تجربة Steam Link لتشغيل ألعاب الكمبيوتر على الهاتف


ألعاب الكمبيوتر متفوقة بشكل كاسح عن الألعاب المخصصة للهواتف المحمولة، هذا شيء بديهي وناتج عن قوة المعالجة الرسومية الموجودة في أجهزة الكمبيوتر والتي تفتقر إليها الهواتف والاجهزة اللوحية. لذلك، من الطبيعي أحيانًا أن تنتابك رغبة شديدة في لعب العابك المفضلة على الكمبيوتر من خلال هاتفك حتى لا تكون مقيد بالجلوس لفترات طويلة أمام الكمبيوتر من أجل الاستمتاع باللعبة. هل يمكن تحقيق ذلك ؟ لحسن الحظ، يمكن، بفضل تطبيق صغير يُدعى Steam Link — نعم، كما يبيّن الاسم، هو تطبيق من خدمة ستيم الشهيرة لشراء الالعاب. وسبق لنا استعراض التطبيق في موضوع لعب ألعاب الحاسوب على الأندرويد لكن دعونا في هذا المقال نوضح بالتفصيل كيفية استخدامه وفقًا لتجربتنا وهل يستحق ام لا.


من المرجح أنك قرأت أو سمعت من قبل عن Google Stadia أو GeForce Now أو PlayStation Now وهي خدمات الألعاب السحابية التي تسمح بتشغيل أي لعبة فيديو اونلاين عبر الانترنت؛ أي عند الاشتراك في ايًا من هذه الخدمات، ستتمكن من تشغيل ألعاب الفيديو المفضلة على سيرفرات، أو دعنا نقول أجهزة بمواصفات خارقة من حيث البروسيسور وكرت الشاشة وغيرها، تابعة للشركة الموفرة للخدمة. لكن التحكم الفعلي في اللعبة يتم عبر الانترنت من خلال جهازك المتواضع. أو بإختصار، أنت تتحكم في جهاز كمبيوتر ليس أمامك، وترى كل شيء يعرضه هذا الكمبيوتر من شاشة جهازك سواء كان كمبيوتر أو هاتف أو تابلت.

تطبيق Steam Link يفعل الشيء نفسه لكن محليًا، بمعنى أنه يحول جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى سيرفر ألعاب، فيقوم التطبيق بتشغيل اللعبة على إمكانيات وقطع الهاردوير الخاصة بالـ PC أو اللابتوب لديك، لكنك ستتحكم في اللعبة من خلال هاتفك لاسلكيًا. وبالتالي، حتى لو كان لديك هاتف قديم جدًا وبالكاد يشغل لعبة بسيطة مثل Among Us فستتمكن من استخدامه للعب العاب الكمبيوتر الثقيلة. والرائع في الأمر أن التطبيق لا يقتصر على الهواتف الذكية، بل يمكن استخدامه على التابلت أو التلفاز أيضًا وبشكل مجاني تمامًا.

لكن لعل المشكلة الكبيرة التي قد تواجهك عند استخدام خدمات الألعاب السحابية وبالمثل تطبيق Steam Link، هي ضرورة توفر اتصال انترنت سريع جدًا. بطبيعة الحال، التحكم في أي شيء عن بعُد يعتمد دائمًا على سرعة اتصالك بالانترنت، ولكن بما أننا نتحدث هنا عن التحكم في الألعاب، فسرعة الانترنت يجب أن تكون فائقة ومستقرة في نفس الوقت لأن كل حركة وضغطة تقوم بها من خلال هاتفك أو جهازك، يجب إرسالها إلى السيرفر (المستضيف للعبة) وترجمتها إلى أوامر في أقل من ثانية وإلا سيكون هناك تأخير ملحوظ في الاستجابة، وهو ما يفسد تجربة اللعب تمامًا، خصوصًا مع ألعاب التصويب.

