أكثر من طريقة لمنع تنقل الصور من مكانها في ملف الوورد



في أيامنا هذه التي استُبدلت فيها المجلات والصحف الورقية بالمواقع الإلكترونية المختلفة، أصبحت العوامل المرئية للنص الإلكتروني المقروء تلعب دوراً كبيراً بإيصال فكرة ما أو جذب القارئ للنص المكتوب، لذا توجهت الأساليب الرقمية نحو دمج الصور بالنصوص المكتوبة سواء لإجراء عرض تقديمي أكاديمي، أو لنشر محتوى إلكتروني وغيرها من المهمات التي يتم إنجازها بمساعدة برنامج مايكروسوفت وورد الشهير. 

ولعل أحد المشاكل التي قد تعيق عملية تنسيق المحتوى على مايكروسوفت وورد هو تنقل الصورة المدرجة عن مكانها المحدد في حال تم إجراء بعض التعديلات على الهوامش أو تعديلات نصية مثل إضافة أو إزالة أجزاء من النص المكتوب.


في هذا المقال يمكنك ببساطة أن تتعلم كيفية تعديل النص في ملف الوورد بدون الحاجة إلى إعادة ترتيب الصور في مواضعها الصحيحة بعد كل عملية تعديل لمحتوى الملف، وخاصة في حال اقتراب موعد تسليم الملف أو موعد تنفيذ الغاية المرجوة منه، في هذه الحالة فإنه آخر ما قد تود القيام به هو إعادة ترتيب ملف الوورد بالكامل بعد إجراء أي تعديل لتحصل على التنسيق المطلوب للصور مع النص. لحسن الحظ، لدى مايكروسوفت وورد طرق عديدة متوفرة يمكنك استخدامها للحفاظ على الصور المدرجة بمكانها الصحيح.

الطريقة الأولى: إدراج الصورة في رأس الصفحة



في حال كانت الصورة عبارة عن شعار لمؤسسة تعليمية أو تجارية أو غيرها وتريدها أن تظهر في جميع صفحات الملف مرة واحدة دون إعادة إدراجها في كل صفحة على حدي، يمكنك ببساطة إدراج صورة الشعار ضمن القسم المخصص في أعلى الصفحة ويُدعى "رأس الصفحة" أو الـ "Header" في حال استخدامك للغة الإلنجيزية، أو إدراجها أسفل الصفحة ويُدعى "تذييل الصفحة" وتُسمى "Footer".

لنأخذ على سبيل المثال إضافة شعار ما إلى "رأس الصفحة"، كل ما عليك هو النقر نقرة مزدوجة في أقصى أعلى الصفحة ليتم تفعيل قسم "رأس الصفحة" Header. الآن اذهب إلى قائمة إدراج "Insert" واضغط على "الصور" Pictures واختر صورة الشعار لإدراجه مباشرًة بعد أن تضغط على خيار "إدراج" أو "Insert". بعد أن تقوم بتعديل حجم وتحديد مكان الصورة المطلوب، اضغط زر "Esc" على لوحة المفاتيح للخروج من القسم المخصص بتعديل "رأس الصفحة". بذلك ستظل الصورة محافظة على مكانها بالأعلى مهما أجريت من تعديلات على تنسيق المحتوى بالأسفل.


الطريقة الثانية: ضبط موضع الصورة في الصفحة



ضبط موضع الصورة ضمن الملف يعد الطريقة الأسهل لإيقاف مشكلة تحرك الصورة المدرجة ضمن النص، وذلك حتى في حال عدم اتباعك للخطوات السابقة لإدراج الصورة في رأس الصفحة. وهكذا، تضمن هذه الطريقة بقاء الصورة في مكانها الصحيح المخصص لها عند إضافة أو إزالة نص معين، وبنفس الوقت يمكنك باستخدام الماوس إعادة تنسيق مكان الصورة في أي وقت تريد.

تبدو هذه الطريقة عملية وسلسة، لذا ابدأ بالنقر على أيقونة خيارات التخطيط "Layout Options" التي تظهر بجانب الصورة المدرجة على ملف الوورد، وقم باختيار ما يناسبك من التنسيقات المتوفرة باستثناء خيار سطري مع النص "In Line with Text" وهو الخيار الافتراضي عند إدراج الصور والذي يفضل إلغاء تفعيله لتجنب مشكلة تنقل الصورة أثناء تعديل الملف.


بعد القيام بالخُطوة السابقة، انتقل إلى قائمة تخطيط "Layout" ثم اضغط على الصورة المدرجة في الملف لتحديدها، وضمن جزئية التخطيط "Arrange" اضغط على التفاف النص "Wrap Text" بعدها قم باضغط على خيار اصلاح الموضع على الصفحة "Fix Position on Page" ليتم بذلك ضبط موضع الصورة بين النصوص على الصفحة.

