كل ما تحتاج معرفته عن لعبة Among Us وسبب شهرتها


صحيح انها ألعاب كبيرة، لكن كلًا من PUBG و Fortnite ليستا أكثر الألعاب تنزيلًا هذا العام، حيث ظهرت لعُبة جديدة يبدو وانها «سرقت الترند» من هذه الألعاب لتكون الأكثر تنزيلًا على الهواتف الذكية والكمبيوتر خلال عام 2020. بالطبع نتحدث هنا عن Among Us التي لا تتمتع بجودة رسومات لامعة وجذابة مثل الأخرين، ومع ذلك أصبحت بين عشية وضحاها واحدة من أكثر الألعاب التي يتم لعبها عبر الانترنت في العالم، بالرغم من إطلاقها بالفعل منذُ أكثر من عامين! الأمر الذي شجعني لتجربتها أيضًا، وبالفعل وجدتها ممتعة للغاية على الرغم من فكرتها البسيطة ولكن هذا أهم ما يميزها في الواقع.

إذً ما هي فكرة Among Us وسبب الشهرة الواسعة التي شهدتها مؤخرًا ؟ هذا ما نوضحه فيما يلي.


مبدئيًا، Among US هي لعبة جماعية على الإنترنت يمكن لعبها مع عدد من اللاعبين (من أربعة إلى عشرة بحد أقصى) أو مع أشخاص وأصدقاء محددين عبر الإنترنت. اللعبة متاحة للهواتف الذكية على Android و iOS بشكل مجاني مع عرض إعلانات، بينما مُتاحة لأجهزة الكمبيوتر على نظام ويندوز عبر متجر Steam مقابل مبلغ 5 دولارات فقط، أي ما يعادل 80 جنية مصري، لكن بدون ظهور إعلانات. بالنسبة لحجم اللعبة فهو 70 ميجابايت تقريبًا ويعتبر معقول، وبما ان اللعبة تتسم برسومات غير معقدة، فستعمل على اي جهاز بغض النظر عن قدراته. لذلك لا يوجد سبب يمنعك من تجربتها الآن.

فكرة لعبة Among Us فريدة من نوعها فهي معادلة بين التواصل والتعاون مقابل التخريب والخداع، فاللاعبون هنا ينقسمون إلى مجموعتين: مجموعة لديها قائمة من المهام البسيطة التي يجب عليهم إنجازها بشكل تعاوني وبسرعة للفوز بالجولة، في حين هناك مجموعة أخرى كل مهمتها عرقلة الأمور على المجموعة الأولى لتحقيق الفوز.



هذا مجرد تحليل مختصر لفكرة اللعبة، وفي حين قد تبدو مملة، لكنها غير ذلك اطلاقًا على أرض الواقع. المجموعة الأولى هم عبارة عن أفراد طاقم سفينة فضائية (Crewmates) يتوجب عليهم القيام بإصلاح مجموعة من الأعطال وصيانة مركبتهم الفضائية وتحقيق الاستقرار فيها للفوز. أي أن كل عضو في هذه المجموعة عليه التجول في المركبة وإنجاز المهام الموكلة إليه حتى تنتهي عملية إصلاح المركبة الفضائية. والمهام هنا عبارة عن سلسلة من الألعاب المصغرة مثل توصيل الاسلاك الكهربائية حسب اللون، تزويد المركبة الفضائية بالوقود، تنظيف فلتر الهواء، وغيرها من الأشياء البسيطة.



على الجانب الآخر، هناك المجموعة الثانية وهم المحتالون (Imposter) وهم عبارة عن وحوش فضائية متنكّره في زي أفراد الطاقم، كل مهمتهم للفوز هي قتل باقي رواد الفضاء الحقيقين واحدًا تلو الآخر بطريقة كرتونية ومبسطة ومضحكة، أو على الأقل تخريب أنظمة السفينة الفضائية من أجل عرقلة مهام الإصلاح التي يقوم بها الـ Crewmates لينتهي بهم الحال إلى انفجار السفينة. ببساطة، المحتال هو فقط من لديه القدرة الهجومية أما بقية الطاقم لا حول لهم ولا قوة.



كما أشرنا، أقصى عدد للاعبين هو عشرة، ويتم تقسميهم إلى المجموعتين بشكل عشوائي بحت، حيث يتم اختيار من واحد إلى ثلاثة من هؤلاء اللاعبين للعب كمحتالين، بينما البقية يلعبون كأعضاء أفراد طاقم حقيقين. وبالتالي فاللاعب ليس له أي دخل في تحديد دوره اما ان يكون شخص مسالم أو هجومي، ففي جولة يكون Imposter وفي جولة أخرى يكون Crewmate.



