كيفية عرض التقويم الهجري (الإسلامي) في ويندوز 11



يأتي النظام التشغيلي الجديد من مايكروسوفت، ويندوز 11، على غرار جميع أنظمة التشغيل الأخرى مزودًا بالتقويم الميلادي افتراضيًا. لكن لحسن الحظ تسمح إعدادات النظام بتغيير التقويم بكل سهولة، وهو أمر مهم بالنسبة لنا كمُسلمين حيث هناك من يجد صعوبة في معرفة التاريخ الهجري دون اللجوء إلى تطبيقات التقويم المختلفة أو حتى البحث على Google لمعرفة تاريخ اليوم من التقويم الهجري، بدلًا من ذلك تستطيع استبدال التقويم الميلادي الحالي في جهازك الذي يعمل بنظام ويندوز 11 بالتقويم الهجري ليكون الأساسي في عرض جميع التواريخ على مستوى النظام. الأمر لا يتطلب تثبيت أي برامج إضافية كما نوضح أدناه.


مبدئيًا، هناك طريقتان يمكننا من خلالهما عرض التقويم الهجري في ويندوز 11. الطريقة الأولى هي الطريقة الأسرع والأسهل والتي تكمن في إضافة التاريخ الهجري كتقويم بديل في تطبيق Calendar المدمج بالفعل مع النظام. الطريقة الثانية هي الأطول بعض الشيء والتي تسمح لنا بتغيير صياغة التاريخ على مستوى نظام ويندوز نفسه ككل إلى صياغة التقويم الهجري. على أي حال الاختيار هنا يتحدد وفقًا لتفضيلاتك الخاصة، فدعونا نبدأ باستعراض الخُطوات مباشرًة.


  جعل التقويم الهجري افتراضي بدلًا من الميلادي في ويندوز 11



في البداية قم بفتح تطبيق الإعدادات "Settings" إما من خلال قائمة ابدأ أو بالضغط على مفتاحي Win + حرف I (هـ) معًا، ثم من القائمة الجانبية توجه إلى قسم "Time & language" ثم اضغط على "Language & region"، بدلًا من ذلك اضغط كليك يمين على الساعة في شريط المهام واختر من القائمة "Adjust date and time" لتفتح أمامك نفس الصفحة المطلوبة داخل الإعدادات. الآن قم بالتمرير لأسفل وصولًا لجزئية "Region" ومن ثم اضغط على قائمة "Regional Format" لتظهر العديد من الخيارات العربية لاختيار اللغة العربية وفقًا للدولة المُقيم بها، وإن لم تكن مدرجة في القائمة فحدد خيار Arabic (Saudi Arabia).


بمجرد أن تختار من القائمة السابقة الخيار المناسب، ستلاحظ أنه تم على الفور عرض التقويم الهجري بدلًا من الميلادي في صياغة التاريخ على مستوى النظام بشكل عام. لكن إن لم يحدث ذلك، اضغط على خيار "Regional Format" أسفل جزئية "Region" وقم بالضغط على زر "Change Formats" لتنتقل إلى صفحة جديدة حيث تضغط على قائمة "Calendar" التقويم الهجري أو تقويم ام القرى، حسب رغبتك.


بشكل افتراضي، بعد إضافة التقويم الهجري سيتم عرض التاريخ الهجري في جميع أنحاء النظام باستخدام الصياغة العربية الهندية للأرقام (مثل ۱ و ۲ و ۳ و ٤) ولكن إذا أردت تغيير ذلك وإعادة الصياغة العادية للأرقام (مثل 1 و 2 و 3 و 4) أو إجراء تغييرات أخرى فيمكنك فعل ذلك من خلال الضغط على مفتاحي Win + حرف R (قـ) معًا لتفتح نافذة Run حيث تكتب الأمر [intl.cpl] وتضغط Enter. ستظهر الآن نافذة Region فأضغط على زر "Additional Settings" الموجود بالأسفل.

في نافذة "Customize Format" تستطيع تخصيص طريقة عرض الوقت والتاريخ على مستوى النظام، وفقًا لتفضيلاتك الخاصة. على سبيل المثال، من خلال قسم "Numbers" يمكنك الضغط على قائمة "Standard Digits" لتختار صياغة الترقيم العربي بدلًا من العربي الهندي، ولكن إذا قمت بذلك فعليك اختيار "Never" من قائمة "Use native digits" حتى تظهر الأرقام بشكل صحيح. أيضًا من خلال قسم "Time" يمكنك استبدال حرفي "ص" و "م" بـ "PM" و "AM" أثناء عرض التوقيت على شريط المهام. الكثير من التعديلات تستطيع إجراؤها بواسطة هذه النافذة، لكن في النهاية تأكد من الضغط على "OK" لحفظ التغييرات.


على هذا النحو فقد أصبح التقويم الهجري هو المعتمد في نظام ويندوز 11 بالكامل، فإذا ضغطت على الساعة/التاريخ في شريط المهام سيظهر التاريخ الهجري بالترقيم العربي/الإنجليزي، كذلك في أداة File Explorer أثناء تصفح الملفات سيتم عرض تواريخ إنشاء المجلدات/الملفات بالتاريخ الهجري، سيتم كذلك اعتماد التاريخ الهجري عند كتابة أي بريد إلكتروني عبر تطبيق Mail، ولا شك سيظهر ايضًا على شاشة القفل "Lock Screen" مما يتيح لك أن تكون مدركًا للتاريخ الهجري الحالي بغض النظر عن العمل الذي تقوم به على الكمبيوتر.


  هل يمكن اظهار كلًا من التقويم الميلادي والهجري معًا ؟



ربما يفضل البعض اعتماد التاريخ الهجري ولكن في نفس الوقت يكون مطلعًا على التاريخ الميلادي باعتباره السائد في أغلب المناسبات. للأسف، لا يسمح ويندوز بعرض كلا التقويمين معًا في آن واحد، ولكن الحل الوحيد للتغلب على هذه العقبة هو اعتماد التاريخ الهجري أو الميلادي كتقويم ثانوي داخل تطبيق Calendar المُثبت مُسبقًا على النظام. على سبيل المثال، إذا اخترت جعل التقويم الهجري هو الافتراضي في نظام ويندوز كما شرحنا في الفقرة السابقة، فلا يزال بوسعك معرفة التاريخ الميلادي باستخدام تطبيق Calendar — كما هو موضح في الصورة المرفقة أعلاه.


كل ما عليك هو تشغيل تطبيق Calendar من قائمة ابدأ أو عبر شريط البحث بعد الضغط على Win + حرف S (سـ) معًا، ومن ثم اضغط على أيقونة الترس (⚙) في الجزء السفلي الأيسر من النافذة لعرض قائمة الإعدادات. من هذه القائمة توجه إلى قسم "Calendar Settings" وقم بالتمرير لأسفل لتفعيل ميزة "Alternate Calendars" بوضع علامة صح (✔) بجوار "Enable". الآن قم بتحديد التقويم الثانوي الذي ترغب بإضافته للتطبيق سواء هجري أو ميلادي. ينبغي أن تلاحظ بعد ذلك ظهور التاريخ الهجري جنبًا إلى جنب التاريخ الميلادي.
اقرأ ايضاً

تعليقات