تقليل استهلاك برنامج Steam للرامات في خُطوة بسيطة



في حال ألقيت نظرة في مرة من المرات على استهلاك برنامج ستيم لموارد الجهاز، عبر أداة Task Manager في الويندوز، فربما لاحظت ان البرنامج يستحوذ على كمية كبيرة من سعة الرامات! فهناك أوقات يشغل فيها البرنامج حوالي 400 ميجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي للكمبيوتر ويزداد الرقم كلما استخدمت Steam لفترات طويلة. صحيح ان الأمر لن يشكل إزعاجًا بالنسبة للأجهزة التي تحتوي حجم رامات كبير – 16GB مثلًا، ولكن بالنسبة لأجهزة محدودة الإمكانيات، فقد يؤدي هذا الاستهلاك المكثف لحدوث Lag أو بطء في أداء الكمبيوتر.

إذًا السؤال: هل هناك طريقة للتخفيف عبء Steam على موارد الكمبيوتر ؟ لحسن الحظ، نعم، هناك حيلة مخبأة تستطيع أن تقلل استهلاك البرنامج بشكل فعّال في مقابل التخلي عن بعض من ميزات Steam لكن في النهاية سيعمل الكمبيوتر بسلاسة وهو ما يُعد حلًا سحريًا للأجهزة الضعيفة بالتحديد. لذا دعونا نستعرض كيفية استخدام هذه الحيلة.



تأتي معظم برامج الكمبيوتر مع متصفح ويب مُدمج لأداء بعض الوظائف الداخلية بدلًا من الاعتماد على متصفحات الويب التي تستخدمها على حاسوبك، Steam من بين هذه البرامج حيث يتضمن متصفح ويب يتيح للمستخدم الوصول إلى متجر الألعاب أو فتح مجتمع اللاعبين او عرض الملف الشخصي داخل النافذة الخاصة بالبرنامج.

يُسمى هذا المتصفح "Steam Client WebHelper" وهو يعمل بشكل تلقائي عند تشغيل برنامج Steam بحيث يكون جاهزًا للاستخدام عند النقر على أي رابط ضمن البرنامج. لكن في حال نظرت للعمليات التابعة لـ Steam ضمن أداة Task Manager ستكتشف أغلب العمليات خاصة بهذا المتصفح، وتستهلك كميات كبيرة من الذاكرة العشوائية تتجاوز 400 ميجابايت كما هو موضح بالصورة أدناه:



ولأن متصفح Steam Client WebHelper هو مجرد جزء من برنامج Steam وغير مرتبط بمكتبة الألعاب الخاصة بك، فذلك يعني أن البرنامج سيعمل ويستهلك موارد أقل إذا تمكنا من تعطيله. هذا بالضبط ما تدور حوله "الحيلة" التي قمنا بذكرها في المقدمة. من خلال بعض التعديلات على ملف تشغيل برنامج Steam نستطيع أن نُشغل البرنامج دون أن يقوم معه متصفح Steam Client WebHelper المُدمج، وفيما يلي نستعرض الخُطوات المطلوبة لإتمام ذلك.


كيفية تخفيف استخدام برنامج Steam للرامات




مبدائيًا، إذا كان برنامج Steam مفتوحًا فتأكد من إغلاقه بشكل نهائي قبل البدء في أي خُطوة، وذلك بالضغط على Steam من شريط الأدوات واختيار Exit. الآن لتشغيل البرنامج بدون متصفح "WebHelper" فعليك ان تعرف مكان ملف التشغيل الرئيسي لبرنامج Steam والذي يُسمى "steam.exe". وما لم تقم بتثبيت برنامج Steam في مكان مختلف على الكمبيوتر، فعادة ما يتم تثبيته في هذا المسار: "C:\Program Files (x86)\Steam" وهناك ستجد الملف المطلوب.

بعد التأكد من وجود الملف في المسار المذكور، افتح نافذة Run بالضغط على مفتاحي Win + R وقم بلصق الأمر التالي والذي يتضمن إضافة "-no-browser" المسؤولة عن تشغيل البرنامج بدون المتصفح، مع ملاحظة اننا نعتمد في هذا الأمر على المسار الافتراضي المثبت فيه برنامج Steam:

"C:\Program Files (x86)\Steam\steam.exe" -no-browser +open steam://open/minigameslist

بعد إضافة الأمر، اضغط على Enter للتنفيذ وسيتم على الفور تشغيل برنامج Steam مرة أخرى، لكن هذه المرة تختلف في كون البرنامج سيعمل في وضع يُسمى "النمط المُصغر" Small Mode ولن يقوم بتشغيل متصفح الويب المتضمن WebHelper. وبالتالي إذا ألقيت نظرة أخرى على استهلاك البرنامج عبر أداة Task Manager ستلاحظ الفارق الرهيب في استخدام الرامات، والذي على الأرجح لن يتجاوز 60 ميجابايت. في حالتنا، كان استهلاك البرنامج يصل لحوالي 430 ميجابايت، والآن كما موضح، 43 ميجابايت فقط!



