوجه إلى قسم Stopwatch من القائمة الجانبية ثم بدء ساعة الإيقاف، ويمكنك بعد ذلك عرض الساعة على كامل نافذة التطبيق أو في نافذة عائمة على الشاشة حتى تبقِ نصب عينك أثناء استخدام الكمبيوتر، ويمكنك في أي لحظة النقر على زر Laps/Splits لتسجيل الإيقاف. هذه الاداة تسمح لك أيضًا بنسخ سجل الإيقاف لحفظه في ملف اكسيل خارجي.

 5  استخدام الساعة العالمية لتتبع المناطق الزمنية المختلفة



تساعدك الساعة العالمية على الحصول على ملخص للمناطق الزمنية التي تلفت انتباهك، وهذه ميزة رائعة لمن يقضي الكثير من الوقت في السفر أو لمن لديه العديد من الأصدقاء الذين يعيشون في دول أخرى حول العالم ويخشى أن يطمئن عليهم في أوقات متأخرة جداً من الليل فيقلق راحتهم. يتيح قسم World Clock في تطبيق Clock تتبع الوقت في أي عاصمة أو مدينة على الكوكب مع إمكانية إضافة اختصار لها في قائمة Start (في حال كنت تستخدم ويندوز 10) بالإضافة إلى مقارنة الأوقات في بلدان مختلفة بسرعة ومعرفة فرق التوقيت بين كل مدينة وأخرى.


في النهاية يبدو أن تطبيق الساعة (Clock) مفيد جداً لجميع المستخدمين على حدٍ سواء، فهو يتضمن العديد من المزايا التي تنظم حياة المستخدمين وتسهل إنجاز أكبر عدد من المزايا في أقصر وقت. رغم حاجة بعض الأشياء إلى التحسين، ولكن بشكل مجمل نجحت مايكروسوفت في تحويل تطبيق الساعة من شيء ممل لا يدعو للاستخدام إلى أداة مفيدة بكل ما تحمله الكلمة من معنى، لذا ننصحك بتجربتها في أقرب وقت فقد تغير رأيك!

تعليقات