الطريقة الثالثة: إضافة الصورة كعلامة مائية



في حال رغبتك باستخدام صورة ما كخلفية في ملف الوورد، يمكنك في هذه الحالة تنسيق النص فوق الصورة التي سيتم تعيينها كخلفية للمستند ببساطة عبر اتباع الخطوات السابقة أعلاه ولكن استبدال الخيار الأخير بالضغط على خيار خلف النص "Wrap Text to Behind" أو ببساطة قم بإضافة الصورة واضغط فوقها بزر الماوس الأيمن واختر "التفاف النص" Wrap Text ثم حدد خلف النص " Behind Text. عليك في هذه الطريقة إدراج الصورة في الملف كعلامة مائية "Watermark" حتى تتجنب تغير موضع الصورة من مكانها ضمن ملف الوورد.


الطريقة الرابعة: تقييد خيارات التحرير على الملف



تعتبر الطريقة الأفضل في حال رغبتك بتقييد الآخرين من إجراء أي تعديل على مستند الوورد الخاص بك. وفور تفعيلك لهذه الميزة سيتم حماية محتوى الملف بكلمة سر تقوم بتعيينها. كل ما عليك في البداية هو فتح قائمة "مراجعة" Review من الشريط العلوي ثم الضغط على خيار "تقييد التحرير" Restrict Editing.

ستظهر الآن لوحة تقييد التحرير بجانب المستند حدد ضمن قسم "قيود على التنسيق" خيار تحديد التنسيقات بمجموعة من الأنماط "Limit formatting to a selection of styles" وفي قسم قيود على التحرير "Editing restrictions" اختر السماح بهذا النوع من التحرير فقط في المستند "Allow only this type of editing in the document".

وبالضغط على القائمة أدناه ستظهر قائمة تتيح لك تحديد مدى السماح للمستخدمين الآخرين بتعديل الملف، في حال رغبتك بعدم السماح لأي مستخدم بإضافة أو إزالة أي جزء من المستند قم باختيار بلا تغييرات (للقراءة فقط) أو "No changes (Read only)".


يمكنك تحديد أجزاء من النص يتم استثناؤها من حظر التعديل، بحيث يمكن للآخرين إضافة تعديلات فيها بدون أي تقييد. بعد قيامك بتخصيص الخيارات الخاصة بتقييد التحرير ثبت التقييد المطلوب ضمن قسم بدء الفرض "Start Enforcing" اضغط على ابدأ بفرض الحماية "Start Enforcing Protection" وفي نافذة بدء فرض الحماية "Start Enforcing Protection" قم بتعيين كلمة مرور لحماية المحتوى ضمن ملف الوورد.


بعد تنفيذ طريقة تقييد التحرير، ستظهر في الزاوية أسفل اليسار رسالة لأي مستخدم يحاول تعديل المستند بعدم إمكانيته إجراء أي تعديل لأن هذا الخيار مقفل وغير متاح. أما في حال استلامك لملف وورد محمي من التعديل عليه، يمكنك بسهولة تحديد أجزاء المستند المسموح تعديلها عبر الذهاب إلى مراجعة "Review" واختيار تقييد التحرير "Restrict Editing".

لاكتشاف أجزاء المستند التي يمكنك تعديلها اضغط على العثور على الجزء المسموح للتعديل "Find Next Region I Can Edit" أو عرض جميع الأجزاء المسموح تعديلها "Show All Regions I Edit" ولجعلها أبسط تحقق من تفعيل خيار تعليم جميع الأجزاء القابلة للتعديل "Highlight the regions I can edit". اما لإلغاء ميزة الحماية للمستند من التعديل، اضغط على خيار إيقاف الحماية "Stop Protection" مع كتابة كلمة المرور المطلوبة لتأكيد إلغاء تفعيل التقييد على التحرير.

ختاما: لدى برنامج مايكروسوفت وورد عدة حلول لتسهيل عملية دعم النص المكتوب بصور مرئية لإيصال فكرة أو معلومة ما، أو حتى لزيادة المتعة من قراءة واستعراض المحتوى المكتوب، يمكنك تجربة أحد الطرق الأربعة السابقة كونها عملية وبسيطة بهدف تسهيل عملية إدراج الصور وحماية التنسيق المطلوب للصور أثناء إجراء أي تعديل ضمن ملف الوورد وهي باختصار إدراج الصورة في رأس الصفحة، أو ضبط موضع الصورة في الصفحة أو إضافة الصورة كعلامة مائية واخيرًا تقييد خيارات التحرير بشكل كامل أو جزئي. وبهذا ستصبح مهامك على ملف الوورد أسرع.
اقرأ ايضاً

تعليقات