تجربة برنامج Google Play Games لتشغيل ألعاب أندرويد على ويندوز



في يونيو 2021 كشفت شركة مايكروسوفت أن ويندوز 11 سيتيح إمكانية تثبيت وتشغيل تطبيقات أندرويد، بدون تثبيت محاكي، لكن أيضًا بدون دعم متجر Google Play، ومع أنه من الممكن تثبيت خدمات جوجل بالكامل على ويندوز 11 كما شرحنا في موضوع سابق، إلا ان جوجل أعلنت خلال حدث The Game Awards الذي عُقد في ديسمبر 2021 عن خطتها لجلب ألعاب Google Play Games إلى ويندوز 10 / 11، ليتمكن المستخدمون من لعب ألعاب أندرويد بسهولة على أي جهاز سواء كان تابلت أو لابتوب أو ديسكتوب يعمل بنظام ويندوز. وبالفعل، بعد وقتٍ قصيرٍ من هذا الإعلان تم طرح الإصدار التجريبي المحدود لبرنامج Google Play Games وقمنا مؤخرًا بتجربته لتشغيل ألعاب أندرويد على الكمبيوتر بشكل رسمي لأول مرة!


عندما كشفت جوجل لأول مرة عن جلب ألعاب أندرويد إلى الويندوز، لم توضح تفاصيل كافية عن آلية تطبيق ذلك، لكن في فبراير من العام الجاري تم إطلاق أول نُسخة تجريبية لبرنامج Google Play Games رسميًا لنكتشف من خلاله كيف ستكون تجربة لعب ألعاب أندرويد على الكمبيوتر. ودون التوغل في تفاصيل كثيرة، برنامج Google Play Games هو في الأصل عبارّة عن محُاكي لتشغيل نظام Android OS لكن يستهدف توفير بيئة أكثر تركيزًا على ألعاب أندرويد لتعمل بشكل سلس على ويندوز 10 أو 11 وذلك بعيدًا عن استخدام أداة Windows Subsystem for Android المضمنّة في ويندوز 11 لتشغيل تطبيقات أندرويد.

البرنامج يرتبط بحساب جوجل الخاص بك لتتمكن من حفظ تقدمك في الألعاب وأيضًا لتفعيل المزامنة في حال كنت تلعب نفس اللعبة على الكمبيوتر وهاتفك، لكن جدير بالذكر ان ليست كل الألعاب المتاحة على متجر Google Play لهواتف أندرويد ستكون متاحة في البرنامج، بل مجموعة منها، على الأقل حاليًا في فترة الاختبار. كما يحتاج برنامج Google Play Games إلى متطلبات تشغيل خاصة قد لا تتوفر في معظم الأجهزة، سنُطلعكم عليها بشيء من التفاصيل عبر السطور التالية.

 كيفية تنزيل برنامج Google Play Games 



حتى وقت تحرير هذه السطور، لايزال برنامج Google Play Games في المرحلة التجريبية إلى أن تقوم جوجل باختباره بشكل كافِِ وحينها سيكون متاحًا لعامة المستخدمين. ولكن حتى النسخة التجريبية غير متاحة للجميع حاليًا،  فقد حصرت جوجل إمكانية اختبار البرنامج على المستخدمين في خمس دول فقط وهي كوريا الجنوبية وتايلاند وهونج كونج وتايوان وأستراليا.

إذا كنت تُقيم في إحدى هذه الدول يمكنك الإنتقال إلى رابط الخدمة المرفق أدناه وبعدها تقوم بتنزيل أداة التحقق من متطلبات التشغيل بالضغط على زر "Download PC check" أما لو كنت في دولة أخرى ستظهر رسالة "The beta isn’t available in your region yet" وبالتالي لن تتمكن من تنزيل البرنامج وإنما يمكنك إدخال بريدك الإلكتروني والانتظار حتى يتم إعلامك بأن البرنامج أصبح متاح في بلدك ودعوتك لتجربته. لكن كالعادة، في حال كنت لا تطيق الانتظار، يمكنك استخدام VPN ليتم تغيير الـ IP Address الخاص بك ليكون داخل ايًا من الدول المذكورة. 



بعد تنزيل أداة التحقق على جهازك، ستحصل على ملف حجمه حوالي 2MB يحمل اسم "play-games-pc-check.exe" قم بالنقر عليه مزدوجًا لتظهر نافذة تعرض الحد الأدنى من متطلبات تشغيل برنامج Google Play Games للتأكد من كون جهازك مؤهل للعب ألعاب أندرويد بسلاسة، وهي متطلبات متواضعة إلى حدٍ ما لكنها قد لا تتوفر في بعض أجهزة الكمبيوتر التي لازالت تعمل بويندوز 10. لكن ضع في اعتبارك أننا نتحدث عن نسخة تجريبية، لذلك ربما تعدل جوجل هذه المتطلبات فيما بعد عند طرح النسخة المستقرة.

