تشغيل الصوت من مصادر متعددة في نفس الوقت على الكمبيوتر



إذا قمت بتوصيل أكثر من وحدة إخراج صوتي بالكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز، سواء كانت مكبرات صوت أو سماعات رأس/أذُن سلكية/لاسلكية، فإن نظام التشغيل سيعتمد على مصدر واحد فقط لتشغيل الصوتيات الصادرة من كارت الصوت المُدمج في اللوحة الأم. ومع انه من السهل على المستخدم دائمًا التبديل بين مصادر الصوت المتاحة حسب تفضيله للسماعات الذي يريد الاستماع من خلالها، إلا انه وفي بعض المواقف قد تحتاج إلى جعل الصوت يخرج من أكثر من مصدر في نفس الوقت، مثل سماعة الأذن ومكبر الصوت الخاص باللابتوب. نظريًا لا يمكن تحقيق ذلك إلا بمساعدة معدات صوتية متخصصة، ولكن هناك حيلة بسيطة في الويندوز قد تؤدي الغرض، دعونا نشاركها معكم إنطلاقًا من السطور الآتية.


تعتمد هذه الحيلة على تقنية موجودة في أغلب بطاقات الصوت، حتى تلك المدمجة في لوحات الأم للابتوبات وأجهزة الكمبيوتر المكتبية القديمة، وهي Stereo Mix وأحيانًا تُسمى What U Hear. هذه التقنية في أبسط صورها تعمل كميكروفون وهمي وظيفته تسجيل الصوت الصادر من الكمبيوتر، بحيث تقوم بدمج كلًا من قناتي الإخراج/الإدخال الصوتي معًا في قناة واحدة، وبالتالي يمكن لهذا الميكروفون ترديد أي موجات صوتية يتم إرسالها إلى مكبر الصوت. ولكن ما نحن بصدد فعله الآن هو جعل هذا الميكروفون الوهمي يحول الصوت إلى مصدر صوتي آخر متصل بالكمبيوتر، وهو أمر يسهل تطبيقه ولا يحتاج تنزيل أي برامج خارجية.


مبدئيًا، يجب التأكد من أن هناك بالفعل مصدر صوتي ثانوي متصل بالجهاز وتحديد المصدر الأساسي لإخراج الصوت. لفعل ذلك في ويندوز 11 كل ما عليك هو الضغط على منطقة الـ Action Center ثم اضغط على أيقونة السماعة الموجودة في نهاية شريط تحديد مستوى الصوت، أما في ويندوز 10 ستقوم بالضغط على أيقونة السماعة بجوار الساعة على شريط المهام ثم تضغط على زر السهم المتجه لأعلى. في كلتا الحالتين ستظهر قائمة بمصادر إخراج الصوت المتاحة حاليًا لتختار المصدر الأساسي للصوت. على سبيل المثال، في الصورة المرفقة أعلاه نلاحظ أن مصادر الصوت المتاحة هي "مكبرات الصوت" و "سماعة الرأس" ومع ذلك إذا لم تجد هذه الأيقونة فذلك يعني أنه لا يوجد إلا مصدر صوت واحد فقط متصل بالجهاز.



الآن لجعل الصوت يخرج من كلا المصدرين في نفس الوقت، سنقوم بتفعيل تقنية Stereo Mix باعتبارها معطلة بشكل افتراضي في الويندوز. لفعل ذلك اضغط على مفتاحي Win + حرف R (قـ) معًا حتى تظهر نافذة "Run" فتقوم بكتابة الأمر "mmsys.cpl" ثم تضغط Enter لتنبثق أمامك نافذة "Sounds". من هنا انتقل إلى تبويبة "Recording" واضغط كليك يمين في أي مكان فارغ داخل النافذة ثم حدد خيار "Show Disabled Devices" من القائمة لتظهر الميكروفونات المعطلة، لذا من المفترض أن تظهر الآن Stereo Mix كأحد الميكروفونات المتصلة بالجهاز، وإن لم تظهر فهذا يعني ان بطاقة الصوت في جهازك لا تدعم هذه التقنية. إذا ظهرت فاضغط على Stereo Mix كليك يمين واختر من القائمة "Enable" ثم "Set as Default Device" بحيث يحل ميكروفون Stereo Mix محل أي ميكروفون حقيقي متصل بالجهاز.


بعد الانتهاء من تفعيل التقنية، نحتاج الآن إلى ضبطتها بحيث تقوم بتحويل الصوت إلى مصدر صوتي آخر متصل بالكمبيوتر. للقيام بذلك اضغط مزدوجًا على Stereo Mix لتفتح نافذة Properties بعدها انتقل إلى تبويبة "Listen" وقم بتفعيل خيار "Listen to This Device" ثم بعد ذلك من قائمة "Playback Through This Device" حدد مصدر الصوت الثاني الذي تريد تحويل الصوت إليه. على سبيل المثال، إذا كان مصدر الصوت الأساسي هو سماعة الرأس/الأذن المتصلة بمنفذ الـ 3.5mm أو عبر البلوتوث فقم بتحديد مكبر الصوت كمصدر صوتي ثانوي سواء كان ذلك المدمج في اللابتوب أو المتصل عبر منفذ USB.



قبل حفظ التغييرات على ذلك، ربما تحتاج إلى ضبط مستوى الصوت المحوّل إلى المصدر الثاني، حيث وبشكل افتراضي يكون مستوى الصوت المحول بواسطة Stereo Mix أعلى ويتم ضبطه بشكل منفصل على مصدر الصوت الأساسي. كل ما عليك هو الانتقال إلى تبويبة "Levels" واستخدام شريط التمرير الموجود لضبط مستوى الصوت حسب تفضيلاتك. بعد الانتهاء تمامًا اضغط على "Apply" وقم بتشغيل أي مقطع صوتي، فمن المفترض الآن أن تسمع الصوت من كلا المصدرين في نفس الوقت.
اقرأ ايضاً

تعليقات