لاحظ ان النمط المُصغر هي ميزة موجودة في البرنامج ويمكن تفعيلها بسهولة من خلال فتح برنامج Steam والضغط على View من شريط الأدوات واختيار "Small Mode" وبعدها ستحصل على نافذة صغيرة تعرض فقط مكتبة الألعاب. ومع ذلك، سيظل متصفح WebHelper المُدمج يعمل في الخلفية، وبالتالي لا يكون له تأثير على استهلاك البرنامج للموارد.

ماذا يحدث بعد تعطيل متصفح ستيم WebHelper؟




تعطيل المتصفح المُدمج مع برنامج Steam سيؤدي بطبيعة الحالة إلى تعطيل بعض المميزات وإبطال مفعول مجموعة من الخيارات التي قد تحتاجها، يتضمن ذلك إلغاء تثبيت لعبة أو عرض المتجر أو رؤية الملف الشخصية...إلخ. صحيح لا يزال بإمكانك تثبيت الألعاب ولكن سيتم تقييد عملية إلغاء تثبيتها طالما لا يوجد المتصفح.

لا يمكنك أيضًا عرض الإنجازات أو الوصول إلى مجتمع اللاعبين أو تصفح المتجر وشراء الألعاب. ما يمكنك فعله هو الوصول إلى مكتبة الألعاب وتشغيل الألعاب والوصول إلى جميع إعدادات Steam العادية. ومع ذلك، إذا احتجت في أي وقت لفتح مجتمع Steam أو شراء لعبة فلايزال بوسعك القيام بذلك عن طريق تسجيل الدخول إلى Steam عبر متصفح الويب العادي مثل كروم أو إيدج. 

ولكن تشغيل برنامج Steam بدون WebHelper من خلال الخطوات المذكورة لا يؤدي لحذف المتصفح نهائيًا، فيمكنك إعادة تشغيل Steam بصورة طبيعية كما كان مرة أخرى، فقط أغلق البرنامج تمامًا بالضغط على خيار Exit من قائمة Steam المنسدلة وأعد تشغيله مرة أخرى بالضغط على أيقونة البرنامج في شريط المهام أو سطح المكتب أو قائمة Start. وهذه المرة سيتم تشغيل Steam مع المتصفح.

كيفية إنشاء اختصار لبدء تشغيل Steam بدون المتصفح




إذا كنت تفضل تشغيل Steam بشكل دائم بدون المتصفح لتقليل استهلاك الرامات، فيمكنك ببساطة إنشاء اختصار يقوم بتشغيل Steam مع التعديلات التي تؤدي لفرض تعطيل المتصفح المُدمج. كل ما عليك هو النقر كليك يمين على أيقونة Steam المثبتة على شريط المهام والضغط كليك يمين مرة أخرى على ملف التشغيل الموجود أعلى خيار "Unpin from taskbar" مباشرًة ثم اختر "Properties" من القائمة لتفتح نافذة الخصائص، وبعدها ستجد حقل يُسمى "Target" يحتوي مسار ملف تشغيل البرنامج، هنا قم بوضع مسافة بعد نهاية المسار واضف الأمر التالي:

-no-browser +open steam://open/minigameslist

وبافتراض أنك قمت بتثبيت Steam في مجلده الافتراضي على جهازك، يجب أن يكون محتوى حقل Target كالآتي:

"C:\Program Files (x86)\Steam\steam.exe" -no-browser +open steam://open/minigameslist

إذا لم يكن لديك أيقونة Steam مثبتة على شريط المهام، يمكنك اضافتها من خلال فتح قائمة Start والبحث في مجلدات البرامج عن مجلد Steam واضغط كليك يمين على البرنامج ثم اختر "Pin to taskbar". الآن طبق الخُطوات المذكورة وعند الانتهاء اضغط OK لحفظ التعديلات.

الآن في كل مرة تشغل فيها برنامج Steam من خلال الأيقونة على شريط المهام، سيتم فتح البرنامج ضمن النمط المُصغر، الأقل استهلاكًا للموارد. إذا فتحت Task Manager فسترى أن Steam يستخدم ذاكرة رام أقل بكثير وهو الهدف المنشود. ولكن إذا كنت بحاجة إلى إلغاء تثبيت الألعاب أو الوصول إلى ميزات تحتاج متصفح Steam، فقم بتشغيل البرنامج من خلال أي اختصار آخر.
اقرأ ايضاً

تعليقات

إرسال تعليق