إظهار التاريخ الهجري على شاشة هواتف الاندرويد والايفون



التاريخ الهجري هو جزء لا يتجزأ من هويّتنا كمسلمين ويتم استعماله في الكثير من البلدان العربية بجانب التاريخ الميلادي، ولكن بسبب انتشار التقويم الميلادي بصورة كبيرة في الخدمات الإلكترونية والتطبيقات والهواتف الذكيّة فقد أدى ذلك إلى صعوبة معرفة التاريخ الهجري دون اللجوء إلى تطبيقات التقويم المختلفة المتوفرة في المتاجر مجانًا والتي تساعد في معرفته أو حتى البحث على Google لمعرفة تاريخ اليوم من التقويم الهجري. ولكن إظهار التقويم الهجري على شاشة الهاتف الذكي جنبًا إلى جنب التقويم الميلادي ليس بالشيء المستحيل، إذ يمكن إظهار التقويم الهجري مع التقويم الميلادي على الأيفون والأندرويد بطرق بسيطة جدًا وسنقدم في هذا الموضوع شرح لكيفية تفعيل هذه الطرق.

تم تحديث المقال بتـاريخ: 2022 / 4 / 5 (هجريًا: 1443 / 9 / 4)


   إظهار التاريخ الهجري على الآيفون



في هواتف آيفون، يستطيع المستخدم إظهار التقويم الهجري مع التقويم الميلادي من خلال النظام نفسه، أي دون الحاجة لاستخدام تطبيقات خارجيّة. كل ما يتطلبه الأمر هو الانتقال إلى الشاشة الرئيسية والضغط على "الإعدادات" Settings ثم التمرير لأسفل حتى تعثر على تطبيق "التقويم" Calendar فأضغط عليه حتى يتم عرض جميع الخيارات المتعلقة بإظهار التاريخ في التقويم الافتراضي للآيفون. الآن اضغط على خيار "تقويمات بديلة" Alternate Calendars وفي الشاشة التالية حدد الخيار الأخير والمُسمى "الهجري" Islamic.


كما تلاحظون من الصورة المرفقة أعلاه، الآن التاريخ الهجري أصبح مدعوم في شاشة القفل، حيث يتم عرض الساعة والتاريخ الميلادي كما هو معتاد مع ظهور التاريخ الهجري بعد ذلك. ستلاحظ أيضًا عند فتح تطبيق "التقويم" من الشاشة الرئيسية ظهور التقويم الميلادي في الأعلى وفي أسفله التقويم الهجري حيث يتم دمج التاريخين معًا في واجهة واحدة وبالتالي يسهل معرفة اليوم الهجري الموافق لليوم الميلادي. لكن بشكل عام من الرائع وجود التاريخ الهجري على شاشة القفل للاطلاع عليه في كل مرة تقوم فيها بفتح شاشة الآيفون.

   إظهار التاريخ الهجري على الاندرويد




تحتوي معظم الهواتف العاملة بنظام أندرويد خيار مضمّن يتيح إظهار التاريخ الهجري على شاشة القفل مثلما هو الحال في نظام iOS للآيفون. كما تدعم تطبيقات التقويم المثبتة مسبقًا على هذه الهواتف إمكانية إضافة التقويم الهجري كتقويم بديل، سواء كنا نتحدث عن تقويم جوجل أو سامسونج أو شاومي وغيرهم، فقط ابحث في إعدادات التطبيق عن خيار "التقويمات البديلة" واختر "الهجري" ليتم عرضه. اما بالنسبة لميزة إظهار التقويم الهجري على شاشة القفل، فإنها تختلف من هاتف لآخر.

على سبيل المثال، لو كان الهاتف من سامسونج، فما عليك سوى فتح الضبط "Settings" ثم الانتقال إلى قسم شاشة القفل "Lock Screen" وتفعيل خيار التقويم الهجري "Show hijri calendar" – كما موضح بالصورة.



الآن عندما تغلق الهاتف وتضغط على زر الطاقة الجانبي لعرض شاشة القفل، سيظهر التاريخ الهجري أسفل الساعة وجنبًا إلى جنب التاريخ الميلادي. أيضًا يمكنك معرفة التاريخ الهجري من خلال تمرير لوحة الإشعارات لأسفل حيث يظهر بعد التوقيت في الجزء العلوي.

   عرض التاريخ الهجري على الشاشة الرئيسية



يمكنك أيضًا الاستعانة بتطبيق خارجي تكون مهمته هي عرض التاريخ الهجري على الشاشة الرئيسية للهاتف مثل تطبيق Hijri. كل ما عليك فعله هو تحميل تطبيق Hijri من جوجل بلاي وبعد أن يتم تثبيته بنجاح على هاتفك انتقل إلى الشاشة الرئيسية واضغط ضغطة مطولة في اي مكان فارغ حتى تظهر خيارات الشاشة الرئيسية بالأسفل ومن ثم اختر "التطبيقات المصغرة" Widget.

بعد ذلك، قم تصفح التطبيقات المصغرة حتى تعثر على تطبيق "هجري" كما موضح في الصورة والذي يقدم 3 أشكال مختلفة من الـ Widgets باعتباره يقدم ميزات أخرى مثل معرفة مواقيت الصلاة، لكن بما انك تريد إظهار التاريخ الهجري فقط اضغط مطولًا على "التاريخ الهجري" وقم بوضع التاريخ في المكان المناسب على الشاشة الرئيسية.


بمجرد تثبيت الـ Widget على الشاشة الرئيسية، تنبثق شاشة الإعدادات الخاصة بتطبيق Hijri والتي يمكن من خلالها تحديد ما تريده أن يظهر مع التاريخ الهجري والطريقة الذي يتم بها عرض التاريخ بالإضافة إلى القدرة على تغيير الثيم والالوان كما يناسب ذوقك، في النهاية اضغط على "حفظ" وبذلك كلما قمت بفتح الهاتف وإلغاء القفل سيظهر التاريخ الهجري أمامك جنبًا إلى جنب التاريخ الميلادي الذي يظهر أيضًا في مركز الإشعارات وشاشة القفل.
اقرأ ايضاً

تعليقات