الآن عندما يقوم المحتال بقتل أحد رواد الفضاء ويكتشف جثته أي لاعب اخر في الطاقم حتى لو كان المحتال نفسه، يمكنه إجراء اجتماع طارئ بين أعضاء المركبة حيث يمكنهم التواصل عبر الرسائل النصية للمناقشة ومحاولة معرفة المشبته في كونه المحتال الذي قتل صديقهم بناءً على الأدلة المحيطة بالقتل، ويصوت اللاعبون بعد كل اجتماع، ويتم طرد الشخص الذي يحصل على أكبر عدد من الأصوات ويموت، ثم يتم الكشف عمّا إذا كان محتالًا أم لا، فلو كان Imposter فعلًا تنتهي الجولة ويفوز الطاقم. إذا لم يكن... حسنًا، فقد طرد الطاقم لاعبًا بريئًا. ويستمر المحتال في تضليل الطاقم وإخفاء هويته بهذا الشكل وقتل الجميع حتى يتبقى لاعب واحد من المجموعة الأولى، وبذلك يكون المحتال هو الفائز.



لاحظ أن أي شخص يُطرد أو يموت في المركبة الفضائية يصبح شبحًا، ويمكن للأشباح المرور عبر الجدران والتجول في السفينة بحرية تامة ومتابعة الجولة لكن لا يمكنهم التفاعل مع العالم ويكونوا غير مرئيين للجميع باستثناء الاشباح الأخرى، فيما يمكنهم التواصل معًا كذلك.

تمتلك لعُبة Among Us سمات كثيرة تجعلها جذابة أكثر من أي لعبة أخرى، على الأقل في رأئي. صحيح تبدو كلعبة كرتونية قديمة، وهذا يعود لبساطة الرسومات (التي هي عبارة عن رسوم كاريكاتورية ثنائية الأبعاد مرسومة يدويًا بالكامل) لكن في نفس الوقت هي ليست لعبة سطحية. طبيعة اللعبة اصلًا تعتمد على العنصر البشري، وبالتالي فلا توجد أي وسيلة تجعلك تختصر الوقت بسهولة وتفوز بسرعة، وهنا تكمن المتعة، دعني أوضح لك أكثر فيما يلي.



يريد المحتال أن يظل يلعب دور الخائن ويقتل الطاقم حتى يتبقى واحد فقط ويفوز، لكن باقي أفراد الطاقم لا يعرفون من منهم هو المحتال حقًا، وبالتالي يحتاج الـ Imposter أن يستخدم كل طرق الخداع التي يعرفها كي ينجح في مهمته، عليه التظاهر بأنه عضو طبيعي وملتزم وأن يكون كذّاباً بارعاً.

عندما يتم إجراء اجتماع طارئ بعد اكتشاف جثة أحد افراد الطاقم، يبدأ المحتال في الدفاع عن نفسه وكتابة أي شيء يدل على انه برئ ويحاول إقناع باقي الفريق بأن شخص أخر هو القاتل؛ فيقول مثلًا انه وجد فلان 1 يختبأ في فتحة التهوية (وهو شيء لا يستطيع فعله سوى المحتالون) بينما يقسم الاخر انه كان مع فلان 2 ليخرج من الازمة، فبشكل عام الكل يتظاهر بانه برئ، ويفعل المحتال كل ما بوسعه لتحويل اللوم إلى شخص آخر، أو زرع ما يكفي من الارتباك بحيث لا يحصل أي شخص على أصوات كافية ليُطرد، فيستمر اللعب.



قد يوحي لك أنه لو تم اختيارك للعب دور الـ Imposter لن تفعل هذه الأشياء، لكن صدقني، بمجرد أن ترى نفسك في مجموعة المحتالين، لن تتردد لحظة في ممارسة بعض الخداع على طاقم الفريق، فأنت اللاعب الوحيد الذي يمكنه فعل ما يحلو له في السفينة، يمكنه قتل أحد أفراد الطاقم في صمت تام، يمكنه إطفاء الأنوار أو تخريب أسطوانات الأوكسجين، بينما الأخرون لديهم مهام محددة عليهم إنجازها.



أما لو تم اختيارك للعب دور الـ Crewmate فهذا لا يعني انك ستفقد متعة اللعبة، مازلت بحاجة إلى انجاز المهام بسرعة للفوز والتغلب على المحتالون، أو على الأقل كشف ألاعيبهم وطردهم. وحتى عندما تُقتل، لن تشعر بالغضب، فيمكنك مراقبة الجولة ومعرفة الكذبة التي يصنعها القاتل كي يبرر قتلك!

هذا هو الشيء الجذاب في لعُبة Among Us والتي تختلط فيها الإثارة بالفكاهة مع تنشيط الذهن. إنها طريقة فريدة من نوعها تضع فريق عمل في مواجهة خيانة وغش الخصم ... ديناميكية لم نراها حقًا في لعبة فيديو شهيرة من قبل ... والتي نتوقع أن يتم تقليدها كثيرًا خلال السنوات القليلة المقبلة.

كيفية لعب لعبة Among Us




طريقة لعب Among Us بسيطة بشكل لا يصدق مقارنةً بألعاب أخرى مشهورة مثل Fortnite. فكل ما عليك بعد تشغيل اللعُبة سواء على الهاتف او الكمبيوتر هو اختيار ما إذا كنت تريد اللعب اونلاين مع لاعبين عشوائيين، او اللعب عبر شبكة محلية، أي الأجهزة المتصلة بنفس الراوتر. يمكنك انشاء مباراة ومشاركة الكود مع اصدقائك للانضمام أو الانضمام لمباراة جديدة.