وفيما يلي متطلبات التشغيل الحالية لبرنامج Google Play Games:

  • أن يعمل جهازك بنظام ويندوز 10 [إصدار 2004 (تحديث مايو 2020) فيما أعلى] أو ويندوز 11.
  • أن تكون وحدة التخزين الرئيسية لجهازك من نوع SSD مع توفر سعة 10 جيجابايت على الأقل.
  • أن يحتوي جهازك على 8 جيجابايت للرامات على الأقل.
  • أن يعمل جهازك بمعالج رباعي النواة على الأقل.
  • أن يحتوي جهازك على كارت شاشة داخلي Intel UHD Graphics 630 وفيما يعادله من AMD، أو أي كارت شاشة خارجي حديث (طالع توصيات جوجل).
  • أن يكون حسابك في ويندوز هو حساب المسؤول (Admin).
  • أن تقوم بتفعيل خاصية Virtualization.

إذا كان جهازك يستوفي الشروط الموضحة، فبعد تشغيل أداة التحقق اضغط على زر "Run" وانتظر حتى يتم مقارنًة مواصفات جهازك بمتطلبات التشغيل. بعد الإنتهاء، إذا كانت الشروط مستوفاة، فكل ما عليك هو الضغط على زر "See Result" وسيتم توجيهك مرة أخرى إلى صفحة الخدمة على الانترنت.


هذه المرة، عند زيارة صفحة الخدمة في المتصفح ستجد أمامك زر "Download" بدلًا من "Download PC check" فأضغط عليه لبدء تنزيل ملف التثبيت بحجم 1.3 ميجابايت أما حجم برنامج Google Play Games فهو كبير نوعًا ما حيث يتجاوز الـ 700 ميجابايت.


إذًا، بعد الانتهاء اضغط مزدوجًا على ملف "Install-GooglePlayGames-Beta.exe" وستظهر نافذة لمتابعة حالة تقدم عملية التنزيل والتثبيت والتي تستغرق بعض الوقت اعتمادًا على سرعة اتصال الانترنت لديك وسرعة وحدة التخزين، وبما ان جوجل تفرض استخدام البرنامج على وحدة تخزين SSD فلا نعتقد ان عملية التثبيت ستستغرق الكثير من الوقت.

 كيفية استخدام برنامج Google Play Games 



بعد تثبيت البرنامج وتشغيله لأول مرة، ستحتاج إلى تسجيل الدخول إلى حساب جوجل الخاص بك بالضغط على زر "Sign in with Google" وبالطبع إذا كنت تُحب مزامنة تقدمك في الالعاب التي تلعبها بين الهاتف والكمبيوتر بواسطة البرنامج والتبديل بين الاثنين للمتابعة من حيث توقفت، فيجب عليك تسجيل الدخول بنفس الحساب المُسجل على هاتفك الأندرويد.


بعد ذلك، إذا كان حساب جوجل الذي استخدمته غير مُسجل على منصة Google Play Games أو لم تقم من قبل بتشغيل لعبة على هاتفك الأندرويد تدعم خدمة Play Games فستحتاج إلى إنشاء ملف شخصي (بروفايل) يمثل حسابك في أي لعبة تلعبها، لذا قم بتعيين اسمًا للبروفايل ثم اضغط على "Create profile" وبعد التأكيد اضغط "Looks good" لمتابعة الخُطوات المتبقية وهي الموافقة على شروط الترخيص والاستخدام.


من المفترض بعد استكمال الخطوات السابقة ان تظهر أمامك الصفحة الرئيسية لبرنامج Google Play Games لتبدأ في استخدامه على الفور. لكن في أغلب الأحيان هذا لن يحدث وستظهر رسالة تطلب منك أولًا تفعيل ميزة Windows Hypervisor Platform والتي تحتاجها بعض الألعاب للتشغيل على الكمبيوتر على نحو مكافئ لتجربة التشغيل على الهاتف. ويمكنك تفعيل الميزة من خلال إعدادات ويندوز، لكن إذا ضغطت على زر "Continue" سيتم تفعيلها دون تدخل منك وبعدها سيطلب إعادة تشغيل الكمبيوتر حتى يصبح التغيير ساري المفعول ومن ثم يصبح ممكنًا استخدام برنامج Google Play Games بدون مشاكل.

 تشغيل الألعاب على برنامج Google Play Games 



يتمتع برنامج Google Play Games بواجهة رائعة جدًا، ففي الصفحة الرئيسية ستظهر بعض اقتراحات الألعاب التي تناسب ذوقك وفقًا للالعاب التي سبق وقمت بتجربتها على هاتفك الأندرويد. ثم في أقصى اليسار هناك القائمة للتنقل بين أركان البرنامج، فمثلًا لاستعراض مكتبة الألعاب كاملة اضغط على All Games (الأيقونة الثالثة) في القائمة بالمنتصف، ستظهر أمامك قائمة مرتبة ابجديًا بكافة الألعاب المتاحة وعددها في الوقت الحالي 50 لعبة فقط وتتضمن عناوين مثل Summoners War و Last Fortress: Underground و Top War و  Asphalt 9 وغيرها من الألعاب المعروفة.