ببساطة، إذا كان الانترنت لديك بطيء أو غير مستقر، فتوقع حدوث تأخر في استجابة اللعبة للأوامر؛ الضغطة على الماوس أو على مفتاح في الكيبورد قد تستغرق ثانية أو أكثر، وبالتالي ستفقد السلاسة والتوافقية المطلوبة للاستمتاع باللعبة، وبمرور بضع دقائق على هذا الحال، لن تطيق الاستمرار في اللعب – عن تجربة قديمة.

وفقًا لـ "ستيم" فإن تشغيل ألعاب الكمبيوتر على الهاتف عبر تطبيق Steam Link يتطلب اتصال بالإنترنت عبر الواي فاي باستخدام نطاق 5GHz باعتباره اكثر استقرارًا من نطاق 2.4GHz وبالتالي تضمن تجربة أفضل، أما في حال كنت تريد تشغيل الالعاب على التلفاز، فيفضل توصيله بالراوتر عبر كابل إيثرنت. أما بالنسبة لسرعة الانترنت، فيجب أن يكون لديك اتصال لا يقل عن 5 ميجابت في الثانية أو بحد أقصى 20 ميجابت في الثانية. من الضروري أيضًا أن يتم توصيل الكمبيوتر والهاتف أو التلفاز أو التابلت على نفس شبكة الانترنت (الراوتر) حتى يتم الاتصال بنجاح.

إذا كانت الشروط المطلوبة متوفرة، فإليك أدناه طريقة استخدام تطبيق Steam Link علمًا بأنه لغرض هذا الشرح، قمنا باستخدام هاتف آيفون 8 بلس للتحكم في الألعاب عن بعُد واتصال انترنت بسرعة 50 جيجابت في الثانية عبر الواي فاي (5GHz).



في البداية ستحتاج تحميل وتثبيت برنامج Steam على الكمبيوتر، وذلك في حال لم يكن مثبتًا بالفعل، ثم بعد ذلك قم بتشغيله واضغط على قائمة "Steam" في الركن العلوي الأيسر للنافذة ومن ثم اضغط على "Settings" لتنتقل بعدها إلى قسم "Remote Play" لإضافة علامة (✔) بجوار خيار "Enable Remote Play" وبذلك تم تفعيل ميزة التحكم في الألعاب عن بعُد. لكن بما انك في هذا القسم، يمكنك إجراء بعض التعديلات التي تحسن من تجربة بث الألعاب. على سبيل المثال، اضغط على "Advanced Host Options" لتفعيل خيار "Use NVFBC capture on Nvidia GPU" والذي من شأنه توفير سلاسة أكثر أثناء اللعب في حال كان جهازك مزود بكرت شاشة من انفيديا. او اضغط على "Advanced Client Options" للتحكم في جودة الالعاب عند البث وتحديد سرعة الإنترنت..إلخ. في النهاية، اضغط على "OK" لحفظ التغييرات.


الآن انتقل إلى هاتفك حيث تقوم بتثبيت تطبيق Steam Link سواء من متجر Google Play للاندرويد أو App Store للآيفون والآيباد. وبما أن هذا يعد التشغيل الأول للتطبيق، ستحتاج الموافقة على أذونات الوصول التي تظهر، وبعدها اضغط على "Get Started" من الشاشة الترحيبية.

سيتم بعد ذلك مطالبتك بتحديد الطريقة التي ستستخدمها للتحكم في الألعاب. من هنا قم باختيار "Use touch control" للتحكم عن طريق اللمس كألعاب الهاتف العادية، لكن يمكنك ايضًا توصيل وحدة تحكم Steam أو أي وحدة تحكم اخرى بالهاتف عن طريق البلوتوث، وهو ما توصى به "ستيم" للحصول على تجربة أفضل، خصوصًا عند لعب ألعاب تتطلب تحكم دقيق. وحتى لو لم يتوفر لديك وحدة تحكم مخصصة، تستطيع توصيل أي ماوس وكيبورد لاسلكي بالهاتف إن أردت.


