أسرع 3 طرق لحذف جميع الصور من ملف وورد دفعة واحدة



لديك مستند وورد مليء بالصور المختلفة، بالإضافة إلى المحتويات الأخرى من كلمات ورموز وأشكال ومعادلات وغيرها من المحتويات، ولكنك تريد مسح الصور مع الحفاظ على بقي المستند بشكل سليم دون أي تغيير. بغض النظر عن السبب الذي دفعك لذلك، يمكنك بكل بساطة الضغط على كل صورة على حدىً وحذفها بشكل يدوي باستخدام زر Delete في الكيبورد، ولكن هذا سيستغرق الكثير من الوقت والمجهود إذا كان المستند به الكثير من الصور. لذلك دعونا نستعرض معكم فيما يلي بعض الطرق المُميزة التي ستمكنك من حذف جميع الصور من المستند دفعة واحدة دون مجهود.


إزالة الصور باستخدام أداة البحث والاستبدال


حينما تريد استبدال بعض الكلمات في مستند الوورد، فإنك تلجأ مباشرة لاستخدام أداة «البحث والاستبدال» بدلًا من تغيير الكلمات واحدة بواحدة يدويًا. تساعدك هذه الأداة على البحث عن الكلمة المراد استبدالها والبحث عنها في المستند بأكمله، ثم استبدالها مهما كان عدد مرات تكرارها. التقنية ذاتها هي التي نستخدمها لحذف جميع الصور من مستند الوورد دفعة واحدة وفي هذه الحالة، فإنها تعمل على إزالة جميع الصور من مستند دفعة واحدة وليس استبدالها.


هناك عدة خطوات يجب اتباعها لتحصل على مسند وورد خال من الصور وفقًا لطريقة البحث والاستبدال، ففي البداية تقوم بفتح مستند الوورد الذي تريد العمل عليه وإزالة الصور منه، بعدها إذا كنت تستخدم الوورد باللغة الإنجليزية، فمن قائمة «Home»، ستذهب إلى أقصى اليمين عند قسم تحرير «Editing» ومنها نختار استبدال «Replace». ستفتح نافذة بعنوان بحث واستبدال «Find and Replace» وهنا كل ما عليك هو كتابة رمز "^g" في حقل البحث عن «Find What» بعد ذلك اضغط على زر استبدال الكل «Replace All».


لكن وفي حال لم تتمكن من كتابة الرمز السابق، يمكنك اللجوء إلى طريقة أخرى، ويكون ذلك عبر الضغط على المزيد «More» الموجودة في أسفل النافذة، ثم اضغط على قائمة خاص «Special» ومنها اختر رسوم «Graphic» وستجد رمز "^g" يُكتب تلقائيًا في حقل البحث. في النهاية، بعد الضغط على «Replace All» ستجد أن جميع الصور والمخططات والرسومات البيانية لم تعد موجودة في مستند الوورد، فيمكنك الآن الضغط على Save لحفظ الملف بنسخته الجديدة الخالية من الصور.


طريقة كود «VBA» لإزالة الصور



طريقة البحث والاستبدال ليست الطريقة الوحيدة التي من خلالها يمكن إزالة الصور من مستند الوورد دفعة واحدة، ولكن هناك طريق أخرى تعرف بطريقة «كود VBA»، وخطواتها كالتالي؛ بعد فتح ملف الوورد الذي تود إخلاءه من الصور، اضغط على «Alt+F11» لتفتح لك نافذة بعنوان «Microsoft Visual Basic for Application» في هذه المرحلة، ستضغط على قائمة «Insert» ثم «Module» من القائمة المنسدلة لتظهر لك نافذة جديدة فارغة حيث تقوم بنسخ ولصق الكود التالي بها:

Sub DitchPictures()
Dim objPic As InlineShape
For Each objPic In ActiveDocument.InlineShapes
objPic.Delete
Next objPic
End Sub

الآن، كل ما عليك هو الضغط على زر Run من الشريط العلوي أو «F5» في الكيبورد لتبدأ عملية حذف الصور فبعد إغلاق النافذة، توجه إلى مستند الوورد لتجد أنه خالٍ تمامًا من الصور.


طريقة أداة «Kutools» لإزالة الصور



إذا واجهتك مشكلة في الطريقتين السابقتين، فلم تصل إلى طريق مسدود، فهناك حل آخر سهل ومتاح تنفيذه بكل سهولة ويسر. الحل يكمن في أداة «Kutools For Word» التي توفر وسائل يدوية لتبسيط عملك أثناء استخدام برنامج الوورد. بمجرد تحميل هذه الأداة وتثبيتها على جهازك، يمكن حذف جميع الصور من مستند الوورد دفعة واحدة. كل المطلوب هو فتح مستند لوورد المطلوب إخلاؤه من الصور، وستلاحظ ظهور قائمة جديدة بعنوان «Kutools Plus» وأخرى بعنوان «Kutools» في شريط القوائم.

الآن اضغط على القائمة «Kutools» واختر منها القائمة المنسدلة «Remove» ثم «Remove Pictures» ثم أكد الأمر بالضغط على Yes وستلاحظ اختفاء جميع الصور من مستند الوورد. يمكن لهذه الأداة أن تساعدك أيضًا على حذف المسافات المكررة، وأخذ لقطة شاشة للمستند، وإدراج صور متعددة عبر المجلدات في مستند الوورد مرة واحدة، ودمج ملفات لوورد المتعددة في ملف واحد بالترتيب الذي تحدده، وتقسيم المستند الحالي إلى مستندات منفصلة وفقًا للعنوان أو فاصل المقطع أو معايير أخرى، وكذلك العديد من العمليات الأخرى.
اقرأ ايضاً

تعليقات