بالطبع مكتبة Play Games الأصلية ضخمة جدًا وبها ملايين الألعاب لكن تقول جوجل أن إضافة الألعاب في برنامج Google Play Games لا يتم عشوائيًا، بل يأتي بعد التعاون مع مطوري كل لعبة لإضافة التعديلات اللازمة بحيث تضمن حصول المستخدم على تجربة لعب سلسة ومستقرة وآمنة. وبالتالي سيستغرق نمو مكتبة الألعاب بعض الوقت للوصول إلى مستوى يغني عن الحاجة لاستخدام محاكيات الأندرويد.


تثبيت الألعاب في برنامج Google Play Games أمر سهل سهولة تثبيت الألعاب من متجر Play Store على الهاتف، فتقوم بالبحث عن اللعبة وبعدها اضغط "Install" لتبدأ عملية تحميل وتثبيت اللعبة في الخلفية. ومن خلال قسم "Library" الذي يمكن الوصول إليه من القائمة الجانبية، ستتمكن من إدارة جميع الألعاب المثبتة مثل تشغيلها أو إزالتها من الجهاز؛ هذا أمر أجده مُحبط، فكنت أُفضل وجود خيار يسمح بإنشاء اختصارًا للعبة على سطح المكتب أو شريط المهام بدلًا من الاضطرار لتشغيل البرنامج والتوجه لقسم Library في كل مرة لتشغيل اللعبة.


على أي حال، بعد تشغيل أي لعبة سيتم فتحها في نافذة مستقلة عن برنامج Google Play Games ويمكنك التحكم في حجمها وفقًا لما يناسب تجربة اللعب، وغني عن القول ان التحكم في اللعبة هنا سيكون من خلال لوحة المفاتيح والماوس، علمًا ان البرنامج يدعم ايضًا استخدام ذراع التحكم إذا كان متصلًا بالجهاز مما يعطي أريحية وقابلية تحكم أفضل مقارنًة بالتحكم عبر اللمس. وخلال تشغيل اللعبة، إذا ضغطت على مفتاحي Shift + Tab ستظهر نافذة لتنفيذ بعض الإجراءات مثل تفعيل وضع الـ Fullscreen أو الخروج من اللعبة أو تحديد اللغة المستخدم في الكتابة داخل اللعبة، أيضًا يمكن الضغط على Controls لعرض مفاتيح الكيبورد المستخدمة للتحكم في اللعبة، لكن لن تستطيع تعديلها إن أردت.


بشكل عام، برنامج Google Play Games على الرغم من كونه لا يقدم أي ميزات فريدة مقارنًة ببرامج المحاكيات المتوفرة سوى أنه "برنامج رسمي من جوجل" إلا أنه يتفوق كثيرًا من حيث الأداء، وذلك مع اعتبار أنه لايزال في مرحلة تجريبية، لكن عند المقارنة بين برنامج Google Play Games وأداة WSA لتشغيل تطبيقات أندرويد في ويندوز 11 نجد فرق شاسع.

على مدار الأسابيع القليلة الماضية قمنا باختبار البرنامج على جهاز بالكاد يتوافق مع الحد الأدنى لمتطلبات التشغيل، وكان أداء كل الألعاب تقريبًا مماثل من حيث السلاسة والاستقرار حتى في جلسات اللعب الطويلة لم نلاحظ بطء أو تهنيج كما كان متوقعًا في البداية. وبالنسبة لاستهلاك الموارد، فكما موضح أعلاه، لا يتجاوز استهلاك برنامج Google Play Games للرامات 1 جيجابايت، بينما أداة WSA تلتهم أكثر من 2 جيجابايت دون حتى تشغيل أي لعبة أو تطبيق!

ككل، تجربة برنامج Google Play Games كانت جيدة إلى حدٍ ما، يمكننا القول أن جوجل قد اتبعت النهج الصحيح لتقديم تجربة أكثر سلاسة للعب ألعاب أندرويد على الكمبيوتر، لكن الشيء الذي يعيق هذه التجربة حقًا هو عدم توافر بعض الألعاب الشهيرة مثل PUBG Mobile أو Call of Duty Mobile ولا يمكن تثبيت الألعاب بشكل يدوي عن طريق ملف APK فنأمل أن يتحسن ذلك لاحقًا لجذب المستخدمين. أخيرًا، لم تكشف جوجل حتى الآن عن تاريخ إطلاق النسخة المستقرة لبرنامج Google Play Games لكن صرحت بأن الإصدار التجريبي سيكون مدعومًا في مزيد من الدول الأخرى على مدار عام 2022 وما بعده.
اقرأ ايضاً

تعليقات