في الشاشة التالية، يطالبك تطبيق Steam Link بتحديد جهاز الكمبيوتر الذي تريد الاتصال به، حيث سيتم البحث عن أجهزة الكمبيوتر الموجودة على الشبكة، وهنا يجب التأكد من ترك برنامج Steam يعمل على الكمبيوتر. وعندما يتم العثور على جهاز الكمبيوتر او اللابتوب، ما عليك سوى النقر على اسمه لبدء عملية الاتصال عن بعُد.


لكن قبل إتمام عملية اتصال الهاتف بالكمبيوتر، يعرض تطبيق Steam Link رمز مكون من 4 أرقام، وكل ما عليك هو كتابة هذا الرمز في نافذة "Authorize Device" التي تظهر على شاشة الكمبيوتر ثم اضغط OK لتأكيد الاتصال بنجاح.


في الخُطوة التي تلي الاتصال بالكمبيوتر، سيقوم تطبيق Steam Link بإجراء اختبار بسيط لمعرفة قدرة تحمل اتصال الانترنت لديك، فسيتم ارسال/استقبال بعض البيانات من وإلى الهاتف لمعرفة كفاءة الاتصال وبالتالي يكون لديك فكرة عمّا تؤول إليه التجربة، فإذا كان الاتصال ضعيف أو غير مستقر خلال الاختبار، سيعلمك التطبيق باحتمالية مواجهة مشكلة في أداء اللعب، لكن في جميع الأحوال ستتمكن من الاستمرار في استخدام التطبيق.


في النهاية، بعد انتهاء الاختبار، ستحصل على شاشة تؤكد لك أن كل شيء على ما يرام، فتم الاتصال بالكمبيوتر، وتم اختيار طريقة التحكم، وتم التحقق من كفاءة الاتصال. كل ما عليك فعله الآن هو النقر على زر "Start Playing" لبدء تشغيل التطبيق.


بمجرد تشغيل التطبيق، يفتح برنامج Steam على الكمبيوتر ويتم تفعيل وضعية Big Picture لتظهر مكتبة الألعاب بشكل لائق على شاشة هاتفك. يمكنك الآن ببساطة تصفح مكتبة الالعاب وتشغيل ما يحلو لك منها. وفي حال كانت مكتبة الالعاب فارغة ولم تقم بشراء أي العاب من منصة Steam من قبل، فلا مشكلة في ذلك، يمكنك إضافة أي لعبة على الكمبيوتر إلى المكتبة، حتى لو قمت بالحصول على اللعبة بطرق غير شرعية. لفعل ذلك، افتح برنامج Steam على الكمبيوتر وانتقل إلى "Library" ثم اضغط على "Add a game" ثم "Add a non-steam game" وحدد ملف تشغيل اللعبة التي تريد إضافتها. وبمجرد ظهور اللعبة في المكتبة، ستتمكن من تشغيلها على هاتفك عبر Steam Link.


يمكنك الاستمتاع بلعبة الفيديو المفضلة من هاتفك أو التابلت الخاص بك كما لو كنت جالسًا أمام جهاز الكمبيوتر. وبحسب تجربتنا، فكان تطبيق Steam Link رائع جدًا لبث الألعاب بجودة عالية مع قدرة تحكم سلسة بدرجة كافية، حتى في ألعاب التصويب مثل Battlefield كانت الحركة دقيقة ولم ألاحظ تأخير في الاستجابة، لذلك فالالعاب مقبولة للعب عبر التطبيق، وبشكل مؤكد أن سرعة وثبات الاتصال ساهم بشكل كبير في تحقيق هذه التجربة. لذلك إذا كانت تتوفر لديك الشروط التي يحتاجها Steam Link وتريد الاستمتاع بلعبة الفيديو المفضلة لديك بعيدًا عن كرسي المكتب وأثناء الاسترخاء على الاريكة أو في غرفة أخرى في المنزل، أو على شاشة أكبر مثل شاشة التلفاز، فبالتأكيد هو تطبيق يستحق التجربة.

تعليقات