تستطيع بعد ذلك اختيار خريطة من بين ثلاث خرائط مختلفة ولكن تعتبر Skeld هي الخريطة الأساسية والتي تكون في سفينة فضائية. ثم يمكنك تحديد عدد المحتالين في الجولة من 1 إلى 3 واختيار اللغة التي يتحدث بها الطاقم، وفي حين توجد اللغة العربية لكن لا تستطيع كتابة نص باللغة العربية في الاجتماعات.



بعد الانضمام للجولة، يمكنك التحرك باستخدام الماوس أو وحدة التحكم للتجول في السفينة، فإذا كنت Crewmate قم بإنجاز المهام التي تظهر في قائمة Tasks على اليسار، وكما أشرنا هي عبارة عن ألعاب مصغرة يسهل تعلمها في بضع ثوانٍ، بينما لو كنت Imposter فستظهر قائمة Tasks أيضًا لكن تحتوي على مهام مزيفة لإيهام طاقم السفينة انك واحدًا منهم.

ما سبب شهرة لعبة Among Us ؟


تم طرح لعُبة Among Us لأول مرة من قبل استديوهات Innersloth في يونيو من عام 2018 وهي لعبة مصممة بواسطة محرك Unity صممها فريق صغير من ثلاثة مطورين فقط. اللعبة أصبحت متاحة على iOS و Android مجانًا وعلى الكمبيوتر بقيمة 5 دولارات. في هذا الوقت حصلت اللعبة على القليل من الشهرة ولكن كانت شعبيتها كافية للمطورين حتى يقوموا بمواصلة تطوير اللعبة. ولكن القفزة الحقيقية في شهرة اللعبة كانت في عامِنا هذا عام 2020 — بعد مرور نحو عامين من الاطلاق.


العامل الرئيسي في شهرة اللعبة هم صناع المحتوى عبر منصة البث المباشر للفيديوهات وبث ألعاب الفيديو Twitch فقد شهدت منصة "تويتش" الشهيرة طفرة في لاعبي Among Us الذين كانوا مفتونين بفكرتها العبقرية. لعل السبب الأبرز هو ان اللعبة تسمح باللعب مع الأصدقاء وليس من ناس غرباء فقط، مما أقنع الكثيرين بدعوة أصدقائهم لتنزيل اللعبة وتشجيعهم على اللعب معًا، بعد أيام قليلة، انتشرت اللعبة عبر القارات بشكل مفاجئ بالنسبة للمطورين لدرجة أن سيرفرات اللعبة سقطت بسبب عدم استيعاب هذا الكم الهائل من اللاعبين الجدد.

وبسبب الرسومات البسيطة، جذبت لعُبة Among Us مختلف الفئات العمرية؛ اللعبة مجانية، وحجمها صغير، وتعمل على أي إمكانيات.. إذً لا مانع من تجربتها. اللعبة أيضًا سريعة جدًا، حيث نادرًا ما تستغرق الجولة الكاملة أكثر من 10 دقائق، وإذا طُردت أو مُت في أي لحظة، يمكنك الخروج من الجولة والانضمام لجولة أخرى على الفور.

على الأرجح، الظروف التي يمر بها العالم حاليًا ساعدت كذلك في انتشار اللعبة بشكل كبير. فكرة اللعب مع الأصدقاء من أي مكان بينما يتواجد الكل في المنزل بسبب جائحة كورونا جعل Among Us خير وسيلة أمام البعض للتخلص من الملل وإضاعة الوقت بشكل مرح وذكي في نفس الوقت. حتى وقت كتابة هذه المراجعة، هناك أكثر من 100 مليون عملية تنزيل للعبة عبر المنصات المختلفة، وهو ليس برقم عادي بالطبع.

في النهاية، لعُبة Among US استطيع قول انها من أفضل الألعاب التي قمت بتجربتها منذُ فترة، وبالفعل تستحق الشهرة والانتشار، ولو ان ذلك جاء متأخرًا. لذلك أنصحكم بتجربتها، خصوصًا وانها مجانية (للهواتف فقط) وتعمل على أي جهاز بغض النظر عن إمكانياته، فيمكنك الاستمتاع بلحظات عديدة ممتعة ومضحكة ومثيرة في آن واحد.

أما عن مستقبل اللعبة، فإن فريق التطوير الصغير في InnerSlothh يعمل حاليًا على تحسين اللعبة ودعمها بمزيد من الميزات الجديدة وإضافة المزيد من الخوادم لمواكبة اقبال اللاعبين الجدد، كما يتم مواجهة عمليات الاختراق المستمرة التي يقوم بها الهاكرز بعد النجاح الضخم التي حققته اللعبة. فبشكل دوري تحصل Among Us على تحديثات لتحسين تجربة اللعب.

تعليقات