كيفية ارجاع لعبة قمت بشرائها على Steam واسترداد المال



على غرار أغلب المنصات الشهيرة التي توفر محتوى للشراء عبر الإنترنت، لدى منصة الألعاب Steam سياسة الإرجاع الخاصة بك والتي تسمح لرواد المنصة من الجيمرز استرداد أموالهم بعد القيام بشراء لعُبة ما سواء كان ذلك بسبب عيوب في اللعبة أو لأنك اكتشفت كون متطلبات اللعبة أعلى من إمكانيات جهازك أو لم تعد لديك رغبة في الاستمتاع باللعبة، أو ربما أجريت عملية الشراء عن طريق الخطأ. بغض النظر عن السبب، يمكنك المطالبة باسترداد أموال لعبة قمت بتنزيلها أو تشغيلها بالفعل ولكن الأمر يخضع للعديد من العوامل. لذلك دعونا نوضح خلال السطور الآتية كيفية تقديم طلب لاسترداد المال الذي اشتريت به لعبة من Steam والشروط التي يجب أن تكون مستوفاة حتى يتم قبول الطلب.


اولًا: شروط استرداد أموال اللعبة من Steam


تحدد شركة Valve المالكة لمنصة Steam شرطان لا ثالث لهما بخصوص استرداد أموال المشتريات، الأول هو عدم مرور 14 يوم على تاريخ شراء اللعبة، والثاني ألا تكون قد لعبت اللعبة لمدة تزيد عن ساعتين. ببساطة، إذا استوفيت هذه المتطلبات، فإن شركة Valve تعد، وفقًا لسياسة الإرجاع، بأنها سترّد المال وفقًا لأي سبب تختاره. ومع ذلك، حتى لو لم تكن مستوفيًا هذه الشروط تستطيع إرسال طلب استرداد الأموال في إحدى الألعاب وستلقي Valve نظرة على طلبك مع عدم ضمان استرداد الأموال إلا لو كانت الحالة تستحق الاستثناء حسب الأسباب التي ستقدمها خلال إعداد الطلب.

جدير بالذكر أيضًا أنه وفي حال قمت بإجراء عملية استرداد المال أو الـ Refunding عدة مرات متتالية، فسوف تعتبرها شركة Valve إساءة استخدام لسياسة الإرجاع وعليه فستقوم بحظر المبالغ المستردة لك. إذ تقول الشركة ان الغرض من سياسة الإرجاع تجنب المخاطر الناتجة عن شراء الألعاب على Steam وليس كوسيلة لتجربة الألعاب بشكل مجاني، ولكن لم تحدد الشركة بالضبط عدد مرات الاسترداد التي تشكل خط أحمر بالنسبة لسياستها، ولكن بشكل عام طالما لم يكن في نيتك استغلال خاصية الإرجاع في لعب الألعاب المتوفرة على المنصة مجانًا فلن تتعرض لهذا الحظر.

اخيرًا، عند الموافقة على طلب استرداد المال فسيتم إعادة مبلغ الشراء باستخدام نفس طريقة الدفع نفسها التي اشتريت بها اللعبة، أو إلى محفظة ستيم "Steam Wallet" على هيئة رصيد يمكنك إنفاقه على شراء ألعاب أخرى من المنصة.


ثانيًا: خُطوات ارجع لعبة في ستيم



للبدء في تقديم طلب استرداد المال، توجه إلى موقع الدعم Steam support ثم قم بتسجيل الدخول باستخدام حساب Steam للمتابعة، أو افتح برنامج Steam على جهازك ومن ثم اضغط على قسم Help من شريط الأدوات بالأعلى واختر "Steam Support" لتفتح نفس الصفحة حيث تظهر أمامك قائمة بالألعاب التي قمت بشرائها مؤخرًا تحت قسم "Recent Products" وكل ما عليك هو الضغط على اللعبة التي ترغب في إرجاعها.


بعد اختيار اللعبة، سيتم سؤالك عن سبب إرجاع هذه اللعبة مع عرض مجموعة من الأسباب المتكررة للاختيار من بينها، لن تؤدي كل الأسباب إلى عرض اقتراح استرداد المال، فقط بعضهم مثل ان اللعبة خالفت توقعاتك "It's not what I expected" أو قمت بشراء اللعبة عن طريق الخطأ "I purchased this by accident" أو اللعبة تُعاني من عيوب وأخطاء فنية "Gameplay or technical issue". بعد اختيار ايًا من تلك الأسباب سيظهر لك خيار استرداد المال "I’d like to request a refund" فأضغط عليه.


في الخُطوة التالية، قم بالضغط على قائمة "Choose refund method" ومن ثم قم بتحديد الطريقة التي تريد بها استرداد المال علمًا ان Valve تدعم طرق دفع مختلفة يمكن الاطلاع على القائمة من الموقع الرسمي، لكن بشكل عام إذا قمت بشراء اللعبة باستخدام بطاقة الائتمان أو الخصم المباشر ستقوم الشركة برد المبلغ مباشرًة إلى حسابك دون مراجعة، ومع ذلك تستطيع أيضًا اختيار رد المبلغ على هيئة رصيد إلى محفظة Steam Wallet لاستخدامه في شراء ألعاب أو محتوى داخلي للألعاب التي تلعبها بالفعل.



بعد الانتهاء من تحديد طريقة استرداد الأموال، سيتم عرض تقريرًا تفصيلاً بما تريد إرجاعه، مع عرض المبلغ المستحق. ولكن قبل تقديم الطلب ستحتاج إلى تحديد سبب الإرجاع مرة أخرى من القائمة المنسدلة بالإضافة إلى كتابة شرحًا موجزًا عن سبب طلب استرداد الأموال. وهنا يجب كتابة أي نص مُقنع لحث الشركة على استرداد أموالك، وفي حال كنت تقوم بإرسال الطلب حتى بعد شراء اللعبة لمدة تتجاوز الأسبوعين أو استخدمت اللعبة لأكثر من ساعتين فيجب استغلال حقل Notes بشكل جيد لتقديم الأسباب التي تجعل حالتك مستثناة عن شروط سياسة الإرجاع الأساسية. في النهاية اضغط على "Submit request".


كل ما عليك الآن هو الانتظار حتى يتم النظر في طلبك حيث تقوم المنصة بالتأكد من أحقيتك باسترجاع أموالك وإرجاع اللعبة، وعادًة ما تكون هذه العملية سريعة خصوصًا إذا اخترت إعادة الأموال كرصيد في محفظة ستيم الخاصة بك حيث يستغرق الأمر ساعة على الأكثر. بينما تكون المبالغ المعادة عبر طرق الدفع الأخرى أبطأ قليلاً، ولكن يجب أن يتم إعادة المبلغ إلى حسابك في غضون أسبوع من الموافقة على طلب الاسترداد. على أي حال بمجرد تقديم الطلب ستتلقى رسالة على بريدك الإلكتروني تخبرك بأنه قد تم استلام الطلب مع توضيح الرقم المرجعي. وبعدها ستتلقى بريدًا آخر يفيد بأنه تم استرداد قيمة مشترياتك، كما موضح بالصورة المرفقة.


في حال قمت بإعادة المال كرصيد في Steam Wallet فبعد الموافقة على استرداد المشتريات سيكون هذا الرصيد متاحًا للاستخدام في غضون 24 ساعة من وقت الموافقة على الطلب. خلال ذلك الوقت سترى الرصيد معلقًا في جزئية Steam Wallet أعلى يمين نافذة برنامج Steam على الكمبيوتر.
اقرأ ايضاً

تعليقات